نور الاسلام الافضل
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 829894
ادارة المنتدي حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 103798
نور الاسلام الافضل
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 829894
ادارة المنتدي حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 103798
نور الاسلام الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قد يقول الانسان كلمة يسعد بها عمره كله وقد يقول كلمة يشقى بها عمره كله فاتق الله فى كلماتك وجوارحك واجعل انفاسك كلها تخرج فى طاعة الله . فان خرجت بعضها فى معصيته ..فاجتهد على تزكية الباقى منها واجعلها فى طاعتة واجتهد فى الطاعة كما اجتهدت فى المعصية<
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الفيلم العربى الجوهرة
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 10:10 pm من طرف أبو أحمد

» مراجعة دين ترم ثانى جامدة للصف الاول الاعدادى
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:49 pm من طرف lara858

» فسر حلمك عندنا
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:35 am من طرف خلود جمال

» تحميل برنامج skype 4 مسنجر سكاى بى Skype 4.0.0.215 - Final 2009 - التحدى
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 3:07 pm من طرف he_105

» قنبلة مراجعة لمادة الدراسات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 12:24 am من طرف دينار سعيد

» الحلى النوبية الغد المشرق
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 11:29 pm من طرف مصطفى بقوري

» (طريقة البحث عن الفايروس وحذفـــه
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:38 am من طرف sherzad2008

» صور قمصان نوم مثيرة - صور قمصان نوم فاتن(فريق التحدى
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:40 am من طرف totycat

» poem en Français كلمات حلوة "باللغة الفرنسية
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:21 am من طرف totycat

» كلمات من القلب
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:39 am من طرف نور الاسلام

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــــور الاســــــــــلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الاسلام الافضل على موقع حفض الصفحات
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     
اليوميةاليومية

 

 حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شمس
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
شمس


عدد المساهمات : 6748
رصيد نقاط : 26492
رصيد حسابك فى بنك نور : 163
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
البلد البلد : مصر

حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Empty
مُساهمةموضوع: حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي   حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 10:28 pm

عن
النواس بن سمعان رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (
البرّ حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس )
رواه مسلم .

وعن وابصة بن معبد رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال : ( جئت تسأل عن البرّ ؟ ) ، قلت : نعم ، فقال : ( استفت قلبك ،
البرّ ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، والإثم ما حاك في النفس
وتردد في الصدر ، وإن أفتاك المفتون ) حديث حسن رُويناه في مسندي الإمامين
: أحمد بن حنبل ، و الدارمي بإسناد حسن .

الشرح
تكمن عظمة هذا الدين في تشريعاته الدقيقة التي تنظم حياة الناس وتعالج
مشكلاتهم ، ومن طبيعة هذا المنهج الرباني أنه يشتمل على قواعد وأسس تحدد
موقف الناس تجاه كل ما هو موجود في الحياة ، فمن جهة : أباح الله للناس
الطيبات ، وعرفهم بكل ما هو خير لهم ، وفي المقابل : حرّم عليهم الخبائث ،
ونهاهم عن الاقتراب منها ، وجعل لهم من الخير ما يغنيهم عن الحرام .





وإذا كان الله تعالى قد أمر عباده المؤمنين باتباع الشريعة والتزام
أحكامها ، فإن أول هذا الطريق ولبّه : تمييز ما يحبه الله من غيره ،
ومعرفة المعيار الدقيق الواضح في ذلك ، وفي ظل هذه الحاجة : أورد الإمام
النووي هذين الحديثين الذين اشتملا على تعريف البر والإثم ، وتوضيح علامات
كلٍ منهما .





فأما البر : فهي اللفظة الجامعة التي ينطوي تحتها كل أفعال الخير وخصاله ،
وجاء تفسيره في الحديث الأول بأنه حسن الخلق ، وعُبّر عنه في حديث وابصة
بأنه ما اطمأنت إليه النفس واطمأن إليه القلب ، وهذا الاختلاف في تفسيره
لبيان أنواعه .





فالبرّ مع الخَلْق إنما يكون بالإحسان في معاملتهم ، وذلك قوله : ( البرّ
حسن الخلق ) ، وحسن الخلق هو بذل الندى، وكف الأذى ، والعفو عن المسيء ،
والتواصل معهم بالمعروف ، كما قال ابن عمر رضي الله عنه : " البرّ شيء
هيّن : وجه طليق ، وكلام ليّن " .





وأما البر مع الخالق فهو يشمل جميع أنواع الطاعات الظاهرة والباطنة ، كما
قال الله تعالى في كتابه : { ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب
ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتى
المال على حبه ذوي القربى واليتامى والمساكين وابن السبيل والسائلين وفي
الرقاب وأقام الصلاة وآتى الزكاة والموفون بعهدهم إذا عاهدوا والصابرين في
البأساء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وأولئك هم المتقون } (
البقرة : 177 ) ، فيُطلق على العبد بأنه من الأبرار إذا امتثل تلك الأوامر
، ووقف عند حدود الله وشرعه .





ثم عرّف النبي صلى الله عليه وسلم الإثم بقوله : ( والإثم ما حاك في نفسك
، وكرهت أن يطلع عليه الناس ) ، فجعل للإثم علامتين : علامة ظاهرة ،
وعلامة باطنة .





فأما العلامة الباطنة : فهي ما يشعر به المرء من قلق واضطراب في نفسه عند
ممارسة هذا الفعل ، وما يحصل له من التردد في ارتكابه ، فهذا دليل على أنه
إثم في الغالب .





وعلامته الظاهرية : أن تكره أن يطلع على هذا الفعل الأفاضل من الناس ،
والصالحون منهم ، بحيث يكون الباعث على هذه الكراهية الدين ، لامجرّد
الكراهية العادية ، وفي هذا المعنى يقول ابن مسعود رضي الله عنه : " ما
رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رأوه سيئا فهو عند الله سيئ " .





وإرجاع الأمر إلى طمأنينة النفس أو اضطرابها يدل على أن الله سبحانه
وتعالى قد فطر عباده على السكون إلى الحق والطمأنينة إليه ، وتلك الحساسية
المرهفة والنظرة الدقيقة إنما هي للقلوب المؤمنة التي لم تطمسها ظلمات
المعصية ورغبات النفس الأمارة بالسوء .





ولكن هل كل ما حاك في الصدر ، وتردد في النفس ، يجب طرحه والابتعاد عنه ؟ وهل يأثم من عمل به ، أم أن المسألة فيها تفصيل ؟





إن هذه المسألة لها ثلاث حالات ، وبيانها فيما يلي :

الحالة الأولى : إذا حاك في النفس أن أمرا ما منكر وإثم ، ثم جاءت الفتوى
المبنيّة على الأدلة من الكتاب والسنة بأنه إثم ، فهذا الأمر منكر وإثم ،
لا شك في ذلك .





الحالة الثانية : إذا حاك في الصدر أن هذا الأمر إثم ، وجاءت الفتوى بأنه
جائز ، لكن كانت تلك الفتوى غير مبنيّة على دليل واضح من الكتاب أو السنة
، فإن من الورع أن يترك الإنسان هذا الأمر ، وهذا هو معنى قوله صلى الله
عليه وسلم : ( وإن أفتاك الناس وأفتوك ) ، أي : حتى وإن رخّصوا لك في هذا
الفعل ، فإن من الورع تركه لأجل ما حاك في الصدر ، لكن إن كانت الفتوى بأن
ذلك الأمر جائز مبنية على أدلة واضحة ، فيسع الإنسان ترك هذا الأمر لأجل
الورع ، لكن لا يفتي هو بتحريمه ، أو يلزم الناس بتركه .





وقد تكون الفتوى بأن ذلك الأمر ليس جائزا فحسب ، بل هو واجب من الواجبات ،
وحينئذٍ لا يسع المسلم إلا ترك ما حاك في صدره ، والتزام هذا الواجب ،
ويكون ما حاك في الصدر حينئذٍ من وسوسة الشيطان وكيده ، ولهذا لما أمر
النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة في صلح الحديبية بأن يحلّوا من إحرامهم
ويحلقوا ، ترددوا في ذلك ابتداءً ، وحاك في صدورهم عدم القيام بذلك ، لكن
لم يكن لهم من طاعة الله ورسوله بد ، فتركوا ما في نفوسهم ، والتزموا أمر
نبيهم صلى الله عليه وسلم .





ومثل ذلك إذا كان الإنسان موسوسا ، يظن ويشكّ في كلّ أمر أنّه منكر
ومحرّم ، فإنه حينئذٍ لا يلتفت إلى الوساوس والأوهام ، بل يلتزم قول أهل
العلم وفتواهم .





الحالة الثالثة : إذا لم يكن في الصدر شك أو ريبة أو اضطراب في أمرٍ ما ،
فالواجب حينئذٍ أن يتّبع الإنسان قول أهل العلم فيما يحلّ ويحرم ؛ عملا
بقوله تعالى : { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ( الأنبياء : 7 ) .





إن تعامل الإنسان المسلم مع ما يمر به من المسائل على هذا النحو ، ليدل
دلالة واضحة على عظمة هذا الدين ، فقد حرص على إذكاء معاني المراقبة لله
في كل الأحوال ، وتنمية وازع الورع في النفس البشرية ، وبذك يتحقق معنى
الإحسان في عبادة الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانا
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
رانا


عدد المساهمات : 8555
رصيد نقاط : 25458
رصيد حسابك فى بنك نور : 262
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي   حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالجمعة أبريل 23, 2010 11:39 pm

حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي 620-Jzaka-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القاضي
رئيس محكمة نور الاسلام
رئيس محكمة نور الاسلام
القاضي


عدد المساهمات : 3310
رصيد نقاط : 22694
رصيد حسابك فى بنك نور : 309
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي   حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:43 am

جزاكي الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث: {البر حسن الخلق} مع الشرح / فريق التحدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث: { لا تغضب } مع الشرح / فريق التحدي
» حديث: { لا ضرر ولا ضرار } مع الشرح/ فريق التحدي
» حديث: {فعليكم بسنتي} مع الشرح/ فريق التحدي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام الافضل :: 

@ الــركــن الاســلامــى @ :: *****قسم الاحاديث النبوية الصحيحة****

-
انتقل الى: