نور الاسلام الافضل
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز 829894
ادارة المنتدي الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز 103798
نور الاسلام الافضل
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز 829894
ادارة المنتدي الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز 103798
نور الاسلام الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قد يقول الانسان كلمة يسعد بها عمره كله وقد يقول كلمة يشقى بها عمره كله فاتق الله فى كلماتك وجوارحك واجعل انفاسك كلها تخرج فى طاعة الله . فان خرجت بعضها فى معصيته ..فاجتهد على تزكية الباقى منها واجعلها فى طاعتة واجتهد فى الطاعة كما اجتهدت فى المعصية<
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الفيلم العربى الجوهرة
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 10:10 pm من طرف أبو أحمد

» مراجعة دين ترم ثانى جامدة للصف الاول الاعدادى
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:49 pm من طرف lara858

» فسر حلمك عندنا
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:35 am من طرف خلود جمال

» تحميل برنامج skype 4 مسنجر سكاى بى Skype 4.0.0.215 - Final 2009 - التحدى
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 3:07 pm من طرف he_105

» قنبلة مراجعة لمادة الدراسات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 12:24 am من طرف دينار سعيد

» الحلى النوبية الغد المشرق
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 11:29 pm من طرف مصطفى بقوري

» (طريقة البحث عن الفايروس وحذفـــه
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:38 am من طرف sherzad2008

» صور قمصان نوم مثيرة - صور قمصان نوم فاتن(فريق التحدى
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:40 am من طرف totycat

» poem en Français كلمات حلوة "باللغة الفرنسية
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:21 am من طرف totycat

» كلمات من القلب
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:39 am من طرف نور الاسلام

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــــور الاســــــــــلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الاسلام الافضل على موقع حفض الصفحات
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رانا
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
رانا


عدد المساهمات : 8555
رصيد نقاط : 25677
رصيد حسابك فى بنك نور : 262
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Empty
مُساهمةموضوع: الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز   الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 5:16 pm

القرضاوي: الاكتتاب في ناقلات الغاز جائزالاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Spacer

بعد حيرة سببتها بعض الرسائل والاشارات أفتى فضيلة د. يوسف القرضاوي بأن الاكتتاب في شركة ناقلات الغاز حلال وليس حراما، هو وعدد من علماء قطر هم: د. علي القرة داغي، ود. علي المحمدي، الشيخ عبدالقادر العماري والشيخ وليد بن هادي، مخالفين بذلك ما ذهب اليهغير لائقعلي السالوس من تحريم الاكتتاب في مثل هذه الشركات، منطلقا في أن الأصل في نشاط هذه الشركات أنه حلال، ورداً على امكانية إيداع الشركة لبعض أموالها في بنوك ربوية قال إنه يمكن أن تتطهر الأرباح بنسبة معينة من الفائدة الربوية التي أكد فضيلته انها الربا المحرم، وأضاف فضيلته وقد قسم الشركات إلى ثلاثة أنواع أن الشركات التي تمارس نشاطا محرما يحرم بالاجماع الاكتتاب فيها، جاء ذلك في إجابته على سؤال ورد إليه في برنامج هدي الإسلام الذي بثته الفضائية القطرية مؤخرا، يتردد هذا السؤال حين تطرح الدولة أو بعض الشركات اسهمها على الجمهور ويتساءل الناس عن حكم الاكتتاب في هذه الشركات: هو جائز شرعا أو غير جائز.. والعلماء مختلفون في هذا .. فهناك أنواع ثلاثة من الشركات هي شركات حلال بلا شك، الاكتتاب فيها، وهي الشركات التي تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية مثل شركة مواشي، وشركة الإجارة اللتين طرحتا من قبل، وقال مسؤولوهما أنهم ملتزمون بأحكام الشريعة، ومثل البنوك الإسلامية، والشركات التي تلتزم بأحكام الشريعة الإسلامية، فالاكتتاب في مثل هذه الشركات لاشيء فيه بالإجماع بين العلماء، فهو حلال ولا حرج فيه، والنوع الثاني من الشركات لا يجوز الاشتراك فيها بالإجماع وهي الشركات التي تمارس نشاطا محرما مثل شركة تستورد الخمور أو تستورد الخنازير أو مما تستورده الخنازير والخمور، في بلد مسلم لا يجوز هذا شرعا، أو شركات الملاهي أو السينمات، أو أي اشياء لا تلتزم بأحكام الشرع، أو شركات تقوم على الربا البنوك الربوية ، بنك يتعامل بالفوائد أخذا عطاء أو لا يلتزم بأحكام الشرع أو شركات التأمين التي لا تلتزم بأحكام الشرع.. كل هذه الشركات التي يعتبر نشاطها محظورا شرعا لا يجوز الدخول فيها بالمساهمة ولا بالاشتراك.

وذكرغير لائقالقرضاوي أن النوع الثالث هو شركات الأصل في عملها الحلال، أي تباشر نشاطا حلالا مثل شركة الماء والكهرباء، وشركة الأسمنت، وشركة السكك الحديدية، شركات في بلاد مختلفة، منها في قطر شركة الكهرباء والماء، والأسمنت ومنها شركة نقل الغاز التي تقوم بشراء أو تصنيع أو تطوير ناقلات الغاز، خصوصا في قطر التي أصبحت من البلاد المصدرة للغاز وأصبح لها وزنها في العالم في هذه الناحية فأصل نشاط الشركة حلال ومطلوب.

وأشار إلى مصدر تساؤلات الناس واختلاف العلماء فقال: لكن الشبهة تأتي من أن هذه الشركة تدخل عليها الفوائد الربوية من ناحيتين: الأخذ، والعطاء فالأخذ انها تقيم مشاريع تحتاج فيها إلى الاقتراض من البنوك الربوية بفائدة، وهذه أقل خطرا، والأخطر منها أن تودع أموالها في البنوك الربوية بفائدة حين تفيض عندها أموال من أرباحها بطول السنين، فمن المعروف أن الفائدة هي الربا المحرم كما قرر ذلك مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر، ومجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي في مكة، والمجمع الفقهي الدولي الإسلامي في جدة التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ومؤتمرات البنوك الإسلامية وغيرها، قررت أن الفائدة هي الربا المحرم شرعا، وأن أخذ زيادة على المال يكون مشروطاً على ذلك ما زاد على رأس المال بشرط، فهو ربا. فالنشاط في مثل هذا النوع حلال لكن الربا يأتي بعد ذلك.

وأوضح أن العلماء المعاصرين اختلفوا في هذا: فهناك فئة تقول مادام الربا دخل في الشركة أخذا وعطاء، اقتراضا وايداعا فهي محرمة لا يجوز الاقتراب منها ولا المساهمة فيها، ولا الاشتراك معها، لأنها مشاركة في الحرام وتعين على الحرام، هذه الطائفة من العلماء لهم وزنهم ولهم رأيهم ومنهم في قطر أخونا الشيخ علي السالوس الذي يرى أن الاشتراك في مثل هذه الشركات: الصناعات، الناقلات، كلها محرم ولا يجوز الاشتراك فيها.

وهناك فئة أخرى من العلماء نظرت في الأمر نظرة واقعية وهي أن هذا أمر عمت به البلوى، واننا إذا حرمنا هذه الأشياء فإننا نحرم المتدينين من المسلمين من المشاركة في ثروات الأمة الكبيرة، أي في هذه الشركات الكبرى، وهي التي تكون فيها ثروة قطر، فالذي يخاف الله، لن يشترك في الثروة، وأدع لغير المتدينين الذين لا يهمهم الحلال من الحرام، لذلك نظر هؤلاء العلماء وقالوا: ما دام النشاط أصله حلال فلا مانع، هناك شبهة، ولكن أمام هذه الشبهة حاجة أقوى من هذه الشبهة، وها نحن نرجح هذه الحاجة على الشبهة، لحاجة أقوى منها، والحاجة هي أن نشرك مجموعي الشعب في هذه الثروات، وفي هذه الشركات الكبرى، وما دام أصل النشاط حلالا، وهذا الامر سيطرأ فيما بعد، فلا مانع.

ثم أشار فضيلته إلى قضية أخرى هي أن المساهمين هم الذين يكونون الجمعية العمومية لأي شركة، والجمعية العمومية هي السلطة العليا التي تستطيع ان تغير سياسة أي شركة، فهي التي تنتخب مجلس الادارة وتستطيع أن تغير حتى في النظام الأساسي وتعدل فيه، فلو كثر المتدينون في شركة ما، يستطيعون بالأغلبية أن يقولوا للشركة لا تودعوا أموالكم في البنوك الربوية، بل في البنوك الاسلامية ويقولون: لا تقترضوا بالربا، اعملوا مرابحات مع البنوك الاسلامية.. واستشهد بتجربةغير لائقمحمد قطبة في مجلس ادارة إحدى الجمعيات التعاونية.

كما أشار إلى ما قام به الشيخ صالح كامل صاحب بنوك البركة ومجموعة دلة البركة رئيس مجلس إدارتها، ودخوله إلى عدد من الشركات مع عدد من المتدينين، مستخدمين سلطان الأغلبية، حيث غيروا سياسة الشركات.

وروى أن فضيلته مع عدد من الاخوة العلماء في قطر، ومنهم: د. علي القرة داغي ود. علي المحمدي والشيخ عبدالقادر العماري، والشيخ وليد بن هادي وعدد من العلماء وفي خارج قطر عدد من العلماء ايضا منهم العلامة الباكستاني الشيخ محمد تقي العثماني والعلامة السوري الشيخ عبدالستار ابوغدة، والأستاذ الدكتور خالد المذكور من الكويت، هؤلاء العلماء رأوا جواز الاكتتاب في مثل هذه الشركات لأنه أيسر على الناس وأليق بتحقيق المقاصد ودرء المفاسد، وأضاف: إنما شرعت الأحكام وانزلت الشريعة لتحقيق مصالح العباد في المعاش والميعاد وعندما يشترك الشخص في مثل هذه الشركة ويعرف فيما بعد انها أودعت اموالها في بنوك ربوية أو اخذت أموالا بالفائدة، ويظهر ذلك في الميزانية، نستطيع أن نقول إنا والأخغير لائقالقرة داغي في هذه الحالة: عليكم أن تطهروا الأرباح بنسبة كذا، أن تخرجوا نسبة كذا من الأرباح حتى يصفوا لكم الباقي ولا حرج عليكم إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الامل
مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
الامل


عدد المساهمات : 19301
رصيد نقاط : 51956
رصيد حسابك فى بنك نور : 577
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
البلد البلد : مصر

بطاقة الشخصية
عـــائلــة نــــــــــور: 50

الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز   الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز Icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2010 5:22 pm

شكرا رانا
جزاكى الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاكتتاب في ناقلات الغاز جائز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا يجوز بيع أسهم «ناقلات» بأعلى من سعرها
» الغاز اتحدا احد يحلها - التحدى
» الإدارية العليا تلغى حكم وقف تصدير الغاز المصرى إلى إسرائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام الافضل :: 

@ المنتدى العام @ :: ***** مستشارك القانوني ****

-
انتقل الى: