نور الاسلام الافضل
الاعجاز العلمى فى صورة العصر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاعجاز العلمى فى صورة العصر 829894
ادارة المنتدي الاعجاز العلمى فى صورة العصر 103798
نور الاسلام الافضل
الاعجاز العلمى فى صورة العصر 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاعجاز العلمى فى صورة العصر 829894
ادارة المنتدي الاعجاز العلمى فى صورة العصر 103798
نور الاسلام الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قد يقول الانسان كلمة يسعد بها عمره كله وقد يقول كلمة يشقى بها عمره كله فاتق الله فى كلماتك وجوارحك واجعل انفاسك كلها تخرج فى طاعة الله . فان خرجت بعضها فى معصيته ..فاجتهد على تزكية الباقى منها واجعلها فى طاعتة واجتهد فى الطاعة كما اجتهدت فى المعصية<
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفيلم العربى الجوهرة
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 10:10 pm من طرف أبو أحمد

» مراجعة دين ترم ثانى جامدة للصف الاول الاعدادى
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:49 pm من طرف lara858

» فسر حلمك عندنا
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:35 am من طرف خلود جمال

» تحميل برنامج skype 4 مسنجر سكاى بى Skype 4.0.0.215 - Final 2009 - التحدى
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 3:07 pm من طرف he_105

» قنبلة مراجعة لمادة الدراسات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 12:24 am من طرف دينار سعيد

» الحلى النوبية الغد المشرق
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 11:29 pm من طرف مصطفى بقوري

» (طريقة البحث عن الفايروس وحذفـــه
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:38 am من طرف sherzad2008

» صور قمصان نوم مثيرة - صور قمصان نوم فاتن(فريق التحدى
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:40 am من طرف totycat

» poem en Français كلمات حلوة "باللغة الفرنسية
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:21 am من طرف totycat

» كلمات من القلب
الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:39 am من طرف نور الاسلام

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــــور الاســــــــــلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الاسلام الافضل على موقع حفض الصفحات
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 الاعجاز العلمى فى صورة العصر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الامل
مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
الامل


عدد المساهمات : 19301
رصيد نقاط : 51954
رصيد حسابك فى بنك نور : 577
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
البلد البلد : مصر

بطاقة الشخصية
عـــائلــة نــــــــــور: 50

الاعجاز العلمى فى صورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى فى صورة العصر   الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 12:09 pm

سورة العصر مكية‏,‏ وهي من قصار سور القرآن الكريم لاحتوائها علي ثلاث آيات فقط بعد البسملة‏,‏ وعلي الرغم من قصرها فهي تحوي المعالم الأساسية لرسالة الإنسان في هذه الحياة كما حددها له الله ـ تعالي ـ فالإنسان عبد لله‏,‏ خلقه ربنا ـ تبارك وتعالي ـ لرسالة محددة ذات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وجهين‏:‏ أولهما عبادة الله ـ تعالي ـ بما أمر‏,‏ وثانيهما حسن القيام بواجبات الاستخلاف في الأرض بعمارتها وإقامة شرع الله فيها‏,‏ ولايمكنه تحقيق ذلك بمفرده إذ هو محتاج إلي التواصي علي ذلك مع غيره من الناس‏:‏ في بيته‏,‏ وفي مجتمعه‏,‏ وفي بلده‏,‏ ومع أهل الأرض أجمعين‏,‏ والتواصي بالصبر علي ذلك لأن دعوة الناس إلي الحق تحتاج كثيرا من المجاهدة والصبر وهذا كله يأتي انطلاقا من الإيمان بإله واحد‏,‏ هو خالق كل شيء‏,‏ وهو بذلك منزه عن الشريك‏,‏ والشبيه‏,‏ والمنازع‏,‏ والصاحبة‏,‏ والولد‏,‏ وعن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لايليق بجلاله‏.‏
وانطلاقا من الإيمان بالإله الواحد الأحد‏,‏ الفرد الصمد‏,‏ الذي لم يلد‏,‏ ولم يولد‏,‏ ولم يكن له كفوا أحد‏,‏ نصل إلي الإيمان بوحدة رسالة السماء‏,‏ وبالأخوة بين الأنبياء‏,‏ وبوحدة الجنس البشري كله‏,‏ الذي يعود أصله إلي أب واحد‏,‏ وأم واحدة‏,‏ هما أبوانا آدم وحواء ـ عليهما السلام‏.‏
وعلي امتداد وجود الإنسان علي الأرض كانت هذه هي حقيقة رسالته‏,‏ إن فهمها‏,‏ والتزم بتطبيقها حقق سعادته في الدنيا والآخرة‏,‏ وإن فهم جزءا منها وأغفل الباقي‏,‏ أو أغفلها كلها خسر الدنيا والآخرة‏,‏ وإن حقق في حياته الدنيوية من النجاحات المادية ماحقق‏,‏ وهذا هو الخسران المبين‏.‏
وسوف أتناول في هذا المقال شرح سورة العصر‏,‏ وأؤجل ومضة الإعجاز العلمي فيها إلي المقال القادم إن شاء الله‏.‏ وقبل شرحي لهذه السورة الكريمة أري ضرورة الاستئناس بأقوال عدد من المفسرين القدامى والمعاصرين‏.‏
من أقوال المفسرين في تفسير سورة العصر‏:‏‏-
*‏ ذكر ابن كثير ـ رحمه الله ـ ما مختصره‏:‏ العصر‏:‏ الزمان الذي يقع فيه حركات بني آدم من خير وشر‏,‏ وقال زيد بن أسلم‏:‏ هو العصر‏,‏ والمشهور الأول‏,‏ فأقسم تعالي بذلك علي أن الإنسان لفي خسر أي في خسارة وهلاك‏(‏ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات‏)‏ فاستثني من جنس الإنسان عن الخسران‏:‏ الذين آمنوا بقلوبهم‏,‏ وعملوا الصالحات بجوارحهم‏(‏ وتواصوا بالحق‏)‏ وهو أداء الطاعات‏,‏ وترك المحرمات‏,
﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾ أي علي المصائب والأقدار‏,‏ وآذي من يؤذي‏,‏ ممن يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر‏.‏
‏*‏ وذكر صاحبا الجلالين ـ رحمهما الله ـ ما نصه‏:
﴿وَالْعَصْرِ﴾ الدهر‏,‏ أو‏:‏ ما بعد الزوال إلي الغروب‏,‏ أو‏:‏ صلاة العصر﴿ إِنَّ الإِنسَانَ ﴾الجنس ﴿لَفِي خُسْرٍ﴾ في تجارته‏(‏ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات‏)‏ فليسوا في خسران﴿وَتَوَاصَوْا﴾ أوصي بعضهم بعضا‏(‏ بالحق‏)‏ الإيمان ﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾علي الطاعة وعن المعصية‏.‏
وجاء بالهامش تعليق للشيخ محمد أحمد كنعان قال فيه‏:‏ قوله‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ في تجارته‏)‏ لقد أبعد الجلال المحلي في تفسيره هذا‏,‏ والأولي أن يقال‏:‏ إن الإنسان خاسر وهالك إلا إذا آمن وعمل صالحا‏..‏ الخ أي‏:‏ لا تنفعه الدنيا وما عليها إذا لم يكن مؤمنا صالحا‏.‏
‏*‏ وجاء في الظلال ـ رحم الله كاتبه برحمته الواسعة جزاء ما قدم ـ كلام رائع أختصره في النقاط التالية‏:‏ فما الإيمان؟؟‏..‏ إنه اتصال هذا الكائن الإنساني الفاني الصغير المحدود بالأصل المطلق الأزلي الباقي الذي صدر عنه الوجود‏,‏ ومن ثم اتصاله بالكون الصادر عن ذات المصدر‏,‏ وبالنواميس التي تحكم هذا الكون‏,‏ وبالقوي والطاقات المزخورة فيه‏..‏ والانطلاق حينئذ من حدود ذاته الصغيرة إلي رحابة الكون الكبير‏.‏ ومن حدود قوته الهزيلة إلي عظمة الطاقات الكونية المجهولة‏.‏ ومن حدود عمره القصير إلي امتداد الآباد التي لا يعلمها إلا الله‏..‏ ثم إن مقومات الإيمان هي بذاتها مقومات الإنسانية الرفيعة الكريمة‏:‏ التعبد لإله واحد‏,‏ والربانية التي تحدد الجهة التي يتلقي منها الإنسان تصوراته وقيمه‏,‏ وموازينه واعتباراته وشرائعه وقوانينه‏,‏ وكل مايربطه بالله أو بالوجود أو بالناس‏..‏ ووضوح الصلة بين الخالق والمخلوق‏...,‏ والاستقامة علي المنهج الذي يريده الله‏..‏ والاعتقاد بكرامة الإنسان علي الله‏...‏ والحاسة الأخلاقية ثمرة طبيعية وحتمية للإيمان بإله عادل رحيم‏,‏ عفو كريم‏,‏ ودود حليم‏...‏ وهناك التبعة المترتبة علي حرية الإرادة وشمول الرقابة‏
...‏ والارتفاع عن التكالب علي أعراض الحياة الدنيا‏...‏ إن الإيمان هو أصل الحياة الكبيرة‏,‏ الذي ينبثق منه كل فرع من فروع الخير‏..‏ ومن ثم يهدر القرآن قيمة كل عمل لا يرجع إلي هذا الأصل‏..‏ إن الإيمان دليل علي صحة الفطرة وسلامة التكوين الإنساني‏..‏ والعمل الصالح هو الثمرة الطبيعية للإيمان‏...‏ أما التواصي بالحق والتواصي بالصبر فتبرز من خلاله صورة الأمة الإسلامية‏...‏ والتواصي بالحق ضرورة‏..‏ والتواصي بالصبر كذلك ضرورة‏...‏ والتواصي بالصبر يضاعف المقدرة‏...‏
وبعد استشهاد طويل من كتاب ماذا خسر العالم بانحطاط المسلمين للأستاذ أبوالحسن الندوي‏,‏ ختم صاحب الظلال كلامه عن سورة العصر بقوله‏:‏ وهذه السورة حاسمة في تحديد الطريق‏..‏ إنه الخُسر‏..
﴿إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِوَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّوَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾..طريق واحد لا يتعدد‏.‏ طريق الإيمان والعمل الصالح وقيام الجماعة الإسلامية التي تتواصي بالحق وتتواصي بالصبر‏,‏ وتقوم متضامنة علي حراسة الحق مزودة بزاد الصبر‏..‏ إنه طريق واحد‏..‏ ومن ثم كان الرجلان من أصحاب رسول الله ـ صلي الله عليه وسلم ـ إذا التقيا لم يتفرقا حتى يقرأ أحدهما علي الآخر سورة‏(‏ العصر‏)‏ ثم يسلم أحدهما علي الآخر‏..‏ لقد كانا يتعاهدان علي هذا الدستور الإلهي‏,‏ يتعاهدان علي الإيمان والصلاح‏,‏ ويتعاهدان علي التواصي بالحق والتواصي بالصبر‏.‏ ويتعاهدان علي أنهما حارسان لهذا الدستور‏,‏ ويتعاهدان علي أنهما من هذه الأمة القائمة علي هذا الدستور‏..‏
‏*‏ وجاء في صفوة البيان لمعاني القرآن ـ رحم الله كاتبه ـ ما نصه‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ والعصر‏)‏ أقسم الله بصلاة العصر لفضلها‏,‏ لأنها الصلاة الوسطي عند الجمهور‏.‏ أو بوقتها‏,‏ لفضيلة صلاته‏,‏ كما أقسم بالضحي‏,‏ أو بعصر النبوة لأفضليته بالنسبة لما سبقه من العصور أو بالزمان كله‏,‏ لما يقع فيه من الأقدار الدالة علي عظيم القدرة الباهرة‏.‏ وجواب القسم‏[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]‏ إن الإنسان لفي خسر‏)‏ أي إن جنس الإنسان لا ينفك عن خسران ونقصان في مساعيه وأعماله وعمره‏.‏ أي إن الكافر لفي خسر‏.‏ أي هلكة أو شر أو نقص‏
﴿إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾استثناء متصل إذا أريد بالإنسان الجنس‏..‏ ومنقطع إذا أريد به خصوص الكافر‏.‏ والأعمال الصالحات تشمل جميع ما يعمله الإنسان مما فيه خير ونفع وبر‏.
﴿وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ﴾أوصي بعضهم بعضا بالتمسك بالحق‏,‏ ومنه الثبات علي الإيمان بالله وكتبه ورسله‏,‏ والعمل بشريعته في كل عقد وعمل‏,‏ وذلك هو الأمر الثابت الذي لا سبيل إلي إنكاره‏,‏ ولا زوال في الدارين لمحاسن آثاره‏.(‏ وتواصوا بالصبر‏)‏ أي أوصي بعضهم بعضا بالصبر عن المعاصي‏,‏ التي تميل إليها النفوس بالطبيعة البشرية‏.‏ والصبر علي الطاعات التي يشق علي النفوس أداؤها‏,‏ ومنها الجهاد
في سبيله ـ وعلي البلايا والمصائب التي تصيب الناس في الدنيا‏,‏ ويصعب علي النفوس احتمالها‏,‏ والله أعلم‏.‏
‏*‏ وذكر أصحاب المنتخب ـ جزآهم الله خيرا ـ ما نصه‏:‏ في هذه السورة أقسم الله ـ سبحانه ـ بالزمان لانطوائه علي العجائب‏,‏ والعبر الدالة علي قدرة الله وحكمته‏,‏ علي أن الإنسان لا ينفك عن نقصان في أعماله وأحواله إلا المؤمنين الذين عملوا الصالحات وأوصي بعضهم بعضا بالتمسك بالحق‏,‏ وهو الخير كله‏,‏ وتواصوا بالصبر علي ما أمروا به وما نهوا عنه‏.‏
‏*‏ وجاء في صفوة التفاسير ـ جزي الله كاتبها خيرا ما نصه‏:‏ سورة العصر مكية‏,‏ وقد جاءت في غاية الإيجاز والبيان‏,‏ لتوضيح سبب سعادة الإنسان أو شقاوته‏,‏ ونجاحه في هذه الحياة أو خسرانه ودماره‏.‏ أقسم ـ تعالي ـ بالعصر وهو الزمان الذي ينتهي فيه عمر الإنسان‏,‏ وما فيه من أصناف العجائب‏,‏ والعبر الدالة علي قدرة الله وحكمته‏,‏ علي أن جنس الإنسان في خسارة ونقصان‏,‏ إلا من اتصف بالأوصاف الأربعة وهي‏(‏ الإيمان‏)‏ و‏(‏ العمل الصالح‏)‏ و‏(‏ التواصي بالحق‏)‏ و‏(‏ الاعتصام بالصبر‏)‏ وهي أسس الفضيلة‏,‏ وأساس الدين‏,‏ ولهذا قال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ‏:‏ لو لم ينزل الله سوي هذه السورة لكفت الناس‏.‏
﴿وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ﴾أي أقسم بالدهر والزمان لما فيه من أصناف الغرائب والعجائب‏,‏ والعبر والعظات‏,‏ علي أن الإنسان في خسران‏,‏ لأنه يفضل العاجلة علي الآجلة‏,‏ وتغلب عليه الأهواء والشهوات‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ العصر هو الدهر أقسم تعالي به لاشتماله علي أصناف العجائب‏,‏ وقال قتادة‏:‏ العصر هو آخر ساعات النهار‏,‏ أقسم به كما أقسم بالضحى لما فيهما من دلائل القدرة الباهرة‏,‏ والعظة البالغة‏..‏ وإنما أقسم الله تعالي بالزمان لأنه رأس عمر الإنسان‏,‏ فكل لحظة تمضي فإنها من عمرك ونقص من أجلك‏..‏ قال القرطبي‏:‏ أقسم الله عز وجل بالعصر ـ وهو الدهر ـ لما فيه من التنبيه بتصرف الأحوال وتبدلها‏,‏ وما بها من الدلالة علي الصانع‏,‏ وقيل‏:‏ هو قسم بصلاة العصر لأنها أفضل الصلوات‏﴿إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ﴾أي جمعوا بين الإيمان وصالح الأعمال‏,‏ فهؤلاء هم الفائزون لأنهم باعوا الخسيس بالنفيس‏,‏ واستبدلوا الباقيات الصالحات عوضا عن الشهوات العاجلات‏(‏ وتواصوا بالحق‏)‏ أي أوصي بعضهم بعضا بالحق‏,‏ وهو الخير كله‏,‏ من الإيمان‏,‏ والتصديق‏,‏ وعبادة الرحمن ﴿وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ ﴾..علي الشدائد والمصائب‏,‏ وعلي فعل الطاعات‏,‏
وترك المحرمات‏..‏ حكم تعالي بالخسارة علي جميع الناس إلا من أتي بهذه الأشياء الأربعة وهي‏:‏ الإيمان‏,‏ والعمل الصالح‏,‏ والتواصي بالحق‏,‏ والتواصي بالصبر‏,‏ فإن نجاة الإنسان لا تكون إلا إذا كمل الإنسان نفسه بالإيمان والعمل الصالح‏,‏ وكمل غيره بالنصح والإرشاد‏,‏ فيكون قد جمع بين حق الله‏,‏ وحق العباد‏,‏ وهذا هو السر في تخصيص هذه الأمور الأربعة‏.‏
من ركائز العقيدة في سورة العصر:-
‏1ـ الإيمان بالله‏,‏ وملائكته‏,‏ وكتبه‏,‏ ورسله‏,‏ واليوم الآخر‏,‏ وتنزيه الله ـ تعالي ـ عن جميع صفات خلقه‏,‏ وعن كل وصف لا يليق بجلاله‏.‏
‏2‏ـ الالتزام بالصالحات من الأعمال‏.‏
‏3‏ـ التواصي بالحق‏.‏
‏4‏ـ التواصي بالصبر‏.‏
‏5‏ـ اليقين بأن الذين يلتزمون بهذه الضوابط الإيمانية ـ علي قلتهم ـ هم الناجون في الدنيا والآخرة‏,‏ وأن الذين لا يلتزمون ـ وهم الأكثرية الغالبة ـ سيخسرون الدنيا والآخرة‏,‏ وذلك هو الخسران المبين‏.‏
من الإشارات الكونية في سورة العصر:-[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
1‏ـ القسم بالعصر وهو قسم يشمل الزمن كله‏,‏ كما يشمل وقت العصر أي الفترة الزمنية ما بعد الزوال إلي الغروب‏,‏ أو صلاة العصر لفضلها‏.‏
‏2‏ـ الإشارة إلي ضلال أغلب الناس‏,‏ واستثناء القلة الصالحة من الذين آمنوا وعملوا الصالحات والتاريخ والواقع يؤكدان ذلك‏.‏
‏3‏ـ التأكيد أن الإنسان مخلوق اجتماعي بالفطرة‏,‏ وهو ما أكدته جميع الدراسات المكتسبة‏.‏
.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رانا
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
رانا


عدد المساهمات : 8555
رصيد نقاط : 25675
رصيد حسابك فى بنك نور : 262
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

الاعجاز العلمى فى صورة العصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعجاز العلمى فى صورة العصر   الاعجاز العلمى فى صورة العصر Icon_minitimeالأحد فبراير 14, 2010 8:51 pm

سبحان اللة
بارك اللة فيكى يا مولة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمى فى صورة العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام الافضل :: 

@ الــركــن الاســلامــى @ :: *****الاعـــــجـــــاز العــــــلمـــــــى فى القـــــــــــرأن****

-
انتقل الى: