tommy نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 1152 رصيد نقاط : 8344 رصيد حسابك فى بنك نور : 25 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 البلد : cairo ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : اللهم اجعلني كبيراً في أعين خلقك..، صغيراً في عين نفسي .. عزيزاًعند خلقك، ذليلاً بين يديك ... ، واجعلني ممن يحبونك وتحبهم...اللهم ليس لي جارحة لا تشكوني إليك...، وليس لي شكوى لا تأملني بك،أعوذ بك من كل حزن إلا من حزن تقصيرٍ بحقك...ومن كل ندم إلا ندمي لما أسلفت من عصيانك... اللهم لي ذنوب لا تستطيع حملها أكتافي...، ولن يحمل عني وزري أي محب...، فإن لم تكن لي فلن يكون إلا الخسران رفيقي.... أستغفرك لما أذنبت في حقك, وحق خلقك وحق نفسي
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: تفسير بسيط لاية قرانية الأحد مايو 31, 2009 7:03 am | |
| السلام عليكو ورحمة الله وبركاته اخى نور الاسلام ارجو افادتى بالمعنى المقصود من الاية الكريمة (وماملكت ايمانكم)فلقد استوقفتنى كثيرا وخصوصا ان الله عز وجل قد شرع للرجل ان يتزوج اربعة فقط من النساء وهل فعلا بمقتضى تلك الاية الكريمة يسمح لبعض ملوك وامراء الدول العربيةان يكون له عدد من النساء تحت مسى ما ملكت يمينه ولكم جزيل الشكر والعرفان | |
|
نور الاسلام -
عدد المساهمات : 1373 رصيد نقاط : 109376 رصيد حسابك فى بنك نور : 495 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : Sometimes we have to stand for the one hope in our life, a chance to be happy for sometime, a chance tht willm never come back in our life, a chance that not all of us have actually found in most of our Iife lived on earth. I am taking this chance to feel the completeness i truly longed for, now that i have found it, I have to do eveything to work it out. He is my soulmate, or maybe destined to be my soulmate.For all of this
| موضوع: معنى قوله عز وجل وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ الإثنين يونيو 01, 2009 4:07 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: اختى الكريمة سؤالك حرج جداً واحتار فى تفسيرة الكثير من العلماء لان موضوع سؤالك و بكل بساطة لا يجوز شرعاً فى عصرنا هذا اِلا اِذا كنت قد رئيت فى احد البيوت العصرية جارية او اسيرة حرب بمعنى اِذا قرأتى قوله تعالى: وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ في سورة النساء وغيرها، قد يراد به الرقيق عموماً من الذكور والإناث كما في الآية: وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً فَخُوراً [النساء:36]. وقد يراد به النساء المملوكات خصوصاً ويسمين: الجواري والسراري وملك اليمين، ويجوز لمالكها أن يطأها ويستمتع بها بغير عقد زواج بل بملك اليمين، كما في قوله تعالى في سورة المؤمنون: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [المؤمنون:5-6] ومثلها في سورة المعارج، وانظر الفتوى رقم: 8747 أما حقوق الجارية المملوكة في الإسلام وغيرها من الرقيق فتتلخص في الإحسان إليهم وعدم تكليفهم من العمل ما لا يطيقون، وقد وردت في ذلك أحاديث كثيرة منها: قول النبي صلى الله عليه وسلم في أخر وصاياه وهو على فراش الموت: الصلاة وما ملكت أيمانكم، الصلاة وما ملكت أيمانكم، فجعل يرددها حتى ما يفيض بها لسانه. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه وابن حبان عن أنس. وقوله صلى الله عليه وسلم: هم إخوانكم خولكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم فإن كلفتموهم فأعينوهم. رواه الشيخان عن أبي ذر. وورد الأمر بالإحسان بصفة خاصة إلى الجواري المملوكات، كما في قوله صلى الله عليه وسلم الذي رواه الشيخان عن أبي موسى الأشعري وهذا لفظ مسلم: ..... ورجل كانت له أمة فغذاها فأحسن غذاءها ثم أدبها فأحسن أدبها ثم أعتقها وتزوجها فله أجران.وهذا اعتقد تأكيد واضح ان المرحلة المقصود بها الاية قد انقرضت من حياتنا نهائياً والله أعلم.
| |
|
tommy نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 1152 رصيد نقاط : 8344 رصيد حسابك فى بنك نور : 25 تاريخ التسجيل : 23/05/2009 البلد : cairo ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : اللهم اجعلني كبيراً في أعين خلقك..، صغيراً في عين نفسي .. عزيزاًعند خلقك، ذليلاً بين يديك ... ، واجعلني ممن يحبونك وتحبهم...اللهم ليس لي جارحة لا تشكوني إليك...، وليس لي شكوى لا تأملني بك،أعوذ بك من كل حزن إلا من حزن تقصيرٍ بحقك...ومن كل ندم إلا ندمي لما أسلفت من عصيانك... اللهم لي ذنوب لا تستطيع حملها أكتافي...، ولن يحمل عني وزري أي محب...، فإن لم تكن لي فلن يكون إلا الخسران رفيقي.... أستغفرك لما أذنبت في حقك, وحق خلقك وحق نفسي
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: ردا على الاجابة واروجو ايضا الاجابة الإثنين يونيو 01, 2009 9:48 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اولا احب اشكرك اخى نور الاسلام على تفضلك بالاجابة ولكن استكمالا للاجابة فى نهاية اجابتك اعتقد تأكيد واضح ان المرحلة المقصود بها الاية قد انقرضت من حياتنا نهائياً والله أعلم. كيف ذلك فهذا يتنافى مع مقولة ان القران لكل زمان واوان والى الان توجد بعض الايات لم تفسر والبعض الاخر تفسيره يتماشى مع زماننا فمعنى كلامك ان بالنسبة لتلك الاية توقف فيها الزمن لتلك النقطة والمفروض ان القران متجدد ارجو ان اكون اوصلت فكرتى لك ولك جزيل الشكر والعطاء وزادك الله من علمه سلامو عليكو | |
|