hanane samar عضو ذهبى
عدد المساهمات : 536 رصيد نقاط : 7157 رصيد حسابك فى بنك نور : 70 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 البلد : maroc
| موضوع: فتاوى العقيدة 'التحدي" الأحد أبريل 18, 2010 10:51 pm | |
| فتاوى العقيدة السؤال : هل الإيمان يذيد و ينقص ؟ و بأى شىء تحدث الزيادة و بأى شىء يحدث النقصان ؟ الإجابة : بالطبع الإيمان يذيد و ينقص فإن الإيمان هو إقرار بالقلب و النطق باللسان و العمل بالجوارح فهو يتضمن هذة الامور الثلاثة و بذلك سوف يذيد الإيمان و ينقص لأن الإقرار بالقلب يتفاضل , فليس الإقرار بالخبر كالإقرار بالمعاينة و ليس الإقرار بخبر الرجل كالإقرار بخبر الرجلين و هكذا . و لذلك قال ابراهيم عليه السلام (( رب أرنى كيف تحيي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى و لكن ليطمئن قلبى )) . فالإيمان يزيد من حيث الإقرار بالقلب و طمأنينة و سكونه و الإنسان يجد ذلك من نفسة فعندما يجلس فى مجلس فيه ذكر و الجنه و النار يذداد ايمانا حتى كأنه يرى ذلك رأى العين . فالذى ذكر الله عشر مرات ليس كالذى ذكر الله مائة مرة . اما عن اسباب زيادة الإيمان 1- معرفه الله سبحانه و تعالى بأسمائة و صفاته 2- النظر فى ايات الله الكونيه و الشرعيه من مخلوقات و غيرها 3- كثره الطاعات لله تعالى و التقرب منه . أما نقصان الإيمان فيكون عكس هذة الأشياء جميعاً . والله و رسوله أعلم . السؤال : سمعنا كثيرا عن التوسل الصحيح و نود أن نعرف ما هو التوسل الصحيح و التوسل الباطل ؟ الإجابة : التوسل هو اتخاذ وسيلة توصل الى مقصود وسنقسم الى قسمين : قسم صحيح : و هو التوسل بالوسيله الصحيحة إلى المقصود . و قسم غير صحيح : هو التوسل بطريقة لا توصل الى المقصود . فأما الأول فهو التوسل بأسماء الله تعالى و صفاته لله وحده . او التوسل الى الله تعالى بالإيمان بالله و برسوله و يعبر هذا دعاء لله . او التوسل لله تعالى بالعمل الصالح . او ان يتوسل لله تعالى بذكر حاله . أو التوسل الى الله عز و جل بدعاء الرجل الصالح الذى ترجى اجابتة . أما التوسل الغير الصحيح هو ان تتوسل الانسان الى الله تعالى بما لم يكن وسيله أى بما لم يثبت فى الشرع أنه وسيلة لأن التوسل بمثل ذلك اللغو و الباطل المخالف للمعقول و المنقول و من ذلك ان يتوسل الانسان الى الله بدعاء ميت , يطلب من هذا الميت ان يدعو الله له لأن الميت اذا مات انقطع عمله . و لا يمكن ان يدعو لأحد ابدا . والله و رسوله أعلم . السؤال : نود أن نعرف حكم التلاوة على روح الميت ؟ الإجابة : اختلف العلماء فى هذة القضية و لكن الأرجح هو ان ثوابها يصل للميت و ذلك لحديث سعد بن عبادة حين تصدق بمخرافة أى ببستانة لأمة و لكن الأفضل من ذلك أن يدعو للميت و أن يجعل الأعمال الصالحة لنفسة لأن النبى صلى الله عليه و سلم قال (( اذا مات ابن أدم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جارية أوعلم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له و لم يقل ولد صالح يتلو له أو يصلى له أو يصوم له أو يتصدق عنه )) . والله و رسوله أعلم . السؤال : بالنسبة للذين يوصون بقرائة الفاتحة لروح النبى صلى الله عليه و سلم أو له عند قبرة ؟ الإجابة : هذا امر غير مشروع فالنبى صلى الله عليه و سلم لا يشرع لأحد ان يعبد الله ثم يجعل ثواب عبادتة للرسول صلى الله عليه و سلم لأن ذلك لو كان مشروعا لكان اسبق الناس الية هم الصحابة و لأن النبى صلى الله عليه و سلم لا يحتاج الى ذلك فإنة ما من انسان يعمل عمل صالح الا و كان للنبى مثل أجرة لأنه هو الذى دل على الإسلام للبشر جميعاً . و لذلك لو قال : تقرأ الفاتحة على قبر النبى صلى الله عليه و سلم فإنة لا يلزم الوفاء بهذة الوصية . والله و رسوله أعلم . (( جميع الأسئلة المطروحة مجاب عليها من الداعية الإسلامى الكبير ابن عثيمين من كتاب فقة العبادات )) | |
|
رانا نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 8555 رصيد نقاط : 25674 رصيد حسابك فى بنك نور : 262 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: رد: فتاوى العقيدة 'التحدي" الأحد أبريل 18, 2010 10:54 pm | |
| | |
|
hanane samar عضو ذهبى
عدد المساهمات : 536 رصيد نقاط : 7157 رصيد حسابك فى بنك نور : 70 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 البلد : maroc
| موضوع: رد: فتاوى العقيدة 'التحدي" الأحد أبريل 18, 2010 10:56 pm | |
| | |
|
شمس نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 6748 رصيد نقاط : 26708 رصيد حسابك فى بنك نور : 163 تاريخ التسجيل : 27/07/2009 البلد : مصر
| موضوع: رد: فتاوى العقيدة 'التحدي" الإثنين أبريل 19, 2010 5:12 pm | |
| | |
|
hanane samar عضو ذهبى
عدد المساهمات : 536 رصيد نقاط : 7157 رصيد حسابك فى بنك نور : 70 تاريخ التسجيل : 25/02/2010 البلد : maroc
| موضوع: رد: فتاوى العقيدة 'التحدي" الإثنين أبريل 19, 2010 8:44 pm | |
| | |
|