nona مـــدير المنتدى حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــواء
عدد المساهمات : 5514 رصيد نقاط : 19819 رصيد حسابك فى بنك نور : 279 تاريخ التسجيل : 26/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: أكثر من طريقه لتتعلمى تنسيق الازهار بالصور(فريق التحدى) الخميس أبريل 29, 2010 8:08 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]السلآمـ عليكمـ ورحمة الله وبركآته..[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أساليب التصميم: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] هناك كثير من أساليب التنسيق للأزهار – من تقليديّ , و حر , ومزيج بينهم ... و لمساعدتكم كمبتدئين لتطوير أنفسكم ,هناك عناصر معينة تؤخذ كأمر مسلم به في التنسيق و هي :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 1- الوعاء جزء مكمّل من التصميم . يجب أن تستعمل القاعدة التي تتناسب مع نوع التنسيق و أن لا تّغلّب على المادّة الزّهريّة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 2- يجب أن يكون طول التنسيق الرّأسيّ مرة و نصف طول الوعاء , كما يجب أن يكون عرض التنسيق الأفقيّ كذلك ( إذا كان الوعاء مرئيًّا ) . [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 3- تبدأ التّصميمات بإطار أو خطّ الذي يحدد الشّكل الخارجي سواء كان من الأزهار أو الأوراق أو غيرهم ثمّ أضيفيّ الزّهور الإضافيّة و الورق ( دائمًا داخل الإطار ) لإكمال الترتيب .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]4- باستثناء التنسيق الدائري , يجب أن يكون هناك مركز للنظر أي نقطة مركزية معينة تستقر عليها العين لا يشترط أن تكون في المنتصف تماماً يمكن الحصول عليها باستخدام زهور مختلفة الشكل , كتلة معينة , أو باستعمال ألوان أغمق . 5- التنسيق إذا رتّب في ارتفاعات و أعماق مختلفة يثير الاهتمام و يبهر أكثر من التنسيقات المستوية و الخطوط المستقيمة فهي تؤدي إلي تنسيق ضعيف و مملّ .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 6- المساحات المفتوحة كثيرًا ما تعتبر جزء من التنسيق كالزهور أنفسهم , كما أن الازدحام و الفوضى تسئ إلى التنسيق و منظره و لا يعطي راحة إلى العين عند النظر إليه .
هذه بعض من الأساليب التّقليديّة في تنسيق الأزهار :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التنسيق الدائري :
قد يبدو التنسيق الدائري سهل جداً لأنه لا يحتوي على نقطة مركزية لكنه يحتاج لعناية كبير في اختيار أحجام الأزهار و أطوالها و أنواعها و طريقة توزيعها حتى تحصلي على التوازن المطلوب , يجب مراعاة أن يكون الحوض المستخدم دائري أيضاً .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التنسيق المثلث :
يعتبر من أكثر الأنواع انتشارا و أسهلها عملاً و يرتكز على زوايا المثلث الثلاثة متى ما استطعت تحديدها ثم تحديد النقطة المركزية سهل عليك إكمال بقية التنسيق بسهولة
و تذكري أن تتركي مسافة أكبر بين الأزهار كلما ابتعدت عن النقطة المركزية ويمكن للتنسيق المثلث أن يأخذ عدة أشكل :
- مثلث متطابق الأضلاع . - مثلث قائم الزاوية . - مثلث متطابق الضلعين. - مثلث غير متطابق الأضلاع .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التنسيق الأفقي:
يستخدم عادة على مائدة الطعام أو على الأماكن المنخفضة من الأثاث و كونسولات المداخل و الصالات و يمكن مشاهدة هذا التصميم من الجانب أو الأعلى. عند بداية التنسيق الأفقي يجب مراعاة أن يحدد الطول الكلي للتنسيق عن طريق أطول فرعين بحيث يحدد أحدهم الجهة اليمنى و الأخر اليسرى و تحدد بعد ذلك النقطة المركزية و يلاحظ أن تكون مرتفعة قليلاً حتى تتدرج بقية الأزهار من تحتها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
التنسيق الحر :
هذا النوع لا يخضع لقواعد معينة أو حدود معينة لكنه من أصعب الأنواع لأن الحصول على نتائج مرغوبة وجيدة يحتاج لمهارة كبيرة و خيال واسع و حس فني قوي و يعتمد بشكل كبير على الابتكار و إدخال عناصر غريبة للتنسيق .
| |
|