نور الاسلام الافضل
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى 829894
ادارة المنتدي قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى 103798
نور الاسلام الافضل
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى 829894
ادارة المنتدي قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى 103798
نور الاسلام الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قد يقول الانسان كلمة يسعد بها عمره كله وقد يقول كلمة يشقى بها عمره كله فاتق الله فى كلماتك وجوارحك واجعل انفاسك كلها تخرج فى طاعة الله . فان خرجت بعضها فى معصيته ..فاجتهد على تزكية الباقى منها واجعلها فى طاعتة واجتهد فى الطاعة كما اجتهدت فى المعصية<
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفيلم العربى الجوهرة
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 10:10 pm من طرف أبو أحمد

» مراجعة دين ترم ثانى جامدة للصف الاول الاعدادى
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:49 pm من طرف lara858

» فسر حلمك عندنا
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:35 am من طرف خلود جمال

» تحميل برنامج skype 4 مسنجر سكاى بى Skype 4.0.0.215 - Final 2009 - التحدى
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 3:07 pm من طرف he_105

» قنبلة مراجعة لمادة الدراسات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 12:24 am من طرف دينار سعيد

» الحلى النوبية الغد المشرق
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 11:29 pm من طرف مصطفى بقوري

» (طريقة البحث عن الفايروس وحذفـــه
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:38 am من طرف sherzad2008

» صور قمصان نوم مثيرة - صور قمصان نوم فاتن(فريق التحدى
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:40 am من طرف totycat

» poem en Français كلمات حلوة "باللغة الفرنسية
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:21 am من طرف totycat

» كلمات من القلب
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:39 am من طرف نور الاسلام

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــــور الاســــــــــلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الاسلام الافضل على موقع حفض الصفحات
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القاضي
رئيس محكمة نور الاسلام
رئيس محكمة نور الاسلام
القاضي


عدد المساهمات : 3310
رصيد نقاط : 22895
رصيد حسابك فى بنك نور : 309
تاريخ التسجيل : 06/10/2009

قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Empty
مُساهمةموضوع: قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى   قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 6:30 am


قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى


السؤال : هناك عالم سرد قصة وقال: إنه كان هناك رجل مسلم ينتقد شخصاً مسيحياً فابتلاه الله فنزع إيمانه ثم وقع في حب فتاة يهودية فتزوجها، ثم بعد ذلك تاب.... فهل هذه القصة صحيحة؟ وإذا كانت كذلك فهل يعني هذا أنه لا ينبغي أن نحمل الكره في قلوبنا ضد المسيحيين؟ أو ننتقدهم؟

الجواب :

الحمد لله

قد يخترع بعض الناس قصة ، أو يزيد فيها وينقص إما جهلاً وإما هوى في نفسه ، ثم ينقلها عنه من يحسن الظن به ، ولا ينتبه إلى أنها مكذوبة أو قد زيد فيها .

قال ابن الجوزي رحمه الله في " تلبيس إبليس " ( ص 150 ) :

"والقُصَّاص لا يذمون من حيث هذا الاسم لأن الله عز وجل قال : (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ) وقال : (فَاقْصُصْ الْقَصَصَ) . وإنما ذم القصاص لأن الغالب منهم الاتساع بذكر القصص دون ذكر العلم المفيد ، ثم غالبهم يخلط فيما يورد وربما اعتمد على ما أكثره محال"

انتهى .

وقال الإمام أحمد رحمه الله :

"أكذب الناس القُصًّاص والسُّؤَّال" انتهى . "بدائع الفوائد" (4/871) .

وهذه القصة الوارد ذكرها في السؤال تنطوي على معانٍ باطلة ، فيريد من قص هذه القصة من المسلم ألا ينتقد النصراني .

وانتقاد المسلم للنصراني ، لبطلان دينه ، وتحريف كتابه ، وكذبه على الله أنه اتخذ صاحبةً وولداً : أمر واجب ، ولا يجوز لمسلم أن يعتقد خلاف هذا .

أما انتقاد المسلم للنصراني إن كان ذلك لسوء أخلاقه وينتقده ليحذر الناس من شره فذلك أمر مشروع أيضاً ، ويدخل في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : (الدِّينُ النَّصِيحَةُ) رواه مسلم (55) .

أما إذا كان انتقاده لغير مصلحة شرعية ، فهو محل خلاف بين العلماء ، والأولى للمسلم ترك ذلك .

قال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : "الغيبة لا تجوز لا في حق المؤمن ولا الكافر ولا الفاسق ، إلا إذا ترتب عليها مصلحة راجحة ، إذا ترتب عليها مصلحة راجحة فتجوز الغيبة لأجل المصلحة الراجحة ، أما مجرد التفكه في أعراض الناس فهذا لا يجوز" انتهى .

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن غيبة الكافر فتوقف فيها ، ثم قال : " ظاهر الآية : (وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا) ، والحديث : ( ذكرك أخاك بما يكره ) يقتضي أن الكافر لا غيبة له ، هذا فيما يظهر لي ، والكفر أعظم من الغيبة ، لكن إذا كانت هناك مصلحة للدعوة وإلا فتركه أحوط " انتهى من كتاب مسائل أبي عمر السدحان للإمام ابن باز رحمه الله ص30

والبراءة من الكفر والكافرين وانتقادهم هو من أصول الملة الحنيفية ، قال الله تعالى : (قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ) الممتحنة/4 .

ونحن المسلمين نحب الخير للبشرية جميعاً ، ونحب لهم الهداية إلى الحق ، والاستقامة عليه ، وأن يكونوا مطيعين لله تعالى ، حتى يفوزوا بالحياة الطيبة في الدنيا ، والنعيم المقيم الأبدي في الآخرة ، ولا يمكنك دعوة غير المسلمين إلى هذا الحق إلا ببيان بطلان ما هم عليه من الدين.

فانتقاد ما عليه النصارى وغيرهم من الدين هو وسيلة لدعوتهم إلى الحق ، وليراجعوا أنفسهم ، فكيف يكون ذلك خطأً ويستحق من فعله أن يعاقبه الله تعالى ، والقرآن قد صرح في أكثر من موضع ببطلان ما عليه هؤلاء من الدين ، قال الله تعالى : (لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَابَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) المائدة/72 ، 73 .

وعلى فرض صحة هذه القصة وأن هذا قد وقع بالفعل ، فيكون قد وقع بقدر الله تعالى ، من غير أن يترتب بعضه على بعض ، فمن أين عرف هذا أن الله ابتلى هذا المسلم بما ابتلاه به عقوبة له على انتقاده للنصراني ؟!

فهذا كما تقول : ذهب فلان إلى الصلاة وحدث عليه حادث سيارة ، فهل يعني هذا أن الله عاقبه بهذا الحادث على خروجه إلى الصلاة !

فهذا ـ إن سلمنا ـ وقوع هذا القصة فعلاً ، فيكون قد وقع اتفاقاً ، ويكون الله قد عاقبه بما ابتلاه به على معاصٍ لا نعلمها نحن ، أما انتقاد النصارى لبطلان دينهم ، فهذا مشروع ، وفيه مصلحة للنصارى أنفسهم .

[/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
نجم نجوم المنتدى
نجم نجوم المنتدى
شمس


عدد المساهمات : 6748
رصيد نقاط : 26693
رصيد حسابك فى بنك نور : 163
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
البلد البلد : مصر

قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى   قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى Icon_minitimeالخميس مايو 06, 2010 6:24 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة تُروى يُراد منها عدم انتقاد المسلم للنصارى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام الافضل :: 

@ المنتدى العام @ :: ***** مستشارك القانوني ****

-
انتقل الى: