طيف مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
عدد المساهمات : 9476 رصيد نقاط : 28580 رصيد حسابك فى بنك نور : 171 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: هام وعاجل المراجعة الذهبية لليالي الامتحان الصف الثالث الابتدائى الجمعة مايو 07, 2010 3:18 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم الى اخوانى وزملائى اقدم لكم المراجعة الذهبية للغة العربية وعلى كل من يعمل نسخة من المراجعة ترك الاسم وهذا من باب الامانة والله على ما اقول شهيد . مع تمنياتى لجميع الابناء بالنجاح الباهر وكل عام وانتم بخير الأستاذ محمود صابر 0125948607 بسم الله الرحمن الرحيم أقدم لأبنائى تلاميذ الصف الثالث الابتدائى المراجعة النهائية للغة العربية التزم الثانى مع الدعاء لكم بالنجاح والتوفيق الأستاذ – محمود صابر تذكر أن قال الله – تعالى – ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد) من سورة ق الاية 18 الاية قال الله – تعالى- ( الم نجعل له عينين) من سورة البلد الايات 8 -10 الاية قال الله تعالى ( فلما ءاتهم من فضله بخلوا به) هذه الايه من سورة التوبة نشيد بحر العلوم ونشيد وطنى ونشيد حياة عصفورة ( تأليف حسين أحمد إسماعيل) أولا المحفوظات : س1- قال الله تعالى : ألم .........له .........() ولسانا وشفتين () وهديناه النجدين ) أ- أكتب مكان النقط كما حفظت ب- هات ما يأتى : 1- جمع لسانا .......2- مفرد شفتين.......3- مضاد هديناه....... جـ- كيف يستطيع الإنسان أن يميز بين الخير والشر؟
س2- اكتب الكلمات المحذوفة من نص الحديث الشريف التى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يحل لمسلم أن يهجر .......فوق .......يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذى.................) ب- هات ما يأتى 1- معنى لا يحل ....2- مضاد فوق .......3- مضاد يلتقيان..... 4- معنى يعرض....... جـ- - إلام يرشدنا الحديث الشريف؟ س3- قال الشاعر شعبى أسد ضد الظلم وفراشات وقت السلم وطنى وطنى وطن الشمس أ- هات ما يأتى : 1- جمع شعب .......2- مفرد فراشات...... 3- مضاد السلم ....4- معنى وطن................ ب- شعبى أسد ما الجمال فى هذا التعبير ؟ جـ- متى يكون شعب مصر كالأسد؟ د- أكمل اسم النشيد........قائل النشيد.......... هـ- ما مظاهر عظمة الوطن التى ذكرها الشاعر فى النشيد. و- ما الجمال فى قولة ( وفراشات وقت السلم ) س4- فى الكمبيوتر الأمل وشائق فلا ملل به سننجز العمل ونرتقى مع الدول أ- أكمل ما يأتى – معنى شائق وجمع العمل ومفرد الدول ومضاد نرتقى ب- ما فائدة الكمبيوتر ،كما تفهم من البيتين السابقين؟ جـ- اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ؟ د- أكمل : اسم هذا النشيد الذى منه هذان البيتان هو...... و- ما الجمال فى ( فيه بحار للعلوم) س5- أ- أكمل الاية الكريمة مستعينا بالكلمات التى بين القوسين: ( قول – يلفظ – رقيب) قال الله – تعالى( ما...... من ......إلا لديه.......عنيد) ب- ما معنى ( ما يلفظ من قول)؟ جـ- أكمل إذا كان الإنسان يعلم انه يحصى عليه ما يقوله أو يفعله من خير أو شر فانه سوف....... س6- وتبدأ الكفاح وتجمع الحبوب تعود فى المساء لحفلة السمر بفرحة اللقاء يغرد الشجر أ- أكمل الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى: 1- معنى يغرد ( يضحك – يبكى – يغنى) 2- مفرد الحبوب ( الحباب – الحبه – الحب) 3- جمع حفلة ( حافيل – احفل – حفلات ) 4- مضاد المساء( الظهر – الصباح – العصر) ب- ماذا تفعل عصفورة الحقول كما تفهم من البيت الأول؟ جـ - متى تعود عصفورة الحقول ؟ ولماذا؟ د- لماذا يغرد الشجر؟ ثانيا القراءة س1- من موضوع ذكاء أم ( دق جرس الباب ودخل الأطفال بالهدايا انه عيد ميلاد أميره التف الأطفال حول أميرة ما أحلى طعم الفرحة الأسرة سعيدة بأميرة وبالأطفال) أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين واكتبها 1- معنى التف ....( انحرف – تجمع – رجع)2- جمع طعم ( طعوم – مطاعم – أطعمة) 3- ما أحلى طعم الفرحة! أسلوب ( استفهام – نفى – تعجب) ب- استخرج من كلمات الفقرة : 1- كلمة مضادها حزينة .......2- كلمة بها مد بالإلف ....... جـ- ماذا لا حظت الأم ؟ د- ما التصرف الخاطئ لأميرة نحو صديقتها منى؟ س2- من موضوع الأهرامات ( وبعد انتهاء العرض قال المعلم: أن اثأر مصر كثيرة ومتنوعة وينبغي لنا أن نحرص على نظافة بلادنا لتكون جميلة فنستمتع بجمالها ويقبل السائحون عليها) أ) أكمل 1- مضاد انتهاء ..... 2- معنى العرض ....... 3- مفرد السائحون ...... 4- مضاد نظافة........ ب- استخرج من كلمات الفقرة : 1- كلمة مضادها قبيحة........2- كلمة بها تاء مربوطة ..... 3- كلمة بها ال شمسية........4- حرف جر......... جـ - ما الخبر الذى يعود على مصر عندما يقبل السائحون عليها. س3- من موضع الإسكندرية ( وقف الجميع مبهورين بجمال القلعة وروعتها سأل أمير أباه: ما اسم هذه القلعة يا أبى ؟ قال الأب هذه قلعة قايتباي كانت تحمى المدينة من الأعداء) استخرج من الفقرة كلمة بمعنى تصون .....2- كلمة مضادها الأصدقاء ... 3- اسم إشارة ......4- كلمة تدل على شدة الإعجاب ......... 5- أسلوب تعجب ....... 6- كلمة به مد بالألف...... ب- ضع علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x) أمام العبارة الخطأ 1- وعد الأب الأسرة بزيارة مكتبة الإسكندرية( ) 2- توجد قلعة قايتباي فى الإسماعيلية ( ) 3- تناولت الأسرة الغذاء فى أبى قير ( ) 4- شاهدت الأسرة حدائق الشلالات فى المساء( ) جـ - لماذا بنيت قلعة قايتباي؟ س4- من موضوع الأرض الحمراء (استأذن أمير وسأل: ما الأرض الحمراء ؟ قالت سلوى :... من أجمل الواحات التى زرناها واحة سيوه وقد أطلق عليها القدماء الأرض الحمراء لأن تربتها تميل إلى الحمرة) أ- هات ما يأتى: 1- جمع ( الحمراء).....2- مفرد الواحات ......3- معنى أطلق عليها العلماء .... 4- مضاد القدماء........ ب- استخرج من الفقرة السابقة : 1- أسلوب استفهام .......2- كلمة بها لام قمرية ......3- تركيبا معناها ( تقترب منه)..... 4- جمع مؤنث .......5- جمع تكسير........6- فعل ماضى ....... جـ - لماذا سميت واحة سيوه بالأرض الحمراء ؟ د- ما أنسب فصول السنة لزيارة سيوه؟ هـ- من عيون سيوه عين الملوك وعين العرائس فيم تستخدم هاتان العينان؟ س5- من موضوع وسائل المواصلات ( قالت المذيعة: انعم الله على الإنسان بنعمة العقل فهداه إلى هذه المخترعات التى وفرت الوقت والجهد والمال وقوت العلاقات بين الأفراد) أ- هات معنى : هداه وجمع الوقت ومفرد العلاقات ومضاد قوت ب- بم انعم الله على الإنسان ؟ وإلام هداه ؟ جـ - ما فائدة المخترعات كما تفهم من العبارة السابقة ؟ د- ما واجبنا نحو هذه المخترعات الحديثة؟ هـ - ضع عنوانا للعبارة السابقة؟ و- استخرج من الفقرة السابقة: كلمة بها حرف مشدد واذكر هذا الحرف - كلمة بها ال قمرية – كلمة بها تاء مربوطة - فعل ماضي وهات مضارعة – جمع مؤنث وهات مفرده س6- حلل كلمة (سيوه ) فى منظومة س7- كون الجملة فى منظومة إن أثار مصر عظيمة س8- من موضوع الإناء العجيب اقرأ ثم أجب ( وبعد أربع ساعات جاء الناس فوجدوا الرجل يصرخ ويبكى اندهش الناس وقالوا أين الطعام) أ- هات مرادف اندهش ......ومضاد يبكى .......وجمع الطعام.......... ب- ماذا قال الرجل للناس عندما سألوه عن الطعام؟ جـ- أكمل العبارات الاتية بكلمات مناسبة 1- قدم الناس ...... الرجل مسرورين 2- بحث الرجل عن ......للحصول على الطعام 3- قال الرجل انه اخترع.......يزيد فيه الطعام.
ثالثا : التعبير والأساليب والتراكيب س1- رتب كلمات كل سطر لتكون منها جملة مفيدة 1- متناسقة- تبدو – الثلاثة – الأهرامات 2- السياح – الإسكندرية – فصل –فى – الصيف – يأتى – إلى 3- مصر – أثار – كثيرة – ومتنوعة 4- بالجمال – تتسم – الواحات – الطبيعى 5- بناه – السد – المصريون – العالى 6- الناس – أخذ – البلاد – إلى حكام – الرجل 7- صغير – العم – سعيد – القطار – يسمع 8- الضحى – خرج – بعد- الصياد – بيته – من 9- لنا- أصدقاءنا – أن – ينبغى – تخاصمهم – نحب – ولا 10- يحفظ- البلاد- السد- ماء- وينير- العالى - النيل س2- رتب كالمثال المثال – اللعب فى الشارع لا تلعب فى الشارع التأخر عن المدرسة ..................... 2- المثال – الحقل جميل – ما أجمل الحقل الحديقة واسعة................ س3- اختر الإجابة الصحيحة 1- ذاكر دروسك جيدا (أمر – نفى – نهى) 2- ما أجمل أثار مصر! ( أمر – تعجب – استفهام) س4- أكمل الجمل الاتية بحرف جر مناسب من الحروف التالية ( فى – على – من – إلى) 1- علق التلميذ اللوحة.........الحائط 2- اذهب ...... النادى لأمارس الرياضة 3- شاهدت برنامج الأطفال ....... التلفاز 4- اخرج......بيتى نشيطا للمدرسة س5- أكمل الجمل من الكلمات التى بين القوسين فيما يأتى ( أسوان – شاطئ- القوارب- السوارى- تشتهر) .......يستمتعون بالمشى على........النيل ومنظر......الشراعية ذات.......الطويلة التى......بها مدينة........ س6- ضع ضميرا مناسبا ( هو – هى – أنا) 1- ......أحب العمل 2- .......تلميذة نشيطة 3- ......عامل مخلص ( هو – هم – هما – هى ) 1- .............لاعبان فى فريق كرة القدم 2- ......تحب القيام بواجبها 3-.............يشارك فى الأنشطة الرياضية 4- ............يكرمون الضيف. (أنا – نحن – هو – هى – هما – هم) 1- ........لا تخاصم صديقتها 2- .........مشهوران بالصدق 3-.........يحرصون على النظافة 4-.........أمارس الرياضة 5- ........نساعد المحتاجين إلينا 6-.........ينصت إلى شرح المعلم س7- هات السؤال لكل إجابة مما يلى باستخدام إحدى أدوات الاستفهام التى بين القوسين ( هل – أين – متى – ماذا) 1-.................................................. ....أذهب إلى الإسكندرية فى الصيف 2- .................................................. ..المعلم فى الفصل 3-.................................................. .اكره الكسل 4-.................................................. نعم اذهب إلى المدرسة. س8- استخرج من العبارة السابقة التالية ثلاثة أسماء وثلاثة أفعال وثلاثة حروف ( ذهب السائح إلى سيوه ، وزار العديد من العيون والابار ورأى التربة التى تميل إلى الحمرة)
أدعو الله لكم بالنجاح الأستاذ - محمود صابر ( مدرس أول لغة عربية ) | |
|