نور الاسلام الافضل
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى 829894
ادارة المنتدي مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى 103798
نور الاسلام الافضل
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى 829894
ادارة المنتدي مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى 103798
نور الاسلام الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قد يقول الانسان كلمة يسعد بها عمره كله وقد يقول كلمة يشقى بها عمره كله فاتق الله فى كلماتك وجوارحك واجعل انفاسك كلها تخرج فى طاعة الله . فان خرجت بعضها فى معصيته ..فاجتهد على تزكية الباقى منها واجعلها فى طاعتة واجتهد فى الطاعة كما اجتهدت فى المعصية<
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» الفيلم العربى الجوهرة
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 10:10 pm من طرف أبو أحمد

» مراجعة دين ترم ثانى جامدة للصف الاول الاعدادى
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:49 pm من طرف lara858

» فسر حلمك عندنا
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:35 am من طرف خلود جمال

» تحميل برنامج skype 4 مسنجر سكاى بى Skype 4.0.0.215 - Final 2009 - التحدى
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 3:07 pm من طرف he_105

» قنبلة مراجعة لمادة الدراسات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 12:24 am من طرف دينار سعيد

» الحلى النوبية الغد المشرق
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 11:29 pm من طرف مصطفى بقوري

» (طريقة البحث عن الفايروس وحذفـــه
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:38 am من طرف sherzad2008

» صور قمصان نوم مثيرة - صور قمصان نوم فاتن(فريق التحدى
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:40 am من طرف totycat

» poem en Français كلمات حلوة "باللغة الفرنسية
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:21 am من طرف totycat

» كلمات من القلب
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:39 am من طرف نور الاسلام

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــــور الاســــــــــلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الاسلام الافضل على موقع حفض الصفحات
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طيف
مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
طيف


عدد المساهمات : 9476
رصيد نقاط : 28559
رصيد حسابك فى بنك نور : 171
تاريخ التسجيل : 28/06/2009
البلد البلد : مصر

بطاقة الشخصية
عـــائلــة نــــــــــور: 50

مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى   مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى Icon_minitimeالجمعة مايو 07, 2010 3:40 pm

س1 : علل لما يأتى :

1- للكائنات المحللة أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة .

2- وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة .

س2 : قارن بين الكائنات المنتجة و الكائنات المستهلكة و الكائنات المحللة مع ذكر مثال فى كل حالة ؟




وجه المقارنة
الكائنات المنتجة
الكائنات المستهلكة
الكائنات المحللة
التعريف
الأمثلة







الوحدة الأولى : الدرس الخامس
مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية



س1 : علل لما يأتى :

1- تبدأ كل سلاسل الغذاء بكائنات منتجة ؟

2- تعتبر الطحالب الخضراء كائنات منتجة ؟

س2 : كون سلسلة غذائية تنتهى بك ؟

س3 : صنف الكائنات الحية التالية إلى (منتجة – مستهلكة – محلله) ؟

فأر – نبات ذرة – بقرة – إنسان – بكتريا الزبادى – أسد – فطر – عفن الخبز ؟


الوحدة الثانية : الدرس الأول

القوة و تأثيرها



س1: اذكر وظيفة كلاً من : البكرة – الترس – الونش ؟

س2 : اذكر فكرة عمل الصاروخ ؟

س3 : عرف القوة ؟ موضحاً بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة و كذلك بعض الأجهزة المنزلية ووسائل المواصلات ؟


[/center]
الدرس الثانى : القوة و السرعة .



س1 : عرف كلاً من السرعة – الحركة موضحاً وحدة قياس السرعة ؟

س2 : الماكينات التى اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض اذكر بعضها مبتدأ من الأسرع ثم الأقل ؟

س3 : للعماء دوراً هاماً فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام ... وضح ذلك ؟


الدرس الثالث : صور الطاقة و تحولاتها




س1 : اكتب المصطلح العلمى :

1- هى المقدرة على بذل شغل ، أو إحداث تغيير .

2- الطاقة المختزنة فى زنبرك السيارة .

3- الطاقة التى تحرك المروحة .

4- الطاقة الصادرة من المنجأة .

5- الطاقة التى تصل للأذن و تسبب السمع .

6- الطاقة التى يعطيها العمود الجاف.

س2 : ماذا يحدث عند ... ؟

1) سقوط أشعة الشمس الضوئية على عدسة مجمعة موضوعة أعلى ورقة ؟

2) جذب أستيك مثبت من طرفيه ثم تركه ؟

س3 : اذكر تحولات الطاقة فى الحالات التالية :

أ- المصباح الكهربى .

ب- المروحة الكهربية .


الدرس الرابع
مصادر الطاقة



س1 : اذكر أهمية الطاقة الشمسية ؟

س2 : قارن بين الطاقة المتجددة و الغير متجددة مع ذكر أمثلة ؟

جـ 2 :




وجه المقارنة
الطاقة المتجددة
الطاقة غير المتجددة
التعريف
الأمثلة




س3 : اذكر تحويلات الطاقة فى كل من :

الخلايا الشمسية – السخانات الشمسية و فيما تستخدمان ؟


الدرس الخامس : الكهرباء




س1: اذكر دور كل من :

ماركونى – جون بير – فولتا ؟

س2 : ماذا يحدث عند ... ؟

1- دلك شعرك بالمشط .

2- دلك مسطرة من البلاستيك بقطعة قماش صوفية .

3- دلك بالون منفوخ بقطعة صوف ثم تقريب البالون من شعرك .

4- حذف البطارية من دائرة كهربية مغلقة .

5- غرس شريحة نحاس و أخرى من الخارصين فى ليمونة ثم لمسها بلسانك .

6- عدم وجود مفتاح كهربى فى دائرة كهربية .

س3 : وضح مفهوم كلاً :

من الكهرباء الساكنة – الكهرباء التيارية – التيار الكهربى – الدائرة الكهربية ؟













س1 : قارن بين تركيب الخلية النباتية و الخلية الحيوانية و فطر الخميرة فى الجدول التالى :




المقارنة
الخلية النياتية
الخلية الحيوانية
فطر الخميرة
الشكل
يشبه خلية النحل
ليس لها شكل محدد
بيضاوى
النواة
توجد جانبية
توجد فى المنتصف
توجد
السيتوبلازم
يوجد بقلة
يوجد بكثرة
يوجد
البلاستيدات الخضراء
توجد بكثرة
لا توجد
لا توجد




س2:اذكر بعض الوظائف التى تقوم بها الخلية :

جـ 2 : التغذية ، التنفس ، النمو ، التكاثر ، الحركة ، الإخراج ، الإحساس .



س3 : أنسب الأعضاء التالية إلى أجهزة الجسم المحتلفة :

(القلب ، المعدة ، القصبة الهوائية ، الكلى ، المخ)

جـ3 : القلب : الجهاز الدورى .

المعدة : الجهاز الهضمى .

القصبة الهوائية : الجهاز التنفسى .

الكلى : الجهاز البولى .

المخ : الجهاز العصبى .



الوحدة الأولى : الدرس الرابع
أهمية الضوء الشمسى للكائنات الحية .



س1 : علل لما يأتى :

1- للكائنات المحللة أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة .

2- وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة .

جـ1 : أ) لأنها تخلصنا من جثث الكائنات الميتة و بقايا النباتات.

ب) تزيد من خصوبة التربة .

جـ) تدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة الأسمدة و دباغة الجلود .

جـ 2 : حتى تقوم بامتصاص الطاقة الضوئية اللازمة لاتمام عملية البناء الضوئى اللازمة لصنع النبات غذاءه بنفسه و إنتاج غاز الأكسجين الهام لتنفس الكائنات الحية

س2 : قارن بين الكائنات المنتجة و الكائنات المستهلكة و الكائنات المحللة مع ذكر مثال فى كل حالة ؟




وجه المقارنة
الكائنات المنتجة
الكائنات المستهلكة
الكائنات المحللة
التعريف
هى الكائنات التى تستطيع أن تصنع غذاءها بنفسها من خلال عملة البناء الضوئى .
هى الكائنات الحية التى تعتمد فى غذائها على الكائنات المنتجة بصورة مباشرة أو غير مباشرة
كائنات حية لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها و تحصل على غذائها بتحليل البقايا العضوية مثل جثث الكائنات الميتة و بقايا النباتات و الأطعمة الفاسدة .
الأمثلة
النباتات الخضراء
الطحالب
الحيوانات
الانسان
بعض الفطريات
بعض البكتيريا







الوحدة الأولى : الدرس الخامس
مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية



س1 : علل لما يأتى :

1- تبدأ كل سلاسل الغذاء بكائنات منتجة ؟

2- تعتبر الطحالب الخضراء كائنات منتجة ؟

جـ 1 : لأن الكائنات المنتجة مثل النباتات الخضراء تصنع غذاءها باستخدام الطاقة الضوئية للشمس و تحزنها النباتات فى صورة طاقة كيميائية و عندما تتغذى الكائنات المستهلكة مثل الجراد أو الأرانب فإن الطاقة المخزنة فى النبات تنتقل إلى الكائنات المستهلكة و هكذا .

2) لإحتوائها على بلاستيدات خضراء فى خلاياها تمكنها من القيام بعملية البناء الضوئى و تكوين غذائها بنفسها .

س2 : كون سلسلة غذائية تنتهى بك ؟

جـ 2 : نبات أخضر ! أرنب ! إنسان ! موت و تحلل

(منتج) (مستهلك أول ) (مستهلك ثانى) (بكتريا التحلل)

س3 : صنف الكائنات الحية التالية إلى (منتجة – مستهلكة – محلله) ؟

فأر – نبات ذرة – بقرة – إنسان – بكتريا الزبادى – أسد – فطر – عفن الخبز ؟

جـ 3 : فأر ! مستهلك إنسان ! مستهلك

نبات ذرة ! منتج بكتريا الزبادى ! محللة

بقرة ! مستهلك أسد ! مستهلك

فطرعفن الخبز ! محللة



الوحدة الثانية : الدرس الأول
القوة و تأثيرها



س1: اذكر وظيفة كلاً من : البكرة – الترس – الونش ؟

جـ1 : البكرة : تسهيل الحركة لرفع الأجسام الثقيلة .

الترس : نقل الحركة .

الونش : رفع الأجسام الثقيلة .

س2 : اذكر فكرة عمل الصاروخ ؟

جـ 2 : فكرة عمله تعتمد على دفع الغازات المتولدة من اختراق الوقود إلى أسفل فينطلق الصاروخ إلى أعلى .

س3 : عرف القوة ؟ موضحاً بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة و كذلك بعض الأجهزة المنزلية ووسائل المواصلات ؟

جـ3 : القوة : مؤثر قد يغير من حالة الجسم و تقاس بوحدة النيوتن ، و هناك بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة مثل لعبة شد الحبل و دفع البالون لأعلى و مصارعة الذراعين ، و هناك بعض الأجهزة المنزلية التى تعتمد فى حركتها على تأثير القوة مثل الأجهزة المنزلية كالخلاط و المروحة و بعض وسائل المواصلات كالمترو و السيارة و القطارات .




الدرس الثانى : القوة و السرعة .



س1 : عرف كلاً من السرعة – الحركة موضحاً وحدة قياس السرعة ؟

جـ1 : الحركة : هى التغير فى موضوع الجسم بالنسبة للزمن .

السرعة : هى المسافة المقطوعة فى الثانية الواحدة فى اتجاه معين وحدة قياس السرعة : متر / ثانية .

س2 : الماكينات التى اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض اذكر بعضها مبتدأ من الأسرع ثم الأقل ؟

جـ 2: الصاروخ الفضائى 11200 كم / س

القمر الصناعى 8000 كم / س

القطار 120 كم / س

السيارة 90 كم / س

سفينة بحرية 20 كم / س

علماً بأن كم /س تعنى كيلو متر / ساعة

س3 : للعماء دوراً هاماً فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام ... وضح ذلك ؟

جـ3 : من أمثلة ذلك " ابن يونس المصرى" مكتشف بندول الساعة .

بديع الزمان (ابن الرزاز الجزرى) مكتشف الآلات المائية .

جيمس وات : اختراع الآلة البخارية .

أسحق نيوتن : وضع قوانين الجاذبية الأرضية و اخترع التلسكوب العاكس.


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة على منهج التيرم التانى دراسات صف رابع الابتدائى
» مراجعة ليلة الامتحان الصف السادس الابتدائى
» مراجعة نهائية دين الصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام الافضل :: 

@ المنتدى التعليمى @ :: ***** ســـــؤال و اجــــابــة ****

-
انتقل الى: