طيف مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
عدد المساهمات : 9476 رصيد نقاط : 28559 رصيد حسابك فى بنك نور : 171 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: مراجعة عامة على منهج التيرم التانى الصف الرابع الابتدائى الجمعة مايو 07, 2010 3:40 pm | |
| س1 : علل لما يأتى :
1- للكائنات المحللة أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة .
2- وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة .
س2 : قارن بين الكائنات المنتجة و الكائنات المستهلكة و الكائنات المحللة مع ذكر مثال فى كل حالة ؟ وجه المقارنة | الكائنات المنتجة | الكائنات المستهلكة | الكائنات المحللة | التعريف | | | | الأمثلة | | | |
الوحدة الأولى : الدرس الخامس مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية س1 : علل لما يأتى :
1- تبدأ كل سلاسل الغذاء بكائنات منتجة ؟
2- تعتبر الطحالب الخضراء كائنات منتجة ؟
س2 : كون سلسلة غذائية تنتهى بك ؟
س3 : صنف الكائنات الحية التالية إلى (منتجة – مستهلكة – محلله) ؟
فأر – نبات ذرة – بقرة – إنسان – بكتريا الزبادى – أسد – فطر – عفن الخبز ؟ الوحدة الثانية : الدرس الأول
القوة و تأثيرها س1: اذكر وظيفة كلاً من : البكرة – الترس – الونش ؟
س2 : اذكر فكرة عمل الصاروخ ؟
س3 : عرف القوة ؟ موضحاً بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة و كذلك بعض الأجهزة المنزلية ووسائل المواصلات ؟
[/center]
الدرس الثانى : القوة و السرعة . س1 : عرف كلاً من السرعة – الحركة موضحاً وحدة قياس السرعة ؟
س2 : الماكينات التى اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض اذكر بعضها مبتدأ من الأسرع ثم الأقل ؟
س3 : للعماء دوراً هاماً فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام ... وضح ذلك ؟ الدرس الثالث : صور الطاقة و تحولاتها س1 : اكتب المصطلح العلمى :
1- هى المقدرة على بذل شغل ، أو إحداث تغيير .
2- الطاقة المختزنة فى زنبرك السيارة .
3- الطاقة التى تحرك المروحة .
4- الطاقة الصادرة من المنجأة .
5- الطاقة التى تصل للأذن و تسبب السمع .
6- الطاقة التى يعطيها العمود الجاف.
س2 : ماذا يحدث عند ... ؟
1) سقوط أشعة الشمس الضوئية على عدسة مجمعة موضوعة أعلى ورقة ؟
2) جذب أستيك مثبت من طرفيه ثم تركه ؟
س3 : اذكر تحولات الطاقة فى الحالات التالية :
أ- المصباح الكهربى .
ب- المروحة الكهربية .
الدرس الرابع مصادر الطاقة س1 : اذكر أهمية الطاقة الشمسية ؟
س2 : قارن بين الطاقة المتجددة و الغير متجددة مع ذكر أمثلة ؟
جـ 2 : وجه المقارنة | الطاقة المتجددة | الطاقة غير المتجددة | التعريف | | | الأمثلة | | | س3 : اذكر تحويلات الطاقة فى كل من :
الخلايا الشمسية – السخانات الشمسية و فيما تستخدمان ؟ الدرس الخامس : الكهرباء س1: اذكر دور كل من :
ماركونى – جون بير – فولتا ؟
س2 : ماذا يحدث عند ... ؟
1- دلك شعرك بالمشط .
2- دلك مسطرة من البلاستيك بقطعة قماش صوفية .
3- دلك بالون منفوخ بقطعة صوف ثم تقريب البالون من شعرك .
4- حذف البطارية من دائرة كهربية مغلقة .
5- غرس شريحة نحاس و أخرى من الخارصين فى ليمونة ثم لمسها بلسانك .
6- عدم وجود مفتاح كهربى فى دائرة كهربية .
س3 : وضح مفهوم كلاً :
من الكهرباء الساكنة – الكهرباء التيارية – التيار الكهربى – الدائرة الكهربية ؟
س1 : قارن بين تركيب الخلية النباتية و الخلية الحيوانية و فطر الخميرة فى الجدول التالى : المقارنة | الخلية النياتية | الخلية الحيوانية | فطر الخميرة | الشكل | يشبه خلية النحل | ليس لها شكل محدد | بيضاوى | النواة | توجد جانبية | توجد فى المنتصف | توجد | السيتوبلازم | يوجد بقلة | يوجد بكثرة | يوجد | البلاستيدات الخضراء | توجد بكثرة | لا توجد | لا توجد | س2:اذكر بعض الوظائف التى تقوم بها الخلية :
جـ 2 : التغذية ، التنفس ، النمو ، التكاثر ، الحركة ، الإخراج ، الإحساس .
س3 : أنسب الأعضاء التالية إلى أجهزة الجسم المحتلفة :
(القلب ، المعدة ، القصبة الهوائية ، الكلى ، المخ)
جـ3 : القلب : الجهاز الدورى .
المعدة : الجهاز الهضمى .
القصبة الهوائية : الجهاز التنفسى .
الكلى : الجهاز البولى .
المخ : الجهاز العصبى .
الوحدة الأولى : الدرس الرابع أهمية الضوء الشمسى للكائنات الحية . س1 : علل لما يأتى :
1- للكائنات المحللة أهمية اقتصادية و بيئية كبيرة .
2- وجود بلاستيدات خضراء فى خلايا الكائنات المنتجة .
جـ1 : أ) لأنها تخلصنا من جثث الكائنات الميتة و بقايا النباتات.
ب) تزيد من خصوبة التربة .
جـ) تدخل فى كثير من الصناعات مثل صناعة الأسمدة و دباغة الجلود .
جـ 2 : حتى تقوم بامتصاص الطاقة الضوئية اللازمة لاتمام عملية البناء الضوئى اللازمة لصنع النبات غذاءه بنفسه و إنتاج غاز الأكسجين الهام لتنفس الكائنات الحية
س2 : قارن بين الكائنات المنتجة و الكائنات المستهلكة و الكائنات المحللة مع ذكر مثال فى كل حالة ؟ وجه المقارنة | الكائنات المنتجة | الكائنات المستهلكة | الكائنات المحللة | التعريف | هى الكائنات التى تستطيع أن تصنع غذاءها بنفسها من خلال عملة البناء الضوئى . | هى الكائنات الحية التى تعتمد فى غذائها على الكائنات المنتجة بصورة مباشرة أو غير مباشرة | كائنات حية لا تستطيع تكوين غذائها بنفسها و تحصل على غذائها بتحليل البقايا العضوية مثل جثث الكائنات الميتة و بقايا النباتات و الأطعمة الفاسدة . | الأمثلة | النباتات الخضراء الطحالب | الحيوانات الانسان | بعض الفطريات بعض البكتيريا |
الوحدة الأولى : الدرس الخامس مسارات الطاقة خلال الكائنات الحية س1 : علل لما يأتى :
1- تبدأ كل سلاسل الغذاء بكائنات منتجة ؟
2- تعتبر الطحالب الخضراء كائنات منتجة ؟
جـ 1 : لأن الكائنات المنتجة مثل النباتات الخضراء تصنع غذاءها باستخدام الطاقة الضوئية للشمس و تحزنها النباتات فى صورة طاقة كيميائية و عندما تتغذى الكائنات المستهلكة مثل الجراد أو الأرانب فإن الطاقة المخزنة فى النبات تنتقل إلى الكائنات المستهلكة و هكذا .
2) لإحتوائها على بلاستيدات خضراء فى خلاياها تمكنها من القيام بعملية البناء الضوئى و تكوين غذائها بنفسها .
س2 : كون سلسلة غذائية تنتهى بك ؟
جـ 2 : نبات أخضر ! أرنب ! إنسان ! موت و تحلل
(منتج) (مستهلك أول ) (مستهلك ثانى) (بكتريا التحلل)
س3 : صنف الكائنات الحية التالية إلى (منتجة – مستهلكة – محلله) ؟
فأر – نبات ذرة – بقرة – إنسان – بكتريا الزبادى – أسد – فطر – عفن الخبز ؟
جـ 3 : فأر ! مستهلك إنسان ! مستهلك
نبات ذرة ! منتج بكتريا الزبادى ! محللة
بقرة ! مستهلك أسد ! مستهلك
فطرعفن الخبز ! محللة
الوحدة الثانية : الدرس الأول القوة و تأثيرها س1: اذكر وظيفة كلاً من : البكرة – الترس – الونش ؟
جـ1 : البكرة : تسهيل الحركة لرفع الأجسام الثقيلة .
الترس : نقل الحركة .
الونش : رفع الأجسام الثقيلة .
س2 : اذكر فكرة عمل الصاروخ ؟
جـ 2 : فكرة عمله تعتمد على دفع الغازات المتولدة من اختراق الوقود إلى أسفل فينطلق الصاروخ إلى أعلى .
س3 : عرف القوة ؟ موضحاً بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة و كذلك بعض الأجهزة المنزلية ووسائل المواصلات ؟
جـ3 : القوة : مؤثر قد يغير من حالة الجسم و تقاس بوحدة النيوتن ، و هناك بعض الألعاب التى تعتمد على تأثير القوة مثل لعبة شد الحبل و دفع البالون لأعلى و مصارعة الذراعين ، و هناك بعض الأجهزة المنزلية التى تعتمد فى حركتها على تأثير القوة مثل الأجهزة المنزلية كالخلاط و المروحة و بعض وسائل المواصلات كالمترو و السيارة و القطارات .
الدرس الثانى : القوة و السرعة . س1 : عرف كلاً من السرعة – الحركة موضحاً وحدة قياس السرعة ؟
جـ1 : الحركة : هى التغير فى موضوع الجسم بالنسبة للزمن .
السرعة : هى المسافة المقطوعة فى الثانية الواحدة فى اتجاه معين وحدة قياس السرعة : متر / ثانية .
س2 : الماكينات التى اخترعها الإنسان جعلت منه أسرع مخلوق على وجه الأرض اذكر بعضها مبتدأ من الأسرع ثم الأقل ؟
جـ 2: الصاروخ الفضائى 11200 كم / س
القمر الصناعى 8000 كم / س
القطار 120 كم / س
السيارة 90 كم / س
سفينة بحرية 20 كم / س
علماً بأن كم /س تعنى كيلو متر / ساعة
س3 : للعماء دوراً هاماً فى اكتشاف أثر القوة على حركة الأجسام ... وضح ذلك ؟
جـ3 : من أمثلة ذلك " ابن يونس المصرى" مكتشف بندول الساعة .
بديع الزمان (ابن الرزاز الجزرى) مكتشف الآلات المائية .
جيمس وات : اختراع الآلة البخارية .
أسحق نيوتن : وضع قوانين الجاذبية الأرضية و اخترع التلسكوب العاكس.
. | |
|