طيف مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
عدد المساهمات : 9476 رصيد نقاط : 28580 رصيد حسابك فى بنك نور : 171 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: اختبار لغة عربية الصف الخامس الابتدائى الجمعة مايو 07, 2010 3:46 pm | |
| الوحدة الأولي
1- طريق السلامة " قرآن كريم "
س1: ما السورة التي منها هذه الآيات ؟ سورة البقرة من الآية ( 207 : 209 )
س2: فيمن نزلت هذه الآية ؟ ولماذا ؟ نزلت هذه الآيات في الصحابي الجليل " صهيب الرومي " الذي أسلم وعندما أراد أن يهاجر منعه أهل مكة إلا إذا تنازل عن كل ماله لهم في سبيل الخروج من مكة مهاجرا إلي المدينة
س3: كيف قابل الصحابة والرسول عمله ؟ عندما هاجر تلقاه سيدنا عمر وجماعة من الصحابة وقال له الرسول : " ربح البيع أبا يحي "
س4: ما الجمال في قوله تعالي " يشري نفسه " ؟ تعبير جميل يصور النفس البشرية بسلعة تباع وتشتري
س5: ما الجمال في قوله تعالي " ابتغاء مرضاة الله " ؟ تعبير جميل يدل علي أن إرضاء الله أغلي من النفس
س6: بم أمر الله عباده المؤمنين في الآية الثانية ؟ يأمرهم أن يدخلوا في الإسلام جميعا ويطيعوه ويعملوا بجميع شعب الإيمان
س7: عم نهي الله المؤمنين ؟ نهاهم عن اتباع مسالك الشيطان لأنه يأمر بالسوء والفحشاء كما نهاهم عن التقول علي الله بما لا يعلمون
س8: ما الجمال في قوله تعالي " والله رءوف بالعباد " ؟ تعبير جميل يدل علي رحمة الله بعباده
س9: ما الغرض من النداء في قوله تعالي " يا أيها الذين آمنوا " ؟ خص الله المؤمنين بالنداء دليل علي حبه لهم وفيه تعظيم وتكريم للمؤمنين
س10: ما الجمال في قوله تعالي " أدخلوا في السلم " ؟ أمر للحث علي الدخول في دين الإسلام
س11: ما النتيجة المترتبة علي اتباع الشيطان ؟ النتيجة المترتبة علي ذلك هلاك الناس ودخولهم النار
س12: ما هذه البينات التي تحدثت عنها الآية السابقة ؟ المقصود بهذه البينات هي القرآن الكريم وسنة رسولنا الكريم
س13: ما الجمال في التعبيرات الآتية : " لا تتبعوا خطوات الشيطان " : نهي فيه تحذير من السير في الطرق التي تؤدي إلي الهلاك "" إنه لكم عدو مبين " : تعبير يؤكد عداوة الشيطان للإنسان " فإن زللتم " أسلوب شرط يفيد التقليل من وقوع المؤمنين في الضلال
س14: ماذا أفاد الأمر في قوله تعالي " فاعلموا أن الله عزيز حكيم " ؟ أمر للتحذير من اتباع مسالك الشيطان وفيه تأكيد علي العزة في الانتقام والحكمة في الأمر والآية نتيجة لما قبلها
تدريبات
" يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين " أ ) مرادف ( مبين ) ، ومفرد ( خطوات ) ، مضاد ( عدو ) ب ) لماذا يحذرنا الله من اتباع خطوات الشيطان ؟ ج ) كيف يتبع الإنسان خطوات الشيطان ؟ د ) ضع علامة ( ) أو علامة ( ) : ــ اتباع خطوات الشيطان يؤدي إلي الهلاك ( ) ــ المؤمنون يجاهدون بأرواحهم لإرضاء الآخرين ( )
" يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان ؟ * تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : ــ مرادف السلم ( السلام – الإسلام – السلامة ) ــ مفرد خطوات ( خطوة – خطبة – خطي ) ــ لا تتبعوا أسلوب ( أمر – دعاء – نهي ) ب ) لماذا وجه الله نداءه للذين آمنوا ؟ ج) ما الغرض من الأمر في قوله " ادخلوا " ؟
2- علامات إعراب المفعول بهقواعد نحوية القاعدة : :
المفعول به اسم يكمل معني الجملة الفعلية ويقع عليه فعل الفاعل المفعول به دائما منصوبا وعلامة نصبه : الفتحة : إذا كان مفردا أو جمع تكسير الياء : إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم الكسرة : إذا كان جمع مؤنث سالم
تدريبات
* أكمل مكان النقط بمفعول به واضبطه : ــ تقدر الدولة ......................... المجتهدات ــ سمعت ....................... جميلة من جدتي ــ قرأت .......................... جميلتين ــ يحترم التلاميذ ............................ * ضع خطا تحت المفعول به في الجمل الآتية وأعربه : ــ يحب الإنسان الحرية ــ يكره الناس الظالمين ــ أمسك التلاميذ الأقلام ــ تضئ المدن الكهرباء
" رأي أحمد رجلا ضريرا في الشارع يريد الوصول إلي بيت قريب له في الشارع الذي يسكن فيه ، فأمسك أحمد يده ، وساعده إلي الوصول إلي بيت قريبه ، فشكر الرجل أحمد علي معروفه " أ ) أعرب ما تحته خط
ب ) استخرج من العبارة : ــ جملة فعلية وحولها إلي اسمية ــ مفعولين واضبطهما
ــ فعلا مضارعا وحوله إلي ماضي ــ اسما موصولا
ج ) أعرب الجمل الآتية : ــ يدخل الله المؤمنين الجنة ــ مدح المذيع اللاعبين
د ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين : ــ شاهد السائح ...................... ( مثني ) ــ زرع ....................... الأرض ( جمع مذكر سالم ) ــ يجزي الله ........................ ( جمع مذكر سالم ) ــ تشجع المعلمة .................... ( جمع مؤنث سالم ) و ) " يكرم المسلمون الدعاه " استخرج من الجملة ــ فعلا وبين نوعه ــ مفعولا به وبين علامة إعرابه ــ فاعلا وأعربه ــ حول إلي جملة اسمية
| |
|
طيف مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
عدد المساهمات : 9476 رصيد نقاط : 28580 رصيد حسابك فى بنك نور : 171 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: رد: اختبار لغة عربية الصف الخامس الابتدائى الجمعة مايو 07, 2010 3:51 pm | |
| محافظة الاسكندرية المادة/ اللغة العرية والخط ادارة المنتزة التعليمية الصف/ الخامس مدرسة د/ محمد حلمى مراد أ مسائى الزمن/ فترةامتحان التقويم الثانى للفصل الدراسى الثانى 2009/2010م س1(التعبير) (مصر من أجمل بلاد الدنيا ، لذلك فهى تستحق الحب والتضحية من أجلها)اكتب فى هذا الموضوع موضحاً فضلها عليك وواجبك نحوهاس2 القراءة أ)- من (قصة مغامرات فى أعماق البحار )(تعجبت أمانى مما رأت.ودهشت عندما رأت الحيتان قد أنقذت الغواص وسمعت الرجال الذين فى الزورق يتحدثون )1-هات مفرد( حيتان )..................جمع (زورق)..................مرادف(تعجبت)......................2-لماذاأنقذت الحيتان الغواص؟..........................................................................................ب-)من موضوع (الأمل والوفاء)(وفى نهاية كل فقرة تصفق أمل وتتقاطرمن عينيها الدموع وكانت على مقربة منها إحدى المعلمات التى وقفت منها فى حنو بالغ تمسح دموعها وتربت على كتفيها )1-هات من القطعة السابقة:- كلمة بمعنى (تجفف)............ مضاد(قسوة).................................2-كيف أظهرت المعلمة حنانها لأمل ؟.............................................................................3-ماذا فعلت المعلمة لأمل ؟...........................................................................................س3 المحفوظات(من نص مصر هى الدنيا)للشاعر (أحمد شوقى)اليوم نسود ....................... ونعيد محاسن.................وطن بالحق....................... و.......................الله نشيده ونحسنه ونزينه بمآثرنا و......................1-اكمل مما تحفظ مكان النقط2-اختر الإجابة الصحيحةممابين الأقواس :أ)جمع عين(عيون – أعيون- أعيان)ب)معنى نعيد(نقبل –نرجع- نذهب) ج)مضاد نشيده(نرفعه –نقيمه- نهدمه)3-ما الجمال فى(نزينه بمآثرنا)؟.........................................................4-كيف نسود ونسبق غيرنا؟......................................................................س4 النحو (المكتبات نافذة العلم ،والفائقون يترددون عليها تردداًكبيرأً حرصاً على الإستفادة منها وتهتم الدولة الآن بها 1- اعرب ما تحته خط الكلمة | إعرابها | نافذة | | الدولة | |
ب)استخرج من القطعة (مفعول مطلق وبن نوعه).............(ظرف)..................(مفعول لإجله)....................(مضاف إليه)..................(مبتدأ مرفوع بعلامة فرعية).........................ج)(شرح المعلم درساً)اجعل الفاعل جمعاً وغير مايلزم.................................................................س5 الخط(اكتب بخط النسخ مرة وبخط الرقعة مرة (العدل أساس الملك)...........................................................................................................................................................................................................................س6 الإملاء اكتب مايملى عليك .......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................الإسم/.................................................................................... الفصل/5/................... | |
|