1-من قصة ( على مبارك):-
( ويشاء الله أن يكافئ هذا التلميذ النجيب على جده واجتهاده وأخلاقه الفاضلة وتطلعه إلى اليوم الذي يخدم فيه أمته فيهيئ له سياحة الى أوروبا التى ذاع صيت حضارتها )
أ) تخير الإجابة الصحيحة :-
1- مرادف ذاع ....... ( زاد – نما – انتشر )
2- مضاد يكافئ ...... ( يعاقب – يحاسب – يحرم )
3- جمع النجيب ....... ( النجائب – النجباء – النواجب )
ب) ما العقبة التي صادفت ( على مبارك) بعد انتظام الدراسة فى فرنسا ؟ وكيف تغلب عليها ؟
ج) اختير على مبارك للسفر .فعلام يدل ذلك ؟
د ) لماذا تطلع على مبارك للسفر إلى فرنسا ؟
ه) أكمل * كان عدد أفراد البعثة .......... طالبا
2- من قصة ( على مبارك )
( وقد أعطى ذلك العالم الفاضل التعليم أكبر رعاية وأجلها وكان يضع بنفسه الكتب للمدارس أو يعاون المعلمين فى تأليفها )
ا) هات معنى أجلها ........ مضاد أكبر ........... جمع العالم ............
ب) اذكر أهم ما أعطاه ( على مبارك ) للتعليم كما فهمت من العبارة
ج) أسند ............. وزارة المعارف إلى على مبارك
د ) ضع علامة ( ) أو ( × ) أمام مايلى :-
1- الحياة ليست نعيما دائما وإنما هي شقاء متصل ( )
2- اضطر ( على مبارك ) لقبول وظائف لا تناسبه بسبب الفقر ( )
3- مارس ( على مبارك ) التجارة وحقق منها أرباحا كثيرة ( )
3- من قصة ( على مبارك )
( لا يرتاب (على مبارك ) فى أن التعليم الصحيح هو الدواء الشافي لكل مايعانيه الوطن من التأخر والتخلف فهو المصباح الذي ينير العقول )
أ) معنى يرتاب ........ جمع المصباح ........ مضاد التخلف .........
ب) ما الحقيقة التي لا يشك فيها ( على مبارك ) ؟ ولماذا ؟
ت) فهم على مبارك التعليم فهما دقيقا واسعا . وضح ذلك
ج) أكمل * الوالي الذي أمر بإبعاد ( على مبارك ) عن البلاد هو ............
4- من قصة ( على مبارك )
( كان على معروفا بسعة اطلاعه وغزارة علمه وثقافته وقدرته على إدارة ما يكلف به من أعمال وان لم تكن فى تخصصه الهندسي فأسندت إليه أمور عجز غيره عن النهوض بها )
ا) تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
1- مرادف سعة ....... ( اتساع – كثرة – زيادة )
2- مضاد عجز ....... ( صحة – إرادة – قدرة )
ب) بم عرف ( على مبارك ) ؟
ج) ما الأمر الذي أسند إلى ( على مبارك ) فى ميدان التعليم ؟
5- من قصة ( على مبارك )
( وهل سارت حياة ( على مبارك ) رخية هنية تتحقق له الطموحات وتسعى إليه المناصب أم أن رياحا عاتية كانت تنتظره )
أ) تخير الإجابة الصحيحة :
1- مضاد رخية ...... ( ناعمة – قاسية – غالية )
2- مرادف عاتية ..... ( شديدة – سهلة – ناعمة )
3- كانت حياة ( على مبارك) هنية طيلة عهد ( إسماعيل – سعيد عباس
ب) ماذا فعل أعداء ( على مبارك ) وحساده ؟ وماذا كانت النتيجة ؟
ج) علام يدل خروج تلاميذ المدارس ومعلميها لتوديع ( على مبارك ) عند سفره ؟
د) لماذا لزم على مبارك الحياد فى أثناء الثورة العرابية ؟
ه) كيف أبعد ( سعيد ) ( على مبارك ) عن الحياة كلها ؟
6- من قصة ( على مبارك )
( وهذه كتبي التي أنفقت فى تأليفها الأيام والليالي تباع بتلك الأثمان الزهيدة وهى لا تقدر بمال )
أ) معنى الزهيدة .......... مفرد الأثمان ........... جمع مال .........
ب) ما الذي أحزن ( على مبارك ) عندما شاهد المزاد ؟
ت) ماذا قرر على مبارك بعدما شاهد المزاد . وما يحدث فيه ؟ وهل نجح فى تنفيذ قراره ؟
النحو :
( يا أبناء مصر : ان المواطن الصالح يدرك أن مصلحة الوطن فوق مصلحته لذلك فهو يعمل جاهدا لتقدمه ومصر تنتظر من الأبناء الصالحين أن يحرصوا على تقدمها ورقيها )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة السابقة
· منادى وبين نوعه
· خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
· ظرفا ونوعه
· حالا
· معطوفا وبين المعطوف عليه وحرف العطف
ث) تعجب من عظمة أبنماء مصر
ج) يا .......... احرص على رقى الوطن ( أمل بمنادى علم مفرد )
ح)المعلمان الصالحان محبوبان ( أدخل على الجملة حرفا ناسخا وغير ما يلزم )
2- ( الطبيعة حافلة بنعم الخالق فما أوسع نعمه وما أعظم فضله إن الإنسان العاقل يحافظ على جمال الطبيعة رغبة فى الاستمتاع بحياة خالية من التلوث )
أ) أعرب ما تحته خط
ب) استخرج من العبارة 1- خبرا لحرف ناسخ وبين نوعه
2- أسلوب تعجب 3- منادى واذكر نوعه
4-مبتدأ 5- نعتا وبين منعوته