| اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الاسلام -
عدد المساهمات : 1373 رصيد نقاط : 109360 رصيد حسابك فى بنك نور : 495 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : Sometimes we have to stand for the one hope in our life, a chance to be happy for sometime, a chance tht willm never come back in our life, a chance that not all of us have actually found in most of our Iife lived on earth. I am taking this chance to feel the completeness i truly longed for, now that i have found it, I have to do eveything to work it out. He is my soulmate, or maybe destined to be my soulmate.For all of this
| موضوع: اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام الأربعاء مايو 26, 2010 4:59 am | |
| تعدد الزواجات ... قبل إنفجار قنبلة العنوسـة
إخواني وأخواتي الكرام .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛ في البدايـة أسأل الله تعالى أن يشرح صدر الجميـع لهذا الموضوع الهـام والذي قد يجد قبولاً من البعض وتحفظاً من البعض وتعليقـاً من البعض الآخر ...
ولكن أرجو من جميع الإخوة والأخوات المشاركيـن ... قبل التعليق أن يضـع كلا منهم نفسـه موضـع صاحب القضيـة..
إنهـا قضيـة العنوسـة المفرطـة التي ألمت بالعالم العربي والإسلامــي - وهذا ما يخصنـا – حيث بلغت الإحصائيـات أرقاماً مهولـة .... تجدونهـا بيـن أسطر المقال المرفـق ...
وبالبحث في هذا الموضوع سواءً من خلال الرسائل والأبحاث المقروءة أو المسموعـة تبيـن أن هناك خطراً قادم لابد لـه من تكاتف الأيدي وفتح الصدور وتقبل شرع الله تعالى دون معارضـة أو تعقيـد أو مخالفـة.
وأقتطف بعض الفقرات على النحو التالي: تقول طبيبة في رسالة بعثت بها إلى الكاتب الكبير أحمد بهجت (( إنها قرأت إحصائية تقول : إن هناك ما يقرب من عشرة ملايين سيدة وآنسة بمصر يعشن بمفردهن .. وهن إما مطلقات أو أرامل لم ينجبن أو أنجبن ، ثم كبر الأبناء وتزوجوا أو هاجروا ، أو فتيات لم يتزوجن مطلقا ..
وتقول الطبيبة : هل يستطيع أحد أن يتخيل حجم المأساة التي يواجهها عالم (النساء الوحيدات) ؟ إن نساء هذا العالم لا يستطعن إقامة علاقات متوازنة مع الآخرين ، بل يعشن في حالة من التوتر والقلق والرغبة في الانزواء بعيدا عن مصادر العيون و الألسنة والاتهامات المسبقة بمحاولات خطف الأزواج من الصديقات أو القريبات أو الجارات .. وهذا كله يقود إلى مرض الاكتئاب ، ورفض الحياة ، وعدم القدرة على التكيف مع نسيج المجتمع .
وفي إحصاءات رسمية سابقـة لتعداد السكان بالولايات المتحدة الأمريكية تبين أن عدد الإناث يزيد على عدد الرجال بأكثر من ثمانية ملايين امرأة .. وفى بريطانيا تبلغ الزيادة خمسة ملايين امرأة ، وفى ألمانيا نسبة النساء إلى الرجال هي 3 : 1 .. وفى إحصائية نشرتها مؤخرا جريدة (( الميدان )) الأسبوعية (1) أكدت الأرقام أنه من بين كل عشر فتيات مصريات في سن الزواج ( الذي تأخر من 22 إلى 32 سنة ) تتزوج واحدة فقط !! والزوج دائما يكون قد تخطى سن الخامسة والثلاثين وأشرف على الأربعين ، حيث ينتظر الخريج ما بين 10 إلى 12 سنة ليحصل على وظيفة ثم يدخر المهر ثم يبحث عن نصفه الآخر !!
يقول الدكتور محمد هلال الرفاعى أخصائي أمراض النساء والتوليد : عدم الزواج أو تأخيره يعرض المرأة لأمراض الثدي أكثر من المتزوجة ، وكذلك سرطان الرحم والأورام الليفية .. وقد سألت كثيرا من المترددات على العيادة : هل تفضلين عدم الزواج أم الاشتراك مع أخرى في زوج واحد ؟
و الطريف أن بعض الدول الغربية التي تعانى من المشكلة المزعجة ، وهى زيادة عدد النساء فيها على عدد الرجال ، اضطرت إلى الإقرار بمبدأ تعدد الزوجات ، لأنه الحل الوحيد أمامها لتفادى وقوع انفجار اجتماعي لا قبل لها بمواجهته ، أو علاج آثاره المدمرة .. حدث هذا في ذات الوقت الذي يرفع فيه بعض المسلمين – اسما فقط – راية الحرب على تعدد الزوجات وشرعيته !!
يحكى الدكتور محمد يوسف موسى ما حدث في مؤتمر الشباب العالمي الذي عقد عام 1948 ، بمدينة ميونخ الألمانية .. فقد وجهت الدعوة إلى الدكتور محمد يوسف وزميل مصري له للمشاركة في حلقة نقاشية داخل المؤتمر كانت مخصصة لبحث مشكلة زيادة عدد النساء أضعافا مضاعفة عن عدد الرجال بعد الحرب العالمية الثانية .. وناقشت الحلقة كل الحلول المطروحة من المشاركين الغربيين ، وانتهت إلى رفضها جميعا ، لأنها قاصرة عن معالجة واحتواء المشكلة العويصة . وهنا تقدم الدكتور محمد موسى وزميله الآخر بالحل الطبيعي الوحيد ، وهو ضرورة إباحة تعدد الزوجات ..
لقراءة البحث كاملا (الملف بالمرفقات)
وأدنـاه بيـان لحُكم التعدد في الإسلام ( من موقع الإسلام سؤال وجواب) :
- النص الشرعي في إباحة التعدد : قال الله تعالى في كتابه العزيز : (وإن خفتم ألا تُقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا) النساء/3 .
فهذا نص في إباحة التعدد فقد أفادت الآية الكريمة إباحته ، فللرجل في شريعة الإسلام أن يتزوج واحدة أو اثنتين أو ثلاثاً أو أربعاً ، بأن يكون له في وقت واحد هذا العدد من الزوجات ، ولا يجوز له الزيادة على الأربع ، وبهذا قال المفسرون والفقهاء ، وأجمع عليه المسلمون ولا خلاف فيه.
وليُعلم بأن التعدد له شروط: أولاً : العدل لقوله تعالى : (فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة) النساء/3 ، أفادت هذه الآية الكريمة أن العدل شرط لإباحة التعدد ، فإذا خاف الرجل من عدم العدل بين زوجاته إذا تزوج أكثر من واحدة ، كان محظوراً عليه الزواج بأكثر من واحدة . والمقصود بالعدل المطلوب من الرجل لإباحة التعدد له ، هو التسوية بين زوجاته في النفقة والكسوة والمبيت ونحو ذلك من الأمور المادية مما يكون في مقدوره واستطاعته .
وأما العدل في المحبة فغير مكلف بها ، ولا مطالب بها لأنه لا يستطيعها ، وهذا هو معنى قوله تعالى : (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم) النساء/129
ثانياً : القدرة على الإنفاق على الزوجات : والدليل على هذا الشرط قوله تعالى : (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) النور/33. فقد أمر الله في هذه الآية الكريمة من يقدر على النكاح ولا يجده بأي وجه تعذر أن يستعفف، ومن وجوه تعذر النكاح : من لا يجد ما ينكح به من مهر ، ولا قدرة له على الإنفاق على زوجته ". المفصل في أحكام المرأة ج6 ص286
الحكمة من إباحة التعدد : 1- التعدد سبب لتكثير الأمة ، ومعلوم أنه لا تحصل الكثرة إلا بالزواج . وما يحصل من كثرة النسل من جراء تعدد الزوجات أكثر مما يحصل بزوجة واحدة .
ومعلوم لدى العقلاء أن زيادة عدد السكان سبب في تقوية الأمة ، وزيادة الأيدي العاملة فيها مما يسبب ارتفاع الاقتصاد – لو أحسن القادة تدبير أمور الدولة والانتفاع من مواردها كما ينبغي – ودع عنك أقاويل الذين يزعمون أن تكثير البشرية خطر على موارد الأرض وأنها لا تكفيهم فإن الله الحكيم الذي شرع التعدد قد تكفّل برزق العباد وجعل في الأرض ما يغنيهم وزيادة وما يحصل من النقص فهو من ظلم الإدارات والحكومات والأفراد وسوء التدبير ، وانظر إلى الصين مثلاً أكبر دولة في العالم من حيث تعداد السكان ، وتعتبر من أقوى دول العالم بل ويُحسب لها ألف حساب ، كما أنها من الدول الصناعية الكبرى . فمن ذا الذي يفكر بغزو الصين ويجرؤ على ذلك يا ترى ؟ ولماذا ؟
2- تبين من خلال الإحصائيات أن عدد النساء أكثر من الرجال ، فلو أن كل رجل تزوج امرأةً واحدة فهذا يعني أن من النساء من ستبقى بلا زوج ، مما يعود بالضرر عليها وعلى المجتمع :
أما الضرر الذي سيلحقها فهو أنها لن تجد لها زوجاً يقوم على مصالحها ، ويوفر لها المسكن والمعاش ، ويحصنها من الشهوات المحرمة ، وترزق منه بأولاد تقرُّ بهم عينها ، مما قد يؤدي بها إلى الانحراف والضياع إلا من رحم ربك .
وأما الضرر العائد على المجتمع فمعلوم أن هذه المرأة التي ستجلس بلا زوج ، قد تنحرف عن الجادة وتسلك طرق الغواية والرذيلة ، فتقع في مستنقع الزنا والدعارة - نسأل الله السلامة – مما يؤدي إلى انتشار الفاحشة فتظهر الأمراض الفتاكة من الإيدز وغيره من الأمراض المستعصية المعدية التي لا يوجد لها علاج ، وتتفكك الأسر ، ويولد أولاد مجهولي الهوية ، لا يَعرفون من أبوهم ؟
فلا يجدون يداً حانية تعطف عليهم ، ولا عقلاً سديداً يُحسن تربيتهم ، فإذا خرجوا إلى الحياة وعرفوا حقيقتهم وأنهم أولاد زنا فينعكس ذلك على سلوكهم ، ويكونون عرضة للانحراف والضياع ، بل وسينقمون على مجتمعاتهم ، ومن يدري فربما يكونون معاول الهدم لبلادهم ، وقادة للعصابات المنحرفة ، كما هو الحال في كثير من دول العالم .
3- الرجال عرضة للحوادث التي قد تودي بحياتهم ، لأنهم يعملون في المهن الشاقة ، وهم جنود المعارك ، فاحتمال الوفاة في صفوفهم أكثر منه في صفوف النساء ، وهذا من أسباب ارتفاع معدل العنوسة في صفوف النساء ، والحل الوحيد للقضاء على هذه المشكلة هو التعدد .
4- من الرجال من يكون قوي الشهوة ، ولا تكفيه امرأة واحدة ، ولو سُدَّ الباب عليه وقيل له لا يُسمح لك إلا بامرأة واحدة لوقع في المشقة الشديدة ، وربما صرف شهوته بطريقة محرمة .
أضف إلى ذلك أن المرأة تحيض كل شهر وإذا ولدت قعدت أربعين يوماً في دم النفاس فلا يستطيع الرجل جماع زوجته ، لأن الجماع في الحيض أو النفاس محرم ، وقد ثبت ضرره طبياً . فأُبيح التعدد عند القدرة على العدل .
5- التعدد ليس في دين الإسلام فقط بل كان معروفاً عند الأمم السابقة ، وكان بعض الأنبياء متزوجاً بأكثر من امرأة ، فهذا نبي الله سليمان كان له تسعون امرأة ، وقد أسلم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم رجال بعضهم كان متزوجاً بثمان نساء ، وبعضهم بخمس فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بإبقاء أربع نساء وطلاق البقية .
6- " قد تكون الزوجة عقيمة أو لا تفي بحاجة الزوج أو لا يمكن معاشرتها لمرضها ، والزوج يتطلع إلى الذرية وهو تطلع مشروع ، ويريد ممارسة الحياة الزوجية الجنسية وهو شيء مباح ، ولا سبيل إلا بالزواج بأخرى ، فمن العدل والإنصاف والخير للزوجة نفسها أن ترضى بالبقاء زوجة ، وأن يسمح للرجل بالزواج بأخرى .
7- وقد تكون المرأة من أقارب الرجل ولا معيل لها ، وهي غير متزوجة ، أو أرملة مات زوجها ، ويرى هذا الرجل أن من أحسن الإحسان لها أن يضمها إلى بيته زوجة مع زوجته الأولى ، فيجمع لها بين الإعفاف والإنفاق عليها ، وهذا خير لها من تركها وحيدة ويكتفي بالإنفاق عليها .
8- هناك مصالح مشروعة تدعو إلى الأخذ بالتعدد : كالحاجة إلى توثيق روابط بين عائلتين ، أو توثيق الروابط بين رئيس وبعض أفراد رعيته أو جماعته ، ويرى أن مما يحقق هذا الغرض هو المصاهرة – أي الزواج – وإن ترتب عليه تعدد الزوجات .
اعتراض : قد يعترض البعض ويقول : إن في تعدد الزوجات وجود الضرائر في البيت الواحد ، وما ينشأ عن ذلك من منافسات وعداوات بين الضرائر تنعكس على من في البيت من زوج وأولاد وغيرهم ، و هذا ضرر ، والضرر يزال ، ولا سبيل إلى منعه إلا بمنع تعدد الزوجات .
دفع الاعتراض : والجواب : أن النزاع في العائلة قد يقع بوجود زوجة واحدة ، وقد لا يقع مع وجود أكثر من زوجة واحدة كما هو المشاهد ، وحتى لو سلمنا باحتمال النزاع والخصام على نحو أكثر مما قد يحصل مع الزوجة الواحدة فهذا النزاع حتى لو اعتبرناه ضرراً وشراً إلا أنه ضرر مغمور في خير كثير وليس في الحياة شر محض ولا خير محض ، والمطلوب دائماً تغليب ما كثر خيره وترجيحه على ما كثر شره ، وهذا القانون هو المأخوذ والملاحظ في إباحة تعدد الزوجات .
ثم إن لكل زوجة الحق في مسكن شرعي مستقل ، ولا يجوز للزوج إجبار زوجاته على العيش في بيت واحد مشترك .
اعتراض آخر : إذا كنتم تبيحون التعدد للرجل ، فلماذا لا تبيحون التعدد للمرأة ، بمعنى أن المرأة لها الحق في أن تتزوج أكثر من رجل ؟
الجواب على هذا الاعتراض : المرأة لا يفيدها أن تُعطى حق تعدد الأزواج ، بل يحطّ من قدرها وكرامتها ، ويُضيع عليها نسب ولدها ؛ لأنها مستودع تكوين النسل ، وتكوينه لا يجوز أن يكون من مياه عدد من الرجال وإلا ضاع نسب الولد ، وضاعت مسؤولية تربيته ، وتفككت الأسرة ، وانحلت روابط الأبوة مع الأولاد ، وليس هذا بجائز في الإسلام ، كما أنه ليس في مصلحة المرأة ، ولا الولد ولا المجتمع " . المفصل في أحكام المرأة ج6 ص 290.
إخوانـي الكرام .... أسأل الله أن يشرح صدر الجميـع لقبول هذا الشرع الربانـي الذي ما نزل إلا رحمة للعالميـن، خاصـة أن الإسلام ما جاء ليفرض تعدد الزوجات بل جاء لينظمـه ويقننـه ... حيث أن التعدد موجود على مدار جميع العصور السابقـة للإسلام ... وجاء الإسلام ليحدد الزوجات إلـى 4 زواجات فقـط..
إن الإمة الإسلامـية في أشد الحاجـة لقبول نظام التعدد وتسهيلـه ... وعدد التشدد في الزواج فمن شدد شدد الله عليـه...
في الختام ....
خطاب للإخت المسلمـة العاقلـة .... إخيتي ... إعلمي أن الله الذي خلقك يحبك، وما أنزل هذا الشرع ليظلمك ولا ليهينك ... فمن الإيمان الإستسلام وقبول شرع الله تعالى...
أختـاه ... يا من لم تحالفـك فرصـة الزواج حتى الآن – لحكمـة من الله – إن تقدم إليك الرجل الصالح (وإن كان متزوجـاً) فاقبليـه ... خاصـة أن نبينـا صلى الله عليه وسلم قال " إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه....." ولم يشار فيـه إلـى عمره أو كونـه أعزب أو متزوج .
أختـاه... إن رغب زوجك في الزواج من أخرى ( تطبيقاً لشرع الله تعالى) مع مراعاتـه لشروط التعدد ومقدرتـه على ذلك... فلا تمنعينـه من ذلك ... وإن كان الأمر عليك صعباً .... فلا تخسري جنـة الدنيـا وجنـة الآخرى بعدم طاعتـه وإغضابـه ... بل اسألي الله التوفيق والسداد.. واعلمي أننـا راحلون من هذه الدنيـا ... والسعادة كل السعادة عند لقاء الله تعالى في جنة عرضها السماوات والأرض.
أما أنت أخي الحبيب يا من تريد التعدد ... فكر جيدأً وإدرس الأمر برويـة ومن جميع الجوانب الشرعيـة والماديـة قبل أن تخوض في هذا الأمـر ... مع أهميـة مراعاة الحالـة النفسيـة لزوجتك الحاليـة وأبناءك منهـا ... وأهميـة تثقيفهم بهذه السنـة الربانيـة ... وإحترس كل الإحتراس أن تقيم بناء على حساب هدم الآخـر.
ولكن يجب على كل مقتدر (مادياً ، جسمانيـا ، عقليـا ، مع قدرتـه على تطبيق العدل) أن يساهم بل يبادر بحل هذه المشكلـة ويعزم على التعدد بصاحبـة الديـن – وما أكثرهـن – لأنهـا ستعينك بإذن الله على آداء هذه السنـة وستحافظ على بناءك الأول ...
وأخيراً ... أيهـا الأب ... أيهـا الإخ ...
إسع لابنتك أو لاختك - التي تحلم بشريك حياتهـا - بالبحث لها عن الزوج الصالح حتى وإن كان متزوجـاً .... وارفقوا بالأزواج وخففوا عليهم مأونـة الزواج ...
والله أسأل أن يستر نساء المسلمين وأن يعين شباب المسلمين وأن يوفقنـا لما يحبه ويرضـاه
- المرفقات
- أسباب تعدد الزوجات في الإسلام.doc
- لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
- (155 Ko) عدد مرات التنزيل 0
| |
|
| |
ملاك رئيس تحرير جـــريدة نور الاسلام
عدد المساهمات : 5941 رصيد نقاط : 21731 رصيد حسابك فى بنك نور : 150 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 البلد : مصر أم الدنيا
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: رد: اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام الأربعاء مايو 26, 2010 5:43 am | |
| السلام عليكم شكرا أخى الكريم لاتاحة الفرصة لنشر هذا الموضوع الشائك بموضوعية وانا مع رفع شعار التعدد ليس من أجل العنوسة وعفة بنات المسلمين فقط ولكن لاجل اسباب كثيرة واعلم ان راى هذا قد لا يعجب كثيرا من الزوجات الافاضل ولكن عزيزتى فكرى معى لماذ لاتسمحين لزوجك بأن يتزوج بأخرى ؟ هل بدافع الحب ام بدافع الانانية وحب الاستحواذ على زوجك وحبيبك وانك من وجهة نظرك تفعلين كل شئ لارضائه ومن أجل اسعاده ولن تسمحى لاخرى بأن تأخذه منكى ؟ لماذ دائما نظلم الزوجة الثانية وننظر اليها دائما بأنها اغتصبت زوجك واخذت شيئا ليس من حقها الزوجة الثانية دائما ينظر اليها المجتمع بأنه الساحرة الشريرة التى دخلت البيت وفرقت بين الزوجين واخذت الزوج بعيدا عن بيته واولاده واخيرا لو تزوج زوجك باخرى فاعلمى انك انه استخدم حقه لكى لايغضب الله أرجو الا اكون اغضبت الزوجات من رأى لانى لو كنت مكانك صدقينى لو احب زوجى فعليا لن اقف عقبة فى طريق زواجه سلآااااااااااااااااااااااااااام
| |
|
| |
نور الاسلام -
عدد المساهمات : 1373 رصيد نقاط : 109360 رصيد حسابك فى بنك نور : 495 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : Sometimes we have to stand for the one hope in our life, a chance to be happy for sometime, a chance tht willm never come back in our life, a chance that not all of us have actually found in most of our Iife lived on earth. I am taking this chance to feel the completeness i truly longed for, now that i have found it, I have to do eveything to work it out. He is my soulmate, or maybe destined to be my soulmate.For all of this
| |
| |
حنين مـــدير المنتدى الاسلامى
عدد المساهمات : 4429 رصيد نقاط : 15177 رصيد حسابك فى بنك نور : 104 تاريخ التسجيل : 03/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: رد: اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام الجمعة مايو 28, 2010 2:41 am | |
| والله يا ملاك انتى ملاك فعلا سالت مره زوجه جوزها اتجوز عليها وكانت طالبه الطلاق قولتلها ده شرع ربنا ليه ترفضيه؟ ردت عليه وقالتلى لو كان اعطانى كل حقوقى طول حياتى معاه مكنتش زعلت لكن هى فين كل حقوقى عشان يروح يديها لوحده تانيه هى دى المشكله يا تومى انتى عارفه انا كنت من اشد المؤيدين لمسلسل الحاج متولى عارفه ليه؟ لانه مظلمش حد وده فى الواقع مش موجود نااااااااااااااااادر يا ملاك الغالبيه تبحث لى الزوجه الثانيه امتداد ظلمه للاولى واول حقوق الزوجه الاولى ان تعلم بزواجه الثانى وده نادرا واول ظلم للاولى متهيالى من حقها ان تقبل او لا وفعلا الاسلام لم يشرع للمراه التعدد ولكن عندما عرضت امراه على الرسول صلى الله عليه وسلم انها رات زوجها اقل شكلا فى وسط الرجال وخافت ان تكفر والمقصود هنا تكفر العيش مع زوجها امر الرسول بطلاقها على ان ترد حديقته وهذا هو الخلع اذن الاسلام لم يظلم المراه والرجال يطالبوا بالتعدد ويرون ظلم المراه لهم عندما يرفضون ومع ذلك اعطينى تصور لزوجه الان نرفض زوجها وتكرر هذا الموقف الان شوفى هيحصل لها ايه تومى اسلامنا جميل جدا وراعى ابسط المشاعر الانسانيه وعلى فكره انا اؤيد الزواج الثانى للرجل ولكن بشرط هو لو شعرت باى نوع من الظلم اعتقد ان من حقى طلب الانفصال | |
|
| |
نور الاسلام -
عدد المساهمات : 1373 رصيد نقاط : 109360 رصيد حسابك فى بنك نور : 495 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : Sometimes we have to stand for the one hope in our life, a chance to be happy for sometime, a chance tht willm never come back in our life, a chance that not all of us have actually found in most of our Iife lived on earth. I am taking this chance to feel the completeness i truly longed for, now that i have found it, I have to do eveything to work it out. He is my soulmate, or maybe destined to be my soulmate.For all of this
| |
| |
عبد الرحمن مــــــدير منتـــــــــــــــــــدى ادم
عدد المساهمات : 1428 رصيد نقاط : 10824 رصيد حسابك فى بنك نور : 183 تاريخ التسجيل : 17/10/2009
| موضوع: رد: اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام الجمعة مايو 28, 2010 5:41 pm | |
| احببت أن اضيف واشارك فالرجل الباحث عن زوجة ثانية له أسبابه .. و بالتأكيد لو وجد السعادة في بيته الأول لما فكر بالزواج الثاني .. فلا تجعلوا النساء ملائكة و تجعلوا الرجال شياطين . لن اخوض الحوار بموضوع التحريم ولن اتطرق لموقف الدين من هذا الأمر فالحكم الشرعي واضح بان الرجل الباحث عن الزواج له اسبابه ، اى ان المشكلة تكمن بهذه الزوجة ، وهو يحاول أن يصحح خطأ وقع به من خلال زواجه الأول بالبحث عن السعادة بعيدا عن بيته فقط أود ان اشير معظم او الاكثر بان من يقوم بالزواج للمرة الثانية ، لا يطبق الشرع ، ولا يهدف من خلال هذا الامر لتطبيق الشرع ، انما ينطلق من مسببات اقنع به نفسه للزواج بثانية، تحت ذرائع ومسميات ليقنع نفسه بان هذا الامر محلل له دون البحث الحقيقي بالاسباب التي تكون شخصية وانانية لكي يقوم بهذا الفعل . مسالة اخرى، وهي موضوع الزوجة الثانية ولما تكون مكروه والمسألة هي اجتماعية وليس نفسية اعتقد بان الزوجه الثانية التي اتت بكثير من الاحيان على غير حق لتحتل مكان ليس مكانها ، وتضيف لاسره كانت تشعر بالاستقرار والامان الآلم والمشاكل وتنظر لزوجة الاولى والأبناء بالاعداء والمنافسين لها، رغم التعدي الواضح على حياتهم الهادئه قبل مجيئها . انا اتحدث عن واقع يصادف الكثير منا وليس عن مسلسل نشاهد تفاصيله او نسرد روايات اسباب الزواج او تعدده . | |
|
| |
القاضي رئيس محكمة نور الاسلام
عدد المساهمات : 3310 رصيد نقاط : 22894 رصيد حسابك فى بنك نور : 309 تاريخ التسجيل : 06/10/2009
| موضوع: رد: اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام الجمعة مايو 28, 2010 11:47 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
اولا احي الاخ نور الاسلام علي طرح قضية شائكة وسائدة في مجتمعاتنا العربية والاسلامية
تعدد الزواجات
اريد ان اطرح سؤال علي جميع الاخوة والاخوات المتواجدين في المنتدي هل يحق لنا نحن البشر ان نعترض علي حكم وشرع الله وسنة نبية وان ننصب انفسنا قضاة وجلادين ونحكم علي الناس دون معرفة الاسباب الحقيقة او الدافع الحقيقي علي اقبال الرجل بزواج باخري غير زوجتة او موافقة بعض الفتيات علي ان يكن الزوجة الثانية
اولا انا مع تعدد الزوجات علي ان يكون مشروطا باسباب قوية جدا وعلي ان يعطي الزوج فرصة واخري واخري لزوجتة لتصليح وتعديل طباعها هذي اذا كان قد راي منها ما يكرة فاذي لم تستجب حق لة الزواج من اخري كما انة من حقها ان تعرف بامر زواجة وتقرر ما ان كانت تود البقاء او الرحيل وهنا بالطبع اتحدث عن الرجل الملتزم دينيا المتزن الذي يحكم عقلة في ادارة حياتة ولا اتحدث عن بعض الرجال الذين يمارسون هذي الحق ا ويتذكرونة كلما لمحوا سيدة جميلة او اصغر سنا من زوجاتهم او اولائك النوعية التي تقبل علي الزواج باخري فقط لاذلال زوجاتهم
فديننا دين رحمة ورافة ويعطي كل ذا حق حقة ففي حين اعطي المراه حق طلب الطلاق او الخلع في حال استحالة الحياة مع الزوج اعطي الرجل نفس الحق مع حق البقاء علي زوجتة والزواج باخري علي ان يعدل بين زوجاتة
اما بالنسبة لزوجة الثانية لماذا توصف دائما بخرابة البيوت فلا يعلم احد الضروف التي قد تجبرها علي الموافقة قد تكون قبلت لتحصين نفسها من الحرام وهذي ايضا حق مشروع لها وبعدين خلونا نتكلم بصراحة لا يقبل الرجل علي الزواج باخري الا لو كان هناك خلل في حياتة الزوجية ولذللك تتواجد الزوجة الثانية فهي اذا لم تخرب بيت احد لان البيت من الاساس ضعيف الاساس
حديثي هذي ينطبق في حالة الزواج باخري لبعض الاسباب و اذا كان هناك سبب شرعي كعدم القدرة علي الانجاب او القيام بالواجبات الزوجية فاري انة من الغريب ان تعترض الزوجة علي زواج زوجها باخري وكذالك الامر بالنسبة لرجل الذي لايستطيع الانجاب و الغير قادر علي اعطاء زوجتة حقوقها الشرعيةفعلية ان يكون رجلا كفاية لاعطاء زوجتة حريتها في حال طالبت يها لتعيش حياة طبيعية
في النهاية
لاننكر انة امر مؤلم جدا ان تتعايش المراه وتتاقلم بان زوجها لم يعد لها وحدها لكن عليها ان تتذكر شرع الله وحكمتة | |
|
| |
نور الاسلام -
عدد المساهمات : 1373 رصيد نقاط : 109360 رصيد حسابك فى بنك نور : 495 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : Sometimes we have to stand for the one hope in our life, a chance to be happy for sometime, a chance tht willm never come back in our life, a chance that not all of us have actually found in most of our Iife lived on earth. I am taking this chance to feel the completeness i truly longed for, now that i have found it, I have to do eveything to work it out. He is my soulmate, or maybe destined to be my soulmate.For all of this
| |
| |
شمس نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 6748 رصيد نقاط : 26692 رصيد حسابك فى بنك نور : 163 تاريخ التسجيل : 27/07/2009 البلد : مصر
| موضوع: رد: اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام السبت مايو 29, 2010 4:03 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمحوا لي بالمشاركه
بداية مبدا تعدد الزواج حق شرعه الله ولا يجوز لنا ان نعترض لا سمح الله
ولكن هل هذا الحق
هو حق مطلق
ام حق مقيد
قال الله تعالي
فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة
اذا فإن الله عزوجل قرن تعدد الزواج بالعدل
اي ان العدل هو شرط اساسي لايجاز تعدد الزواج
وقال تعالي
ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل
واضح للجميع من الاية التانية ان الله عز وجل اعلم بعباده واعلم بعدم استطاعتهم لتحقيق العدل بين النساء
لذا فتعدد الزواج هو حق مقيد شديد التقيد ويرجع ذلك الي الرجل
والاراء التي تري ان لجوأ الرجل الي الزوجة التانية بسبب تقصير من الزوجة الاولي امرا ليس عام بين الازواج الذين يرغبون بالتعدد
فمنهم من يريد ان يتزوج باخري من باب ستر البنت واخذ ثواب فبالزواج من فتاة تاخر سن زواجها طالما الله اعطاه من المال ما يتيسر لهذا
فاسمحوا لي ان اقول لمثل هؤلاء الرجال / ان اردت ان تثوب بستر فتاة فلماذا لا تاخذ هذا الثواب بتسهيل ومساعدة الزواج لشاب غير قادر علي تكاليف الزواج وبهذا تكون قد ثوبت بستر شاب وفتاة طالما الله اعطاك من مال
وجهة نظري في هذا الامر ان التعدد مقيد بإمكانية الرجل بالعدل وليس مسبب بتقصير الزوجة الاولي
كلمة علي الهامش / تعدد الزواج في بعض المجتمعات العربيه تعتبر امر عادي جدا ومقبول اجتماعياً / علينا ان نغير من طبيعة الحب بين الازواج علي الزوجة ان تحب زوجها حب صافيا خاليا من التملك وان يخيم الموده والرحمة عليهم
شكرا نور وشكرا للجميع تقبلوا مروري
| |
|
| |
| اسباب تعدد الزوجات فى الاسلام | |
|