نور الاسلام الافضل
المذكر والمؤنث الغد المشرق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المذكر والمؤنث الغد المشرق 829894
ادارة المنتدي المذكر والمؤنث الغد المشرق 103798
نور الاسلام الافضل
المذكر والمؤنث الغد المشرق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة نور الاسلام
سنتشرف بتسجيلك
شكرا المذكر والمؤنث الغد المشرق 829894
ادارة المنتدي المذكر والمؤنث الغد المشرق 103798
نور الاسلام الافضل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


قد يقول الانسان كلمة يسعد بها عمره كله وقد يقول كلمة يشقى بها عمره كله فاتق الله فى كلماتك وجوارحك واجعل انفاسك كلها تخرج فى طاعة الله . فان خرجت بعضها فى معصيته ..فاجتهد على تزكية الباقى منها واجعلها فى طاعتة واجتهد فى الطاعة كما اجتهدت فى المعصية<
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفيلم العربى الجوهرة
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالإثنين أغسطس 25, 2014 10:10 pm من طرف أبو أحمد

» مراجعة دين ترم ثانى جامدة للصف الاول الاعدادى
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالأحد مايو 05, 2013 8:49 pm من طرف lara858

» فسر حلمك عندنا
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 12:35 am من طرف خلود جمال

» تحميل برنامج skype 4 مسنجر سكاى بى Skype 4.0.0.215 - Final 2009 - التحدى
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالأحد مايو 20, 2012 3:07 pm من طرف he_105

» قنبلة مراجعة لمادة الدراسات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالجمعة أبريل 27, 2012 12:24 am من طرف دينار سعيد

» الحلى النوبية الغد المشرق
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالسبت يناير 28, 2012 11:29 pm من طرف مصطفى بقوري

» (طريقة البحث عن الفايروس وحذفـــه
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالجمعة يناير 27, 2012 6:38 am من طرف sherzad2008

» صور قمصان نوم مثيرة - صور قمصان نوم فاتن(فريق التحدى
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:40 am من طرف totycat

» poem en Français كلمات حلوة "باللغة الفرنسية
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالخميس يناير 26, 2012 3:21 am من طرف totycat

» كلمات من القلب
المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالثلاثاء يناير 24, 2012 3:39 am من طرف نور الاسلام

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط نــــــــــور الاســــــــــلام على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط نور الاسلام الافضل على موقع حفض الصفحات
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

 

 المذكر والمؤنث الغد المشرق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الامل
مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
الامل


عدد المساهمات : 19301
رصيد نقاط : 51937
رصيد حسابك فى بنك نور : 577
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
البلد البلد : مصر

بطاقة الشخصية
عـــائلــة نــــــــــور: 50

المذكر والمؤنث الغد المشرق Empty
مُساهمةموضوع: المذكر والمؤنث الغد المشرق   المذكر والمؤنث الغد المشرق Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 1:12 am



الحقيقي والمجازي

الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس والحيوان، مذكر حقيقي مثل غلام
وثُعْلُبان


والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس والحيوان، مؤنث حقيقي مثل بنت
وأَتان. ولكل منهما ضمائر وأسماءُ إشارة وأسماءٌ موصولة خاصة


بها تقول: هذا الغلام هو الذي اصطاد ثُعْلُباناً، وهذه البنت هي التي
خافت من الأَتان


أَما بقية الأشياءِ التي ليس فيها مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة
المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي


مثل: بيت وكتاب وعُشْب وفهْم، فتقول: بيتك جميل أَمامه عشب أخضر، وفيه
كتاب فهْمك له جيد


وبعضها يعامل معاملة المؤنث في كل ذلك فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار
وصحيفة ووردة ونباهة، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية


أمام دار واسعة. بنباهة زائدة وبيدها وردة حمراء

المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي

المؤنث اللفظي كل اسم فيه إحدى علامات التأْنيث وهي ((التاء المربوطة
والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل


طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل). ويعامل معاملة المذكر في الضمائر
والإِشارة وغيرهما


والمؤنث الخالي من إحدى علامات التأنيث مؤنث معنوي مثل: سعاد وهند وشمس
ورِجْل، يعامل معاملة المؤنث الحقيقي في الضمائر


والإِشارة والموصولات، تقول: طلعت الشمس على هند الصغيرة قبل أن
تأمرها سعادُ بدخول الدار المجاورة


تنبيه

ليس هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث المجازيين، بل المدار في
معرفة ذلك على السماع، بالرجوع إلى كتب اللغة


ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل: الطريق والسوق والذراع
والخمر.. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول


هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة

والمرجع في معرفة ذلك المعجمات اللغوية.

كما يلاحظ أن بعض الأَسماء يحمل علامة التأْنيث ويطلق على كلٍ من
الجنسين مثل: حية


وشاة غير لائقلة (ولد الغنم والمعز)، وكذلك بعض الصفات

مثل رجل رَبْعة وامرأَة ربعةمعتدلة القامة

علامات التأنيث الثلاث

العلامة الأولى: التاء المربوطة
وتفيد ستة أغراض


التأْنيث: وذلك حين تدخل على
الصفات فرقاً بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة، فاضلة، مستشفية،
محامية.


وقلَّ أَن تلحق الأسماء الجامدة، وقد ورد في اللغة: غلامة وإنسانة
وامرأَة ورجُلة (متشبهة بالرجل)، وحمارة، وفتاة. فإِن كانت الصفة
مما


يختص بالنساء لم يكن هناك فائدة من التاء، لذلك عريت أكثر هذه الصفات
عن التاء مثل: حائض، طالق، ثيِّب، مُطْفل


ذات أطفال مُتْئم (تأْتي بالتوائم)، مرضع.

ولا يجوز أَن تدخل التاء هذه الصفات وأَمثالها إلا ما سمع عن العرب فقد
قالوا: مرضعة.


وهناك
خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء فيستوي فيها المذكر والمؤنث:


وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور، عجوز، حنون، تقول: هذا رجل عجوز
وامرأَته عجوز صبور.


وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) إن سبق بموصوف أَو قرينة تدل على جنسه
مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.


أَما إِذا لم يكن هناك موصوف ولا قرينة فتدخل التاء لإِزالة اللَّبس،
تقول: في الميدان ستة جرحى وقتيلة.


ويلحق بذلك وزنا (فِعْل وفَعَل) إِذا كانا بمعنى مفعول، مثل: ناقة
ذِبْحٌ، هذه الثياب سَلَب القتيل.


وسمع: خصلة حميدة فتحفظ ولا يقاس عليها

وزن مِفْعال مثل: مِهْذار، ومِعْطار كثيرة التعطر أَو كثيره ومِقْوال
فصيح أو فصيحة


سمع: امرأَة ميقانة: توقن بكل ما تسمع، ولا يقاس عليها

وزن مِفْعيل مثل: مِعْطير كثيرة التعطر أو كثيره مِسْكير كثير
السكْر


شذ: مسكينة، حملاً على فقيرة، وقد سمع: امرأَة مسكين على
القاعدة


مِفْعَل: رجل مِغْشَم مقدام لا يثنيه شيء

ملاحظة: يستوي المذكور والمؤنث
في المصادر حين يوصف بها نقول: هذا قولٌ حقٌّ وتلك قضيةٌ حق.


وإدخال التاء على المصادر خطأ شائع في أَيامنا فينبغي اجتنابه والتنبيه
عليه.


الغرض الثاني للتاء إفادتها الوحدة:
تلحق التاء أسماء الأجناس الطبيعية مثل: شجر وثمر وتمر.. للتفريق بين الواحد
والجمع، ويقال


لها تاء الوحدة مثل: شجرة وثمرة وتمرة

وقلَّ أَن تلحق المصنوعات، فمما ورد من ذلك: لبِن ولبِنة، سفين وسفينة،
جرّ وجرّة، آجُرّ وآجُرّة.


الغرض الثالث للتاء إفادتها المبالغة
حين تلحق الصفات: مثل: أَنت راوٍ ولكن أَخاك راوية، الطفل نابغ وأَخوه
نابغة، كذلك: داهية وباقعة.


الغرض الرابع توكيد المبالغة:
وذلك حين تدخل على أَوزان المبالغة تقول هذا علاّم فهّام وذلك علاّمة
فهامة.


الغرض الخامس مجيئها بدلاً من ياء
النسب أو ياء التكسير: فالأَول مثل: دماشقة (نسبة إلى دمشق) فهي كقولنا:
دمشقيون


والثاني مثل: جحاجحة في جمع (جَحْجاح بمعنى السيد) بدل قولنا: جحاجيح،
وزنادقة في جمع (زنديق)، وتقابل: زناديق


الغرض السادس مجيئها للتعويض عن حرف
محذوف: إما عوضاً عن فاء الكلمة مثل: عدة أصلها وعْد


وإما عوضاً عن عين الكلمة مثل: إقامةأَصلها إِقْوام

وإِما عوضاً عن لام الكلمة مثل: لغة أَصلها لُغَو

وإِما بدلاً من ياء المصدر في الناقص من وزن (فَعَّل تفعيلاً) مثل:
زكَّى تزكيةأَصلها: تزكيياً


العلامة الثانية: من علاما
التأْنيث: الأَلف المقصورة. إذا دلت الصفة المشبهة على خلو أَو امتلاء كانت
على


وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعْلى) للمؤنث مثل: عطشان: عطشى،
ريّان: رَيَّا، جَوْعان: جوعى، شبعان: شبعى


فهذه الأَلف المقصورة دخلت قياساً في هذه الصيغة للتأْنيث وليست خاصة
بها، بل أَوزان الأَسماء المنتهية


بهذه الأَلف كثيرة، فمن أوزانها:

فُعَلى: مثل الأَربى (الداهية)، شُعَبى (اسم موضع).

فُعْلى: بُهْمى (نبت من أَحرار البقول)، حُبلى (صفة)، بُشْرى
(مصدر).


فَعَلَى: بردى (اسم)، حَيَدى (حمار سريع)، بَشَكى (ناقة
سريعة).


فَعْلى: مَرْضى، نجوى، غَضْبى.

فُعالى: حُبارى (طائر)، سُكارى، عُلادى (الشديد من
الإبل).


فُعَّلى: السُمَّهى الباطل

فِعَلَّى: سِبَطْرى مشية تبختر

فَعَلَّى: حِجْلى جمع حجلة: طائر، ظِرْبى جمع ظَرِبان: دويبة منتنة)،
مِعْزى، ذِكْرى.


ما
نوِّن من هذا الوزن فألفه للإِلحاق لا للتأْنيث مثل: عَزْهًى عازف عن
اللهو


فِعَّيلى: هِجّيرى (هذيان)، حِثِّيثى حث

فُعُلَّى: حُذُرَّى (حذر)، كُفُرَّى غطاء الطَّلع في
الزهرة


فُعَّيْلى: لُغَّيْزى (لغز)، خُلَّيْطى اختلاط

فُعَّالى: خُبَّازى، شُقَّارى (نبتان)، حُضَّارى طائر

الألف الممدودة: تقاس زيادتها
في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب في الخلقة أو


زينة مثل: أَصفر: صفراء، أَعور: عوراء، أَحور: حوراء.

كما تُقاس في جمع (فعيل) من الأَسماء المعتلة الآخر مثل: ذكيّ:
أَذكياء، نبيّ: أَنبياء.. إلخ.


وأَوزانها كثيرة في الأَسماء والصفات منها:

فَعْلاء: صحراء (اسم)، رَغْباء (مصدر: رغبة)، طَرْفاء (اسم جمع
لنبات)، حمراء أُنثى أَفعل


هطْلاء مؤنث غير أَفعل

أَفْعِلاء: أَربِعاء، أَنبياء

فُعْللاء: قُرْفُصاء

فاعولاء: تاسوعاء، عاشوراء

فاعِلاء: قاصِعاء، نافِقاء بابا جحر الضب

فعْلياء: كبرياء.

فَعُلاء: سِيَراءُ ثوب خز مخطط، جَنَفاءُ موضع،
نُفَساءُ


فَعِيلاء: قَريثاء نوع من التمر

فُنْعُلاء: خنفساء

مَفْعُولاء: مشيوخاء جمع شيخ

فالأَوزان المشتركة بين الأَلفين المقصورة والممدودة أَربعة
هي


فَعْلى: سكرى وصحراء

فُعَلى: أُرَبى وجُنَفاء

فَعَلى: جمزى وجَنَفاء أَفْعِلى: أَجْفِلى (دعوة عامة)
وأَربِعاءُ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذكر والمؤنث الغد المشرق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الاسلام الافضل :: 

@ طـــــيـــــور الجــــــــــــنــــــــــه @ :: ***** همســــات المـــلائكـــه ****

-
انتقل الى: