| مقتطفات من المعاني في التفسير | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:25 am | |
| مقتطفات من معانى الرؤية – تفسير الاحلام
في رؤية الصيد و ادواته:ـ
معانى تفسير الاحلام
ـ الشبكة في يد المسافر تدل على رجوعه وللمهموم تدل على زيادة همه وشدته وأما للصيادين فتدل على خير ـ وأما الفخ فمن رأى أنه صاد عصفور بفخ فانه رجل فاسد الدين يمكر برجل عظيم لان الخشب نفاق والفخ مكر والعصفور رجل أو غلام ـ والشص وجميع الأدوات التي يصاد بها فهي خديعة ومكر ـ وأما قوس البندق فالرمي به في البرية غنيمة مال حلال وفي البلد كذب وغيبة ـ والرامي به على باب غماز. ـ ورامي الحمامة قاذف امرأة. و حكي أن رجل أتى ابن سيرين فقال (رأيت أني أرمي بقوس جلاهق وأنا أخطئ وأصيب فقال اتق الله فانك تغتاب الناس).
***
في رؤية البحر و المياه:ـ
ـ البحر في التأويل سلطان قوي كما أن البحر أعظم الأنهار يدل على الإسلام والعلم والخصب كما قال الله تعالى (لسقيناهم ماء غدقا * لنفتنهم فيه) ـ وربما دل على النطفة لان الله تعالى سماها ماء. ـ ويدل على المال فمن شرب من بئر ماء عذبا إن كان مريضاً عوفي أو تزوج إن كان اعزبا . ـ وان كان الماء كدرا أو مرا فانه يمرض ومن حمل بوعاء ـ إن كان فقيرا اغتنى و عزبا فانه يتزوج ـ وان كان متزوج حملت زوجته إن كان هو الذي أفرغ الماء أو زوجته ـ وأما جريان الماء في البيوت فهو لا يحمد في عامة الناس . ـ ومن شرب ماء ساخنا فيصيبه هم وغم . ـ وقيل عين الماء لأهل الصلاح خير ونعمة لقوله تعالى (فيهما عينان تجريان) ولغير أهل الصلاح مصيبة . ـ وانفجار الماء من حائط حزن من الرجال مثل أخ أو صديق . ـ والماء الراكد أضعف من الجاري. ـ وقيل أن شرب الماء سلامة من العدو. ـ والماء الراكد حبس . ـ والماء المالح غم . ـ والماء الأسود امرأة يتزوجها لا خير فيها . ـ والماء الآسن عيش نكد وزوال نعمة لقوله تعالى( قل أريتم أن أصبح ماؤكم غورا).
***
ـ فمن رأى أنه يسبح في البحر وكان عالما بلغ في العلم حاجته. ـ فان سبح في البر فانه يحبس وينال ضيقا في محبسه ويمكث فيه بقدر صعوبة السباحة أو سهولتها وبقدر قوته. ـ فان رأى أنه يسبح في واد مستويا حتى يبلغ موضعا يريده فانه يدخل في عمل سلطان جائر . ـ وان دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فانه يدخل في أمر كبير وولاية عظيمة ويتمكن من الملك وينال عزا وقوة . ـ ولان سبح على قفاه فانه يتوب ويرجع عن معصية . ـ ومن سبح وهو يخاف فانه ينال خوفا أو مرضا وذلك بقدر بعده من البر. ـ وان ظن انه لا ينجو منه فانه يموت في ذلك الهم . ـ وان كان جريئا في سباحته فانه يسلم من ذلك العمل. ـ وكل بحر أو نهر أو واد جف فانه ذهاب سلطة. ـ وقيل من نجا من الماء سباحة قبل انتباهه من نومه فهو خير وقيل من رأى أنه يسبح خاصم خصما وغلب خصمه ونصر عليه. ـ والمشي فوق الماء في بحر أو نهر يدل على حسن دينه.
***
ـ إن كان السمك طريا كبارا كثير العدد فهو أموال وغنيمة لمن أصابه . ـ وصغار السمك أحزان لمن أصابه بمنزله الصبيان. ـ ومن أصاب سمكة طرية أو اثنتين أصاب امرأة أو امرأتين ـ فان أصاب في بطن السمكة لؤلؤة فانه يصيب منها غلام . ـ وان أصاب في بطنها شحما أصاب منها مالا وخيرا . ـ ومن أصاب سمكا مالحا أصابه هم من جهة ملوحته. ـ وصغاره أيضا لا خير فيه. ـ وربما كان في طبع الإنسان اذا رأى السمك المالح في منامه أن يصيب مالا وخيرا. ـ ومن خرجت من فمه سمكة فهي كلمة يتكلم بها من المحال في امرأة. ـ ومن رأى سمكة خرجت من ذكره(قضيبه) ولدت له بنت. ـ والسمكة الحية الطرية بكر. ـ وصيد السمك في البر ارتكاب فاحشة . ـ وقيل أنه خبر سار وصيد السمك في الماء الكدر هم شديد ومن الماء الصافي رزق أو يولد له . ـ ومن أكل سمكا حيا نال ملكا . ـ والسمك المشوي الطري غنيمة وخير لقصة مائدة عيسى عليه السلام . ـ والمالح المشوي سفر في طلب العلم.
***
في رؤية الارض و جبالها:ـ
ـ أما الأرض فتدل على الدنيا لمن ملكها على قدر اتساعها وكبرها وضيقها وربما دلت على الدنيا والسماء على الآخرة لان الدنيا أدنيت و الآخرة أخرت سيما وأن الجنة في السماء . ـ وتدل الأرض المعروفة على السفر . ـ وتدل على المرأة وتدل على الأمة والزوجة لأنها توطأ وتحرث وتبذر وتسقى فتحمل وتلد . ـ فمن ملك أرضا مجهولة استغنى اذا كان فقير وتزوج إن كان عزبا. ـ وان باع أرضا مات إن كان مريضا. ـ ومن انتقل من أرض جدبه إلى أرض خصبة انتقل من بدعة إلى سنة. ـ وان رأى كأن الأرض انشقت فخرج منها شاب ظهرت بين أهلها عداوة . ـ فان خرج شيخا سعد جدهم و نالوا خصبا فان خرج منها حيا فهي عذاب باق . ـ وان رأى أنه يشق الأرض ويأكل نال مالا بمكر لان الحفر مكر. ـ والجبل ملك قاسي القلب وعلوه يدل على العالم وربما دل على الغايات والمطالب ـ فمن رأى نفسه فوق جبل أو جالسا في ظله تقرب من رجل رئيس واشتهر به ومن كان خائفا عليه أمن ـ وان كان في سفينة نالته شده لقوله تعالى (سآوي إلى جبل يعصمني من الماء) ـ وأما السقوط من الأعالي يدل على مفارقة ومن استقبل جبل استقبل هم
***
ـ البستان دال على المرأة لأنه يسقى بالماء فيحمل ويلد وكان شجرها قومها وأهلها وولدها ومالها . ـ وقد يدل البستان المجهول على القرآن الكريم لأنه يجني من ثمار حكمته وربما دل على السوق ودار العرس . ـ فمن رأى نفسه في بستان فان كان في دار الحق فهو في الجنة ـ وان كان مريضا مات من مرضه وصار إليها إن كان البستان مجهولا. ـ وان كان مجاهدا نال الشهادة. ـ ومن رأى عبد يبول في بستان أو يسقيه من غير سواقيه أو من بئره فانه رجل يخونه في أهله أو زوجته . ـ إن كان البستان مجهولا وطئ امرأة وان كان البستان بستانه نكح زوجته في الحيض . ـ وقيل الحديقة والبستان هو الاستغفار. ـ والحديقة امرأة الرجل . ـ ومن رأى أنه يسقي بستانه يأتي أهله . ـ ومن دخل بستان مجهول تناثر ورقه أتاه غم وهم . ـ وأما شجر الزيتون رجل مبارك وثمره هم وحزن. ـ وربما دلت أيضا على النساء لسقيها وحملها . ـ والرمان رجل صاحب دين . ـ والسفرجل رجل عاقل. ـ و السدر رجل شريف. ـ واللوز رجل غريب. ـ والعنب دال على النساء وهو دال على النكاح لأنه كالنطفة والعصير صالح جدا. ـ والنخل الرجل العالم . ـ والبلح مال ليس بباقي. ـ والرطب رزق حلال. ـ والحشيش دين. | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:27 am | |
| ***
ـ بذر البذور في الأرض يدل التأويل على الولد والحنطة مال حلال في عناء ومشقة ـ وشراء الحنطة إصابة مال مع زيادة في العيال ـ وزراعتها عمل في مرضاة الله تعالى ـ ومن بذر بذرا في وقته فانه قد عمل خير والخير يأتيه بحسب حاله ـ وأكل الحنطة اليابسة فذلك فناء عمره ـ والخضراء فانه صالح و ناسكا في الدين ـ والحنطة خير من الخبز لان الخبز قد مسته النار ـ والشعير مال مع صحة الجسد لمن ملكه أو أكله وهو خير من الحنطة وقال بعضهم انه ولد قصير العمر لأنه طعام عيسى عليه السلام ـ وزرعه يدل على عمل يرضي الله تعالى ومن مشا في زرع الشعير أو شيء من الزرع رزق الجهاد ـ ورؤيا الشعير خير ومنفعة ـ و الأرز مال فيه تعب وهم ـ و أما البقول البقلةوالعدس والحمص و الماش و الحبوب التي تشبه ذلك مطبوخا و مقل على كل حال فهم و حزن لمن أكلها أو أصابها رطبا ويابسا والكثير منها مال ـ وقيل أن العدس مال دنيء ـ والتبن مال كثير لمن أدخله بيته ـ والبطيخ فهو مرض و أصابته هم من حيث لا يحتسب و الأخضر منه الذي لم ينضج صحة ـ والقثاء فهو حبل امرأة صاحب الرؤيا وقيل أنه مكروه كالبقل والعدس والقرع فهي شجرة عالم أو طبيب مبارك وتقشير ـ البصل يدل على التملق إلى رجل ـ والثوم ثناء وقيل مال حرام واكله مطبوخا يدل على التوبة
***
ـ النخلة رجل من العرب حسيب نفاع شريف عالم مطواع للناس ـ وأصله عشيرته ـ وجذوعه نكال لقوله تعالى (و لا صلبنكم في جذوع النخل) ـ والسعف زيادة في العيال وذرية ـ و إصابة النخل الكثير ولاية للوالي وتجارة للتاجر وللسوقي مكسب ـ وربما دلت النخلة الواحدة على امرأة شريفة كثيرة الخير والذكر ـ والنخلة اليابسة رجل منافق ـ ومن رأى أن الرياح اقتلعت النخل وقع هناك وباء ـ وربما كان ذلك عذابا في تلك البلدة من الله تعالى والبلح مال ليس بباق ـ ومن رأى أنه صرم نخلة فان الأمر الذي هو فيه من خصومة أو سفر مكروه ينصرم . ـ ومن رأى نواة صارت نخلة فان هناك ولدا يصير عالما ويكون هناك رجل وضيع يصير رفيعا . ـ وقال بعضهم النخل طول العمر . ـ والرطب رزق حلال وشفاء وفرج . ـ وأكل الرطب في المنام في غير وقته فهو شفاء وبركة وفرحا لقصة مريم عليها السلام.
***
ـ السنابل جماعة الناس صغيرهم وكبيرهم وشيخهم وكهلهم لأنهم خلقوا من الأرض وشبوا ونبتوا كنبات الزرع كما قال تعالى (والله أنبتكم في الأرض نباتا) ـ وقد تدل على أعوام الدنيا وشهورها وأيامها وتأولها يوسف الصديق عليه السلام بالسنين وقد تدل على أموال الدنيا ومخازنها و مطامرها لجمع السنبلة الواحدة حبا كثيرا. ـ وأما السلق فقد قيل انه يدل على خير وكذلك الملوخية . ـ والقطف (السلجم) امرأة قروية جلدة صاحبة فضول وقيل هو هم وحزن فان كان نابتا فهم أولاد يتجددون . ـ والعصفر فرح فيه نعي لحمرته وهو عدة الرجل لعمل يعمله . ـ (الفوة) مال مع مرض . ـ والفلفل مال يحفظ به الأموال. ـ والفجل رزق حلال وقيل انه يدل على الحج وهذا قول بعيد وقيل من أصاب فجلا فانه يعمل عملا فيعقبه ندامة ـ والبنفسج جارية ورعة والتقاطها تقبيلها ـ و الأقحوان التقاطه مع سفح جبل إصابة جارية حسناء من ملك ضخم ـ و الشمر يدل على ثناء حسن . ـ والسوس قيل هو ثناء حسن وقيل أنه يدل على السوء . ـ والرياحين كلها تدل على هم وحزن إن كانت مقطوعة وان كانت غير مقطوعة فهي راحة أو زواج.
ـ إن رأى كأنه دعي إلى مكان مجهول فيه فاكهة كثيرة و شراب فانه يدعو إلى الجهاد لقوله تعالى (يدعون بفاكهة كثيرة وشراب) .
***
ـ وأما ضرب العود فكلام كذب ومن رأى كأنه يضرب العود في منزله أصيب بمصيبة . ـ وانقطاع وتره خروجه من همومه. ـ وتعلم الضرب على المزمار تعلم القرآن الكريم ـ وصوت الطبل صوت باطل فان كان معه رقص فهو مصيبة . ـ والطبال رجل بطال. ـ وطبل النساء تجارة في أباطيل قليلة المنفعة كثيرة الشناعة. ـ وضرب الدف هم وحزن والمعازف والقيان كلها في الأعراس مصيبة لأهل تلك الدار . ـ وأما الغناء إن كان طيبا دل على تجارة رابحة . ـ وقال بعضهم أن المغني عالم . ـ وقيل أن الغناء يدل على صخب ومنازعات . ـ والمغني في الحمام كلام متهم . ـ و أما الرقص فهو هم ومصيبة . ـ ورقص المريض طول مرضه . ـ ورقص الفقير غنى لا يدوم . ـ ورقص المرأة وقوعها في فضيحة . ـ ومن رأى أنه رقص بين أهله وحدهم فان ذلك خير الناس . ـ وضارب الطنبور رجل صاحب أباطيل أو زان يجتمع مع النساء لان الوتر إمرأة. ـ والخمر في الأصل مال حرام بلا مشقه . ـ وشرب الخمر يدل على إثم كبير ورزقا واسعا لقوله تعالى (يسألونك عن الخمر ـ والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع و أثمهما أكبر من نفعهما ).
***
ـ والورد ولد أو مال شريف ـ وقيل أن الورد يدل على ورود الغائب أو ورود كتاب ـ وقيل أن الورد امرأة مفارقة أو ولد يموت أو تجارة لا تدوم أو فرح يزول لقلة بقاء الورد. ـ ومن راى كان شابا دفع إليه وردا فان عدوا له يدفع إليه عهدا لا يدوم عليه. ـ ومن رأى رأسه إكليلا من الورد فانته يتزوج امرأة وتقع الفرقة بينهما عن قريب ـ و إذا رأت ذلك امرأة فهو لها زوج بهذه الصفة . ـ والورد المبسوط زهرة الدنيا. ـ وقطع شجرة الورد غم . ـ وقطف الورد سرور. ـ والتقاط الورد الأبيض من بستانه تقبيل امرأة له عفيفة ـ فان كان الورد احمر فان امرأته صاحبة لهو وطرب ـ وان كان الورد أصفر فهي امرأة سقام ـ والتقاط أزرار الورد الذي لم يفتح دليل على إسقاط المرأة ولدا ـ وقيل أن الورد طيب الذكر. ـ والوردة الكبيرة الأوراق فهي امرأة حسناء. ـ والرياحين قليلها و كثيرها هم وحزن. ـ والورد بكاء وهم وحزن إلا أن يراه في موقعه دون لمس.
***
ـ قال المعبرون أن دقيق الحنطة مال مجموع وعيال وعجنه سفر إلى أقارب . ـ والعجين مال شريف إن اختمر وان لم يختمر فهو فساد وعسر مال . ـ ونخالة الدقيق شدة في المعيشة وأكلها فقر . ـ وخبز الخبز طلب في معاش والرغيف للعزب زوجة وللتاجر إنصافه وللصانع نصحه . ـ وحرارة الخبز نفاق وتحريم ـ وأكل الخبز بلا ادم فانه يمرض وحيدا ـ وقيل أن رقة الخبز قصر العمر والمائدة ـ و قال المعبرون رجل شريف والأكل منها الانتفاع منه ـ و منهم من قال هي الدين ـ والمائدة الإسلام. ـ وان رأى أن المائدة لون أو لونين فانه رزق يصل إليه والى أولاده لقوله تعالى (أنزل علينا مائدة من السماء). ـ وأما السفرة فسفر جليل ينال فيه سعة ـ والقصعة الخصب إصابة مال في سفر. | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:29 am | |
| ـ والخزفية تدل على إصابته في حضر . ـ والفضة خدم ـ وقيل الطاسات تدل على الجمال في تدبير المعاش . ـ والخل مال مبارك ـ والملح الأبيض زهد في الدنيا وخير ـ والمملحة جارية مليحة وقيل من وجد ملحا وقع في شدة ـ واللحوم أوجاع وأسقام وأكلها غيبة لذلك الرجل . ـ والعظام من كل حيوان عماد لما ملكته أيمانهم . ـ وقيل اللحم النيئ رديء لجميع الناس ويدل على حزن في بيت الرجل. ـ ورأس الغنم جاه . ـ وأكل الكوارع أكل مال يتيم. ـ والسمك المشوي سفر في طلب علم . ـ وقيل السمك محمود وخاصة المشوي منه.
***
ـ والتراب يدل على الناس لأنهم خلقوا منه وربما دل على الأنعام ـ ويدل على الدنيا وأموالها لأنه من الأرض وبه قوام معاش الخلق والعرب تقول أترب الرجل اذا استغنى ـ وربما دل على الفقر و الميتة والقبر لأنه فراش الموتى وقال تعالى (أو مسكينا ذا متربة) ـ فمن حفر أرضا و استخرج ترابها فان كان مريضا أو عنده مريض فان ذلك قبره وترابه كسب ماله وفائدته. ـ وان كان طالبا للنكاح كانت الأرض زوجته والحفر افتضاض و المعوز ذكر الرجل ـ والتراب مال المرأة أو دم عذريتها. ـ ومن عقر يديه من التراب فان كان غنيا ذهب ماله ونالته ذلة وضرب الأرض بالتراب دل على المضاربة بالكاسبة ـ وضربه بعصا يدل على سفر فان حمل شيء من التراب نال أصاب منفعة ـ ومن كنس التراب فهو ذهاب مال امرأته. ـ والرمل يجري مجرى التراب والمدينة تدل على سكانها و أهلها. وتدل على الاجتماع والحصن.
في رؤية سماع اصوات الحيوانات:ـ
ـ صهيل الفرس نيل هيبة من رجل ذي شرف. ـ ونهيق الحمار تشنيع من رجل عدو وسفيه. ـ و شحيح البغل صعوبة يراها من رجل صعب . ـ وخوار الثور وقوع فتنة. ـ ورغاء الجمل سفر عظيم كالحج والجهاد. ـ وثغاء الشاة بر من رجل كريم. ـ وصياح الكبش والجدي سرور . ـ وزئير الأسد خوف من سلطان ظلوم. ـ و ضغناء الهرة تشنيع من خادم لص. ـ وصوت الظبي إصابة جارية جميلة عجمية. ـ وصياح الثعلب كيد من رجل كاذب . ـ ونباح الكلب ندامة من ظلم . ـ وصياح الخنزير ظفر بأعداء جهال. ـ وصوت الفأر ضرر من رجل نقاب فاسق. ـ و وعوعة ابن آوى صياح النساء المحبوسين . ـ وصياح الفهد كلام رجل طماع . ـ وصياح النعام إصابة خادم شجاع. ـ وهدير الحمام امرأة قارئة مسلمة. ـ وصوت الخطاف موعظة وقيل كلام الطير كله خير. ـ وكشيش الحية إبعاد من عدو كاتم للعداوة ثم يظفر به. ـ ونقيق الضفدع دخول في عمل بعض الرؤساء.
***
ـ أما الأفاعي فأنها أعداء وذلك أن إبليس اللعين توسل بها إلى آدم عليه السلام ـ وعداوة كل حية على قدر نكايتها وسمها ـ وربما كانت كفارا ـ وربما دلت على الزناة ـ وقد تكون سلطان أو زوجـة وولدا لقوله تعالى (إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم) ـ من قاتل الحية قاتل عدوا ـ وأكل لحمها مال من عدو ـ ومن كلمته كلام لين أصاب خيرا ومن رآها ميتة فهو عدو يقيه الله منه ـ وبيضها أصعب الأعداء ـ وسودها أشدهم ـ ومن تخوف حية فهو أمن له من عدوه ـ وان عاينها وخافها فهو خوف ـ ومن حملها وأخذها يصير إليه مال من عدو ـ والحية الصغيرة ولد ـ والحية امرأة ـ ومن رأى أنه قتل حية على فراشه ماتت امرأته ـ وقوام الحية قوة العدو ـ والتنين طول العمر ـ والتنين رجل عدو كاتم العداوة ـ والعقرب هو رجل نمام ـ وحرق العقرب بالنار موت عدو ـ وقيل هو مال ـ ولدغها مال لا بقاء له ـ وان رآها على فراشه دل على فساد امرأته ـ والعنكبوت امرأة ملعونة تهجر فراش زوجها ـ ورؤية بيتها اقتناء امرأة بلا دين ـ ورؤيته رؤية رجل مكايد ضعيف جديد العهد ـ والفأرة امرأة فاسقة فاسدة ـ وقيل أنه يدل على العيال ـ وقيل خروجها من الدار زوال نعمة ـ والقمل العيال و الإحسان إليهم ـ وقرص القملة طعن عدو ـ ومن رأى قملة كبيرة تخرج من جسده دل على نقص حياته
***
ـ أكل قشر البيض يدل على أنه نباش للقبور ـ فان رأى كأنه خرج من امرأته بيضة ولدت ولدا كافر لقوله تعالى (يخرج الميت من الحي) ـ فان ضرب البيض ضربة وكانت امرأته حامل فانه يأمرها بإسقاط الجنين ـ ومن وطئ كمه فخرج منه بيضة فانه يطأ أمته ويولد له منها جارية ـ وان رأى عنده بيض كثير فان عنده مال كثير يخشى ضياعه وهذا كله في البيض النيئ ـ أما المسلوق فانه يصلح له أمر قد تمادى عليه وتعسر وينال بإصلاحه مالا و يحي له أمر ميت ـ وحبل المرأة زيادة في المال وولادتها غلاما تلد جارية وكذلك لو رأى أن امرأته ولدت أصاب خيرا
***
ـ وثب القرد على الإنسان فان يهوديا يتبع امرأته ـ وشرب لبن الفرس أصابه خير ـ والفرس والحصان سلطان ـ ومن رأى أنه على فرس يجمح به فانه يرتكب معصية بقدر صعوبة الفرس ولا خير في ركوب إلا في موضع الدواب ـ وان رأى فرسا مات في داره فهو هلاك ـ والفرس لمن رآه من بعيد بشارة ـ ومن ركب فرسا ذا جناحين نال ملكا عظيما ـ وقيل أن ذيل الفرس نسل الرجل ـ ورؤية الفرس المائي تدل على رجل كاذب و أرملة جارية ـ و ركوب البغل يدل على طول العمر ـ والبغلة بسرجها ولجامها امرأة حسنة أديبة ولعلها عاقر ـ والشهباء والخضراء صالحة ـ و ركوب البغل بالمقلوب امرأة حرام ـ و كلام البغلة والفرس كله خير ـ والحمار بسرج ولد في عز وطول ذنبه بقاء وموت الحمار يدل على موت صاحبه ـ وقيل من مات حماره ذهب ماله وحمل الحمار قوة وليس يكره من الحمار إلا صوته ـ والخيل المسرجة نساء يجتمعن في مأتم لا عرس ـ و أما المهر ابن وابنة ـ فمن ركب مهرا بلا سراج نكح غلاما ـ وقيل أن البقرة رفعة ومال والسمينة امرأة ـ فان رأى بقره تمص لبن عجلها فإنها امرأة تقود على ابنتها ـ وربما كان الثور غلاما لأنه من عمال الأرض | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:30 am | |
| ـ وربما دل على النكاح من الرجال ـ ومن ركب ثور محملا انساق إليه خير ـ والجمل شيطان ـ والناقة امرأة من ركبها تزوج
***
ـ العندليب امرأة حسناء حسنة الكلام ـ و الزرزور رجل صاحب أسفار لأنه لا يسقط وقيل رجل ضعيف زاهد ـ و السنونو رجل مبارك أو امرأة مملوكة ـ فمن أخذ الصنوبر أخذ مالا حراما ـ والخفاش رجل ناسك وقيل امرأة ساحرة وبالنهار مرض ـ وأخذها يدل على وقوع حرب ودماء كثيرة وهي للمريض دليل الموت ـ و الشقراق امرأة جميلة ـ والسلوى و الصر رجل ذو وجهين ـ والطاووس الذكر منها ملك أعجمي و الأنثى امرأة أعجمية ذات مال وجمال والجامع بين الطاووس والحمامة رجل قواد على النساء ـ والغراب رجل مختال متكبر بخيل وقيل من صاد غرابا نال مال حرام ـ والهدهد رجل يصير في عمله كاتب ناقد قليل الدين وثناؤه قبيح لنتن ريحه و إصابته سماع خبر خير ـ و الكركر قيل إنسان غريب ضعيف ورؤيته تدل على سفر بعيد ـ ومن رأى أنه تحول ديك مات وشيكا والديوك الصغار صبيان ـ والحمامة هي المرأة الصالحة ـ والدجاجة امرأة رعناء ذات جمال ومن ذبحها نكح جارية عذراء ومن صادها أفاد مالا ـ وطير الطير فوق الرأس نيل رئاسة أو زعامة ـ والنحل رؤيته تدل على إصابة منفعة ـ والذباب رجل طعان ضعيف وأكله زق دنيء ومن رأى أن ذبابة دخلت جوفه فانه يخالط السفلة ـ والجراد عسكر وربما دلت على الأمطار ـ والسمك الكثير مال وصغاره حزن
***
ـ الطائر المجهول دال على ملك الموت اذا التقط ورقة من بيت وصعد بها إلى السماء وكان فيه مريض ونحوه مات وقد يدل على المسافر ـ وقد يدل على العمل لمن رآه على رأسه لقوله تعالى ( وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه) أي عمله ـ فان كان أبيض فهو صاف وغير الأبيض فهو عمل غير صاف ـ وأما طير الماء فإشراف نال الرياسة ـ وأما من يغني من الطير أو ينوح فأصحاب غناء ـ وأما ما صغر من الطير كالعصافير و القنابر والبلابل فأنهما غلمان صغار ـ و البازى ملك وذبحه ملك يموت ـ والشاهين سلطان ظالم لا وفاء له وهو دون البازى في الرتبة ـ والصقر يدل على شيئين أحدهما السلطان الشريف و الأخر ابن رفيع ومن رأى الصقر يتبعه فقد غضب عليه رجل شجاع ـ والعقاب رجب قوي صاحب حرب لا يامنه قريب وفرخه ولد شجاع ـ والنسر أقوى الطير وأرفعه في الطيران وأحدهما بصرا وأطولها عمرا ومن أصاب من ريشه أو عظامه فانه يصيب مالا وان خدشه النسر طال مرضه وقيل النسر خليفة ـ والبوم إنسان لص شديد الشوكة ـ و البدرج امرأة حسناء عربية فمن ذبحها افتضها ولحمه مال المرأة ـ و الحبار رجل أكول سخي نفاق ـ والنعام امرأة بدوية لمن ركبها ذات مال وقوام وتدل على الخصى لأنها ليست من الطائر أو الدواب ـ و الببغاء رجل نخاس كذاب
***
ـ أما حمار الوحش فهو رجل فمن رآه دل على عداوة وقيل مال وقيل أن ركوبه رجوع عن الحق ـ والظبية فجارية حسناء ورمي الظبية فانه يمكر بامرأة فيزني بها ـ وان ذبح ظبية وسال الدم فانه يفتض امرأة ـ ومن أدخل داره غزال يزوج ابنه وان كانت امرأته حبلى ولدت غلاما ـ وان سلخ ظبيا زنا بامرأة يكرهها ـ وعجل الوحش ولد جلود وجلودها وشعرها وشحومها وبطونها أموال ـ وبقر الوحش امرأة وألبانه أموال ـ والوعل رجل خارجي له صيت ـ و المهى رئيس مبتدع حلال المطعم قليل الأذى مخالف للجماعة ـ و الأيل رجل غريب ـ والفيل فمنهم من قال انه ملك ضخم ومنهم من قال رجل ملعون لأنه من الممسوخ ـ وراكب الفيل في كيد فلذلك لا ينصر لقوله تعالى (الم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل) وان ركبه بسرج وهو يطيعه تزوج بابنة رجل ضخم أعجمي ـ ومن رأى أن الفيل يتهدده فانه مرض ـ ومن ضربه الفيل بخرطومه نال مال كبيرا وقيل اذا رأته امرأة فليس بدليل خير كيفما رأته ـ و الأسد سلطان قاهر محارب ـ والذئب عدو ظالم ـ والدب رجل خبيث ـ والخنزير رجل ضخم فاسد الدين ـ والضبع امرأة سوء ـ القرد رجل فقير محروم مكار ـ والنمر مجرى الأسد ـ والفهد رجل مذبذب ـ والكلب هو عبد أو رجل طاغ والأسود عدو ضعيف ـ والثعلب رجل غادر ـ و ابن آوى رجل يمنع الحقوق | |
|
| |
نور الاسلام -
عدد المساهمات : 1373 رصيد نقاط : 109377 رصيد حسابك فى بنك نور : 495 تاريخ التسجيل : 15/05/2009 ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : Sometimes we have to stand for the one hope in our life, a chance to be happy for sometime, a chance tht willm never come back in our life, a chance that not all of us have actually found in most of our Iife lived on earth. I am taking this chance to feel the completeness i truly longed for, now that i have found it, I have to do eveything to work it out. He is my soulmate, or maybe destined to be my soulmate.For all of this
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:41 am | |
| والله بجد مجهود جبار تستحقى علية كل تقدير بس بالشكل دا ضيعتى على نفسك باب الاستشارة لان اى حد هايحتاج تفسير حلم بكل بصاطة هايدخل هنا و يفسر | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:45 am | |
| | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:55 am | |
| رؤية اعضاء الانسان – تفسير الاحلام
ـ قيل أن الدماغ مال نذر مدخور طاهر فان رأى كأنه أكل دماغه أو مخ بعض عظامه فانه يأكل ماله
ـ وقال بعضهم أكل دماغ الميت يوجب سرعة الموت
ـ و الطرة الحسنة مال وعز
ـ والجبهة جاه الرجل وهيبته والعيب فيها نقصان في الجاه والهيبة زيادة
ـ والحاجبان المتكاثفي الشعر فهما محمودان من أجل النساء يسودن حواجبهن طلبا للزينـة
ـ وأما العين فدين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة
ـ فان رأى في جسده عيونا دل على زيادة صلاحه ودينه
ـ فان رأى كأن بطنه انشق فرأى في باطنه عيونا فانه زنديق لقوله تعالى (ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه)
ـ ومن رأى أنه أعمى العينين وهو في غربة دل على امتداد غربته إلى أن يموت فان رأى أن عينية مسمرة فانه ينظر بريبة إلى امرأة صديقة
ـ وحدة البصر محمودة لجميع الناس
ـ وأما الرأس في التأويل فرئيس الإنسان الذي هو تحت يده و رأس ماله ـ ومن رأى كأن رأسه أعظم زاد شرفه ـ وأما من رأى رأسه أصغر نقص شرفه ـ والرأسين أو ثلاثة ينال ظفرا بأعدائه ـ وان كان عزبا يتزوج ـ والرأس المنكوس خسارة في تجارة ـ ورأس منكوس معلق طال عمره ـ وتحول الرأس إلى رأس الأنعام فانه يصير إلى الكد والتعب ـ وأكل الرأس الغيبة ـ وضرب العنق الذم ـ وحمل رأسه بيده يدل على إصلاح أمره وشعر الرأس شرف ـ وبياض الشعر يدل على مولود ولد لقوله تعالى ( واشتعل الرأس شيبا ) ـ وأما المرأة اذا رأت شعرها قد شاب فيدل على فساد زوجها وفسقه ـ وكشف الرأس للمرأة غياب زوجها عنها وحلق الرأس قضاء دين ـ فان رأت امرأة أن شعرها محلوق يخلعها زوجها أو تموت وحلق الرجل شعر امرأته يدل على أنه يحبسها في منزله وقيل هتك سترهـا
ـ إن رأى شعر جسده طال كشعر الشاه فان الشعر في الجسد لصاحب الدنيا ماله وسعة دنياه يزداد منها ويطول فيها عمره ـ وطول شعر الجسد لصاحبه الهموم والخوف ضيق حاله وتفرق أمره وقوة غمه ـ فان رأى أنه حلقه بموس فإذا حلق ذلك الشعر عن جسده تفرق عنه الهموم وضيق الحال وتحول إلى سعة وخير ـ و اذا حلق ذلك الشعر من صاحب الدنيا و نضارتها نقصت دنياه وانقطع عنه نضارتها وتحولت حاله إلى المكروه والضيق ـ ومن رأى في لقمته من طعامه شعره أو نحوها فانه يجد في معيشته نقصا
***
ـ والذقن في التأويل سيد عشيرته وصاحب نسل كثير و الإذن امرأة الرجل أو ابنته ـ فان رأى كأن له ثلاثة دلت على أن له امرأة وابنتين و الأربعة دلت رؤياه على أحد خصلتين إما أن يكون له أربع نسوة أو أربع بنات لا أم لهن. ـ فان رأى أن أذنه بانت منه فانه يطلق امرأته أو تموت ابنته. ـ فان رأى كان له أذن واحدة فلا يعيش له قريب. ـ وان رأى كان له نصف أذن دلت رؤياه على موت زوجته وتزويجه بأخرى والخاتم في الأذن معلقا فانه يزوج ابنته رجلا فتلد له ابنا وقيل الدين الأذن. ـ فان رأى كأن حشا أذنيه شيء دلت رؤياه على الكفر ـ فان رأى أن له آذان كثيرة فانه يعرض عن الحق لقوله تعالى (أم لهم آذان يسمعون بها). ـ واللحية فمن رأى أنها طالت دلت رؤياه على دين وغم فان طالت حتى سقطت على الأرض فانه يموت لقوله تعالى (منها خلقناكم وفيها نعيدكم). ـ فان طالت حتى التصقت ببطنه أصاب مال وجاها. ـ وسواد شعر اللحية يدل على الاستغناء. ـ وصفرتها على الفقر . ـ والحمرة فدليل الورع . ـ وزيادة شعر الشارب مكروهه ونقصانه محمودة . ـ ولحية المرأة تدل على أنها لا تلد أبدا . ـ وقيل تدل على مرضها . ـ وقيل زيادة مال زوجها . ـ وان كانت متزوجة قيل دلت على غيبة زوجها . ـ والحبلى فأنها تلد ابنا ويتم أمره. ـ وبياض اللحية نقص الملك.
***
ـ والفم فاتحة أمر صاحبه وخاتمته ـ فان رأى كأنه خرج من فمه شيء فهو يدل على الرزق من خير أو شر ـ فان رأى كأنه فمه مغلق دلت رؤياه على الكفر والشفة صديق الرجل الذي يتجمل به وعونه ومعتمده والسفلى أقوي في التأويل من العليا ـ وقيل الشفة في التأويل القرابة والعليا صديقه الذي يعتمد عليه في جميع الأمور ـ وأما اللسان فترجمان صاحبه ومدبر أمره المؤدي لما في قلبه وجوارحه من صلاح أو فساد وان طول اللسان دل على بذاءة اللسان ـ وقد يكون طول اللسان ظفر صاحبه في فصاحته ـ وان رأى له لسانين رزق علما إلى علمه وحجة إلى حجته ـ و الأسنان أهل بيت الرجل فالعليا هم الرجال والسفلى هم النساء ـ فان رأى كأنه قطع أسنانه دلت على قطع رحمه ـ فان رأى أنه يرمي أسنانه بلسانه فسدت أمور بيته بكلام يتكلم به ـ فان رأى كأن جميع أسنانه سقطت وأخذها في فمه فانه يعيش عيشا طويلا ـ و الأسنان بمنزلة السكان اليمنى ناحية الذكور و اليسرى الإناث في جميع الناس ـ ومن رأى كأن أسنانه بعضها كبير و الأخر صغير دل على جدال وخصومة في منزل ـ ومن كانت أسنانه سوداء متآكلة ينجو من جميع ما أصابه
***
ـ وأهداب العينين في التأويل وقاية للدين فإنها أوقى للعينين من الحاجبين ـ وقيل الصلاح والفساد فيهما ـ فان رأى كأن أشعاره ابيضت دل على مرض يصيبه من الرأس أو العينين أو الإذنين أو الضرس ـ و حسن الوجنة في النوم دليل الخصب والفرج وقبحهما دليل السقم ـ فان رأى كأن له أنفين فانه يدل على اختلاف يقع بينه وبين أهله لان الأنف ليس بغريب ـ فان شم رائحة طيبة دلت على فرج يصيبه وان كانت امرأة صاحبة الرؤيا حبلى فإنها تلد ولد سارا ـ ويقال أن الأنف الولد ـ ويقال الجاه والحسب وتأويل ما يدخل فيه من مكروه فهو غيظ يكظم ـ فان رأى كأن ودجه انفجرا دما فانه يموت ـ وحسن القفا يدل على الفرار والهرب ـ وشعر القفا يدل على أن له مالا وعليه مال ـ وحلق القفا أداء الأمانة ـ وأما العاتق فصديق أو شريك أو أجير ـ وكتفه امرأة ـ ومنكبه زينته وجماله وطيشه ـ و إذا كانت العواتق غلاظا دل على رجولة وقوة في الأعمال ـ فان رأى أن في عاتقيه علة دل على مرض الأخوة لان العاتقين أخوان ـ وأما اليد اليمنى فسبب لمعاش الرجل وماله ـ وطول اليد في التأويل للوالي ظفر وللتاجر ربح وللسوقي حذق ـ وقيل اليمنى تدل على الأقرباء من الرجال و اليسرى على النساء منهم ـ و إدخال اليد تحت الإبط ولها نور فانه ينال علما وان خرجت ولها نار فانه ينال قوة وغلبة ـ فان رأى كأنه أعسر فانه يعسر عليه أمره ـ والعمل باليد اليسرى على جهد منه نال حاجته أخيرا ـ وبسط اليدين يدل على السخاء ـ والمشي على اليدين فانه يعتمد في أمره على بعض أقربائه ـ وأما العضد فانه أخ والزيادة فيه صلاح أمر أخيه أو ابنه البالغ
ـ الساعدان في التأويل فقريبان أو صديقان مثل الأخ والولد البالغ ينتفع منهم ويعتمد عليهم ـ فان رأى رجل امرأة حاسرة الذراعين فإنها الدنيا لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج ـ والذراع اذا ألمت فإنها تدل على حزن و بطلان الأشياء التي تعمل باليد ـ والشعر على الكف دين و حزن وقيل هو مال ينبو عن يده ـ وأما الأصابع فولد الأخ وقيل أصابع اليد اليمنى هي الصلوات الخمس و الإبهام صلاة الفجر والسبابة صلاة الظهر والوسطى صلاة العصر والبنصر صلاة المغرب والخنصر صلاة العتمة وقصرها يدل على التقصير والكسل ـ وان رأى كأن عض بنان إنسان دل على سوء أدب المعضوض ـ وان راى يخرج من إبهامه أو من سبابته الدم وهو يشرب منهما فانه يباشر أم امرأته أو أختها ـ و فرقعة الأصابع تدل على كلام قبيح ـ والأظافر مقدرة الرجل في دنياه ـ و بيض الأظافر يدل على سرعة الحفظ ـ أما الصدر ضلال وضيق الصدر خسران في ماله ـ و قيل أن سعة صدر الإنسان سخاؤه وضيقه بخله ـ وكثرة الشعر على الصدر دين يركبه ـ وأما الثدي فامرأة الرجل وابنته فجماله جمالها وفساده فسادها فمن رأى امرأة معلقة بثدييها فإنها تزني وتلد ولدا من الزنا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ” ليلة أسرى بي رأيت امرأة معلقة بثديها فقلت يا جبريل من هذه فقال ولدت من الزنا” ـ ولبن الثدي في الرجل أن كان عزبا فانه يتزوج ويولد له مولود ـ وان كان فقيرا دل على يسره وان كان شابا دل على طول عمره ـ وأما المرأة الشابة اذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها والعجوز اذا رأته دل على فقرها وذهاب مالها ـ والعذراء اذا رأته في ثدييها دل على عرسها والصغيرة دل على موتها ـ وطول الثدي للرجل دليل على هوى في غير رضا الله تعالى ـ وقيل هو دليل على الموت ـ و من رأى كأنه يرضع من امرأة فانه يمرض إلا أن تكون امرأته حامل فإنها تلد ابنا ـ وان كانت صاحبة الرؤيا امرأة فإنها تلد بنتا ـ والبطن مال الرجل وولده فان رأى أنه جائع فيصيب مالا ـ وعظم البطن دل على أكل الربا ـ والعطش سوء حال في دينه والري صلاح في دينه
ـ الإرضاع فان رأت امرأة كأنها ترضع أنسانا من ثدييها فانه انغلاق الدنيا عليها أو حبسها لان المرضع كالمحبوس ما لم يخل الصبي ثديها وذلك لان ثديها الأيمن أو الأيسر في فم الصبي أو الإنسان فلا يمكنها القيام ـ وكذلك الذي يمص اللبن من الثدي كائنا من كان من صبي أو رجل أو امرأة ـ وان كانت المرضع حبلى سلم حبلها
***
ـ والقلب شجاعة الرجل وسماحته وجلادته وصلاحه وفساده راجع إلى البدن ـ وخروج القلب من البطن حسن الدين و الإخلاص والتفريغ عنه هو الاهتداء إلى الحق. ـ وقيل أن القلب يدل على امرأة صاحب الرؤيا فإنها هي المدبرة لأموره ـ فان رأى كأن قلبه تقطع فان كان عليلا بريء وشفي وفرج كربه ـ وأما الكبد موضع الغضب والرحمة وقيل الكبد تدل على الأولاد والحياة ـ و خروج الكبد من البطن ظهور مال مدفون ـ فان رأى كأنه يأكل كبد إنسان فانه يصيب مالا مدفونا وأكباد البهائم والآدميين سواء ـ وأكل كبد الإنسان المعروف أكل ماله ـ وأما صلاح الرئة فهو طول العمر وفسادها قصر العمر لأنها موضع الروح ـ والكليتان موضع الغنى والصواب والبيان والخطأ ـ وظهور الأمعاء أو شيء مما في جوفه فهو ظهور ماله المدخور ـ وأكل الرجل أمعائه دليل على أكل ماله بنفسه ـ و قيل أن خروج الأمعاء يدل على أن ابنته تخطب ـ ومن رأى كأنه يشق بطنه فذلك محمود لمن ليس له ولد بان ولد قادم ـ اذا رأى الإنسان كأن غيره يكشف عن أحشاؤه ويظهرها فان ذلك أمر رديء وتكشف أمور مستورة من أمورهم ـ و اذا رأى الإنسان أن جوفه انشق وليس بداخله شيء دل ذلك على خراب منزله وهلاك أولاده وفي المريض على أنه يموت ـ وأما السُرة فامرأة الرجل وحبيبته من جواريه وقيل من كان له ولدان فرأى سرته عليلة فان ذلك يدل على علة الوالدين ـ والضلع فهو المرأة ـ وأما العورة فظهورها هتك الستر وشماتة الأعداء. ـ وظهور العورة وهو مستحي منها فانه يسلم من أمر هو فيه مكروب . ـ وأما الذكر فذكر الرجل في الناس فإذا كان طويلا نال هما. ـ بُشرة الإنسان وجلده ستره ـ وسواد البشرة في التأويل سؤدد في ترك الدين ـ فالوجه الأسود و اللباس الأبيض دل على أنه يولد له ابنة لقوله تعالى ( و إذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا ) ـ فإذا رأى أن وجه أسود دل ذلك على أنه يصير جبانا ـ و حمرة اللون وجاهة و فرح ـ وصفرة اللون مرض ـ وقيل أن من رأى وجهه أصفر فانه يكون وجيها في الآخرة ـ والبياض حسن دينه و من راى لون خده أبيض ينال عزاً | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 5:58 am | |
| في رؤيا الأنبياء والمرسلين عموماً ورؤيا محمد خصوصا
في رؤيا الأنبياء والمرسلين عموماً ورؤيا محمد خصوصا
عموماً ورؤيا محمد خصوصاسمعت أبا بكر أحمد بن الحسيين بن مهران المقري قال: اشتريت جارية أحسبها تركية ولم تكن تعرف لساني ولا أعرف لسانها وكان لأصحابي جوار يترجمن عنها قال فكانت يوماً من الأيام نائمة فانتبهت وهي تبكي وتصيح وتقول: يا مولاي علمني فاتحة الكتاب فقلت في نفسي انظر إلى خبثها تعرف لساني ولا تكلمني به فاجتمع جواري أصحابي وقلن لها: لم تكوني تعرفين لسانه والساعة كيف تكلّمينه فقالت الجارية: إني رأيت في منامي رجلاً غضبان وخلفه قوم كثير وهو يمشي فقلت من هذا فقالوا موسى عليه السلام.ثم رأيت رجلاً أحسن منه ومعه قوم وهو يمشي فقلت من هذا فقالوا محمد صلى الله عليه وسلم فقلت أنا أذهب مع هذا فجاء إلى باب كبير وهو باب الجنة فدق ففتح له ولمن معه ودخلوا وبقيت أنا وامرأتان فدققنا الباب ففتح وقيل من يحسن أن يقرأ فاتحة الكتاب يؤذن له فقرأتا فأذن لهما وبقيت أنا.فعلمني فاتحة الكتاب قال فعلمتها مع مشقة كبيرة فلما حفظتها سقطت ميتة.قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: رؤيا الأنبياء صلوِات الله عليهم أحد شيئين إما بشارة وإما إنذار.ثم هي ضربان: أحدهما أن يرى نبياً على حالته وهيئته فذلك دليل على صلاح صاحب الرؤيا وعزه وكمال جاهه وظفره بمن عاداه والثاني يراه متغير الحال عابس الوجه فذلك يدل على سوء حاله وشدة مصيبته ثم يفرج الله عنه أخيراً فإن رأى كأنّه قتل نبياً دل على أنّه يخون في الأمانة وينقض العهد لقوله تعالى: (فبمَا نقضِهِم ميثَاقَهًمْ وكُفْرِهِمْ بِآياتِ الله وَقَتْلِهِم الأنْبياءَ بِغَيْرِ حَق).هذا على الجملة وأما على التفصيل: فإن رأى آدم عليه السلام على هيئته نال ولاية عظيمة إن كان أهلاً لها.لقوله تعالى: (إنِّي جَاعِلٌ في الأرض خليفةً) فإن رأى أنّه كلمه نال علماً لقوله تعالى: (وَعًلّمَ آدم الأسماء كُلّها).وقيل إن من رأى آدم اْغترّ بقول بعض أعدائه ثم فرج عنه بعد مدة.فإن رؤي متغير اللون والحال دل ذلك على انتقال من مكان إلى مكان ثم على العودة إلى المكان الأول أخيراً.ومن رأى شيئاً عليه السلام نال أموالاً وأولاداً وعيشة راضية.ومن رأى إدريس أكرم بالورع وختم له بخير.ومن رأى نوحاً عليه السلام طال عمره وكثر بلاؤه من أعدائه ثم رزق الظفر بهم.وأكثر شكِره الله تعالى لقوله تعالى: (إنّهً كانَ عَبْداً شَكُوراً) وتزوج امرأة دنية فولدت له أولاداً.ومن رأى هوداً عليه السلام تسفه عليه أعداؤه وتسلطوا على ظلمه ثم رزق الظفر بهم.وكذلك من رأى صالحاً عليه السلام.ومن رأى إبراهيم عليه السلام رزق الحج إن شاء اللهّ وقيل أنه يصيبه أذى شديد من سلطان ظالم ثم ينصره الله عليه وعلى أعدائه ويكثر الله له النعمة ويرزقه زوجة صالحة.وقيل أنّ رؤيا إبراهيم عليه السلام عقوق الأب.وحكي أنّ سماك بن حرب كف فرأى في منامه كأن إبراهيم عليه السلام مسح على عينيه وقال إئت الفرات فاغتمس فيه يرد الله عليك بصرك فلما انتبه فعل ذلك فأبصر.ومن رأى إسحاق عليه السلام أصابه شدة في بعض الكبراء أو الأقرباء ثم يفرج الله عنه ويرزق عزاً وشرفاً وبشراً وبشارة ويكثر الملوك والرؤساء والصالحون من نسله هذا إذا رآه على جماله وكمال حاله فإن رآه متغير الحال ذهب بصره نعوذ بالله.ومن رأى إسماعيل عليه السلام رزق السياسة والفصاحة وقيل إنّه يتخذ مسجداً أو يعين عليه لقوله تعالى: ” وإذْ يرفعُ إبراهيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإسْماعِيل ” .وقيل إن من رآه أصابه جهد من جهة أبيه ثم يسهل الله ذلك عليه.ومن رأى يعقوب عليه السلام أصابه حزن عظيم من جهة بعض أولاده ثم يكشف الله تعالى ذلك عنه ويؤتيه محبوبه.ومن رأى يوسف عليه السلام فإنّه يصيبه ظلم وحبس وجفاء من أقربائه ويرمى بالبهتان ثم يؤتى ملكاً وتخضع له الأعداء.فقد قيل في التعبير أنّ الأخ عدو وهذه دليل على كثرة صدقة وقد حكي أنّ بعض الناس رأى كأن يوسف عليه الْسلام ناوله إحدى خفيه فانتبه وقد صار معبراً.وحكي أنّ إبراهيِم بن عبد الله الكرماني رأى كأنّ يوسف عليه السلام كلّمه فقال له علمني مما علمك الله فكساه قميص نفسه فاستيقظ وهو أحد المعبرين.وعن ابن سيرين قالت: رأيت في المنام كأني دخلت الجامع فإذا أنا بمشايخ ثلاثة وشاب حسن الوجه إلى جانبهم فقلت للشاب: من أنت رحمك اللهّ قال: أنا يوسف قلت: فهؤلاء المشيخة قال: آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب فقلت علمني مما علّمك اللهّ قال ففتح فاه وقال: انظر ماذا ترى فقلت أرى لسانك ثم فتح فاه فقال: انظر ماذا ترى فقلت لهاتك ثم فتح فاه فقال: انظر ماذا ترى قلت أرى قلبك فقال عبر ولا تخف فأصبحت وما قصت علي رؤيا إلا وكأني أنظر إليها في كفّي.ومن رأى يونس عليه السلام فإنّه يستعجل في أمر يورثه ذلك حبسآَ وضيقآَ ثم ينجيه الله تعالى.وهذه الرؤيا تدل على أنّ صاحبها يسرع الغضب والرضا ويكون بينه وبين قوم خائنين معاملة.ومن رأى شعيبَاً عليه السلام مقشعراً فإنّه يذهب بصره فإن رآه على غير تلك الحالة فإنه يبخسه قوم حقه عليهم ويظلمونه ثم يقهرهم.وربما دلْت هذه الْرؤيا على أنّ صاحبها له بنات.ومن رأى موسى وهارون عليهما السلام أو أحدهما فإنّه يهللك على يديه جبار ظالْم وإن رآهما وهو قاصد حرباً رزق الظفر.وحكي أنّ جارية لسعيد بن المسيب رأت كأنّ موسى عليه السلام ظهر بالشام وبيده عصا وهو يمشي على الماء.فأخبرت سعيداً برؤياها قال إن صدقت رؤياك فقد مات عبد الملك بن مروان.فقيل لْه بم علمت ذلك قال: لأنّ الله تعالى بعث موسى ليقصم الجبارين وما أجد هناك إلا عبد الملك بن مروان فكان كما قال.ومن رأى أيوب عليه السلام ابتلى في نفسه وماله وأهله وولده ثم يعوضه الله من كل ذلك ويضاعف له لقوله تعالى: ” ووهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ ومِثْلَهُمْ ” .ومن رأى داود عليه السلام على حالته أصاب سلطاناً وقوة وملكاً.ومن رأى سليمان عليه السلام رزق الملك والعلم والفقه فإن رآه ميتاً على منبر أو سرير فإنّه يموت خليفة أو أمير أو رئيس لا يعلم بموته إلا بعد مدة.وقيل من رأى سليمان إنقاد له الولي والعدو كثرت أسفاره.ومن رأى زكريا عليه السلام رزق على كبر ولداً تقياً.ومن رأى يحيى عليه السلام وفق للعفة والتقوى والعصمة حتى يصير في ذلك واحد عصره.ومن رأى عيسى عليه السلام دلت رؤياه على أنّه رجل نفاع مبارك كثير الخير كثير السفر أخبرنا الشريف أبو القاسم جعفر بن محمد بمصر قال حدثنا حمزة بن محمد الكناني قال أخبرنا أبو القاسم عيسى بن سليمان البغدادي قال حدثنا داود بن عمرو الضبي قال حدثنا موسى بن جعفر الرضا عن أبيه عن جده قال الحسن بن علي رضي الله عنهما: رأيت عيسى بن مريم عليه السلام في النوم فقلت يا روح الله إني أريد أن أنقش على خاتمي فما أنقش قال إنقش عليه لا إله إلا الله الحق المبين فإنّه يذهب الهم والغم.وقيل إن رأت امرأة عيسى بن مريم عليه السلام وهي حامل ولدت ابناً حكيماً.ومن رأى مريم بنت عمران فإنّه ينال جاهاً ورتبة منِ الناس ويظفر بجميع حوائجه.وإن رأت امرأة هذه الرؤيا وهي حامل ولدت أيضاَ ابناً حكيماً وإن افترى عليها برئت من ذلك وأظهر الله براءتها ومن رأى أنّه يسجد لمريم فإنّه يكلم الملك ويجلس معه.ومن رأى دانيال الحكيم رزق حظاً وافراً وعلم الرؤيا وظفر بجبار بعد أن تصيبه منه شدة وقيل إنّه يصير أميراً أو وزير أمير.وحكي أنّ أبا عبد الله الباهلي رأى كأنه حمل دانيال على عاتقه فوضعه على جدار وأحياه فكلمه وقال له أبشر فإنّك دخلت في جملة ورثة الأنبياء وصرت إماماً من جملة المعبرين.ومن رأى الخضر عليه السلام دل على ظهور الخصب والسعة بعد الجدوبة والأمن بعد الخوف وقال بعضهم: من رأى كأن بعض الأنبياء ضربه نال مناه في الدنيا ديناً ودنيا ومن رأى كأنّه بنفسه تحول نبياً معروفاً نالته الشدائد بقدر مرتبة ذلك النبي في البلاء ويكون آخر أمره الظفر ويصير داعياً إلى الله سبحانه وتعالى.رؤيا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلمأخبرنا أبو القاسم عمر بن محمد البصري بتنيس قال حدثنا علي بن المسافر قال حدثنا أحمد بن عبدالرحمن بن وهب قال حدثني عمي.قال أخبرني أبو بشر عن ابن شهاب قال أخبرني أبو سلمة بن عبد الرحمن أنّ أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من رآني في المنام فكأنما رآني في اليقظة فإنّ الشيطان لا يتمثل بي.قال أبو سلمة قال أبو قتادة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رآني فقد رأى الحق.وأخبرنا أبو الحسن عبد الوهاب بن الحسن الكلابي في دمشق قال حدثني أبو أيوب سليمان بن محمد الخزاعي عن محمد بن المصفى الحمصي عن يحيى بن سعيد القطان عن سعيد بن مسلم عن أنس بن مالك.أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: من رآني في المنام فلن يدخل النار.وحدثنا أبو بكر محمد بن أحمد بن محمد الأصفهاني بمكة حرسها الله تعالى في المسجد الحرام قال حدثنا أبو الحسن محمد بن سهل عن محمد بن المصفى عن بكر بن سعيد عن سعيد بن قيس عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لن يدخل النار من راني في المنام.قال الأستاذ أبو سعد رضي الله عنه: قد بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فطوبى لمن رآه في حياته فاتبعه وطوبى لمن يراه في منامه فإنّه إن رآه مديون قضى الله دينه وإن رآه مريض شفاه الله وإن رآه محارب نصره الله وإن رآه صرور حج البيت وإن رؤي في أرض جدبة أخصبت أو في موضع قد فشا فيه الظلم بدل الظلم عدلاً أو في موضع مخوف أمن أهله هذا إذا رآه على هيئته.وإن رآه شاحب اللون مهزولاً أو ناقصاً بعض الجوارح فذلك يدل على وهن الدين في ذلك المكان وظهور البدعة وكذلك إن رأى كسوة رثة.وإن رأى أنّه شرب دمه حباً له في خفية فإنّه يستشهد في الجهاد وإن رأى أنّه شرب علانية دل ذلك على نفاقه ودخل في دم أهل بيته وأعان على قتلهم.فإن رآه كأنه مريض ففاق من مرضه فإنّ أهل ذلك المكان يصلحون بعد الفساد وإن رآه عليه السلام راكباً فإنّه يزور قبره راكباً وإن رآه راجلاً توجه إلى زيارته راجلاً وإن رآه قائماً استقام أمره وأمر إمام زمانه وإن رآه يؤذن في مكان خراب عمر ذلك المكان وإن رأى كأنّه يؤاكله فذلك أمر منه إياه بإيتاء زكاة ماله.فإن رأى أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قد مات فإنّه يموت من نسله واحد وإن رأى جنازتهفي بقعة حدثت في تلك البقعة مصيبة عظيمة فإن رأى أنه شيعِ جنازته حتى قبر فإنّه يميل إلى البدعة.وإن رأى أنّه قد زار قبره أصاب مالاً عظيماً وإن رأى كأنه ابن النبي وليس من نسله دلت رؤياه على خلوص إيمانه وإن رأى كأنه أبو النبي عليه السلام دل على وهن دينه وضعف إيمانه ويقينه.ورؤية الرجل الواحد رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه لا تختص به بل تعم جماعة المسلمين.روي أنّ أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: رأيت في المنام كأن بضعة منِ جسدك قطعت فوضعت في حجري فقال: خيراً رأيت تلد فاطمة إن شاء الله غلاماً فيوضع في حجرك.فولدت فاطمة الحسين عليهما السلام فوضع في حجرها.وروي أنّ امرأة قالت: يا رسول الله رأيت في المنام كأن بعض جسدك في بيتي قال: تلد فاطمة غلاماً فترضعيه فولدت الحسين فأرضعته.فإن رأى النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه شيئاً من مستحب متاع الدنيا أو طعام أو شراب فإنّه خير يناله بقدر ما أعطاه وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ وغيره فإنّه ينجو من أمر عظيم إلا أنّه يقع به أذى وتعب.فإن رأى أنّ عضواً من أعضائه عليه السلام عند صاحب الرؤيا قد أحرزه فإنه على بدعة في سمعت أبا الحسن علي بن البغدادي بمشهد علي بن أبي طالب رضي الله عنه يقول: قال ابن أبي طبيب الفقير: كان بي طرش عشر سنين فأتيت المدينة وبت بين القبر والمنبر فرأيت نبي الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت: يا رسول اللهّ أنت قلت من سأل لي الوسيلة وجبت له شفاعتي قال: عافاك الله ما هكذا قلت ولكني قلت: من سأل لي الوسيلة من عند الله وجبت له شفاعتي قال فذهب عني الطرش ببركة قوله عافاك اللهّ.حكى عبد الله بن الجلاء لمحالة دخلت مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي فاقة فتقدمت إلى قبر رسول الله له فسلمت عليه وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما ثم قلت: يا رسول الله بي فاقة وأنا ضيفك ثم تنحيت ونمت دون القبر فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم جاء إليّ فقمت فدفع إلي رغيفاً فأكلت بعضه وانتبهت وفي يدي بعض الرغيف.وعن أبي الوفاء القاري الهروي قال رأيت المصطفى صلى الله عليه وسلم في المنام بفرغانة سنة ستين وثلاثمائة وكنت أقرأ عند السلطان وكانوا لا يسمعون ويتحدثون فانصرفت إلى المنزل مغتماً فنمت فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم كأنه تغير لونه فقال لي عليه السلام: أتقرأ القرآن كلامالله عزّ وجلّ بين يدي قوم يتحدثون ولا يسمعون قراءتك لا تقرأ بعد هذا إلا ما شاء اللهّ.فانتبهت وأنا ممسك اللسان أربعة أشهر فإذا كانت لي حاجة أكتبها على الرقاع فحضرني أصحاب الحديث وأصحاب الرأي فأفتوا بأني آخر الأمر أتكلم فإنّه قال: إلا ما شاء الله وهو استثناء فنمت بعد أربعة أشهر في الموضع الذي كنت نمت فيه أولاً فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام يتهلل وجهه فقال لي: قد ثبت قلت: نعم يا رسول الله.قال: من تاب تاب الله عليه أخرج لسانك.فمسح لساني بسبابته وقال: إذا كنت بين يدي قوم وتقرأ كتاب اللهّ فاقطع قراءتك حتى يسمعوا كلام الله.فانتبهت وقد انفتح لساني بحمد الله ومنه.وحكي أنّ رجلاً من المياسير مرض فرأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة كأنّه يقول له إن أردت العافية من مرضك فخذ لا ولا.فلما استيقظ بعث إلى سفيان الثوري رضي الله عنه بعشرة آلاف درهم وأمره أن يفرقها على الفقراء وسأله عن تعبير الرؤيا فقال معنى قوله لا ولا الزيتونة فإنّ الله تعالى وصفها في كتابه فقال: لا شرقية ولا غربية.وفائدة مالك ارتفاق الفقراء بك قال فتداوى بالزيتون فوهب الله له العافية ببركة استعماله أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيمه رؤياه.وبلغنا أنّ رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فشكا إليه ضيق حاله فقال له اذهب إلى علي بن عيسى وقل له يدفع إليك ما تصلح به أمرك فقال يا رسول الله بأي علامة قال قل له بعلامة إنّك رأيتني على البطحاء وكنت على نشز من الأرض فنزلت وجئتني فقلت ارجع إلى مكانك.قال وكان علي بن عيسى قد عزل فردت إليه الوزارة.فلما انتبه جاء إلى علي بن عيسى وهو يومئذٍ وزير فذكر قصته فقال صدقت ودفع إليه أربعمائة دينار فقال اقض بهذه دينك ودفع إليه أربعمائة دينار أُخرى فقال اجعلها رأس مالك فإذا أنفقت ذلك ارجع إلي.وذكر رجل يعرف بمرادك من أهل البصرة وكان يبيع الطيالسة قال بعث ساجاً من بعض ولاة الأهواز وكنت أختلف إليه في ثمنه فسب أبا بكر وعمر رضوان الله عليهما فمنعتني هيبته من الرد عليه فانقلبت وأنا مغموم فبت ليلتي كذلك فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقلت له يا رسول اللهّ إنّ فلاناً سب أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قال ائتني به فجئت به فقال اضجعه فأضجعته فقال اذبحه فتعاظم الذبح في عيني فقلت يا رسوله الله اذبحه فقال اذبحه حتى قالت ثلاث مرات فأمررت السكين على حلقه فذبحته فلما أصبحت قلت أذهب إليه أعظه وأخبره بما رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذهبت فلما بلغت داره سمعت الولولة فقيل إنّه مات.وأتى ابن سيرين رجل غير متهم في دينه قلقاً فقال إني رأيت البارحة في النوم كأني قد وضعت رجلي على وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم.فقال له هل بت البارحة مع خفيك قال نعم قال فاخلعهما فخلعهما فكان تحت إحدى رجليه درهم عليه محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 6:02 am | |
| تفسير رؤية المعانقة و التقبيل
ـ
والمعانقـة مخالطة ومحبة فان رأى كأنه عانقه و وضع رأسه في حجره فانه يدفع إليه رأس ماله ويبقي عنده.
ـ والقبلة بشهوة فظفر بالحاجة.
ـ وتقبيل الصبي مودة بين والد الصبي وبين الذي قبله .
ـ وتقبيل العبد مودة بين المقبل وسيده.
ـ وتقبيل الوالي ولى مكانه .
ـ والتقبيل بين العينين فانه يتزوج.
ـ والعض كيد وقيل حقد وقيل العض يدل على فرط المحبة لأي معضوض كان آدمي وان خرج دم أثناء العض كان الحب في إثم.
ـ وأما المص فأخذ مال .
ـ ومن رأى انه مص ثدييه أخذ من امرأته مالاً .
ـ وأما القرص فطمع.
عدل سابقا من قبل رشا حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 7:19 am عدل 1 مرات | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 6:06 am | |
| الصحابة رضى الله عنهم : من رأى واحداً منهم أو جميعهم أحياء دلت رؤياه على قوة الدين وأهله
الصحابة رضى الله عنهم : من رأى واحداً منهم أو جميعهم أحياء دلت رؤياه على قوة الدين وأهله
من رأى واحداً منهم أو جميعهم أحياء دلت رؤياه على قوة الدين وأهله ودلت على أنّصاحب الرؤيا ينال عزاً وشرفاً ويعلو أمره فإن رأى كأنّه صار واحداً منهم يناله شدائد ثم يرزق الظفر وإن رآهم في منامه مراراً صدقت معيشته وإن رأى أبا بكر رضي الله عنه حياً أكرم بالرأفة والشفقة على عباد الله وإن رأى عمر رضي الله عنه أكرم بالقوة في الدين والعدل في الأقوال وحسن السيرة فيمن تحت يده فإن رأى عثمان رضي الله عنه حياً رزق حياءاً وهيبة وكثر حساده وإن رأى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه حياً أكرم بالعلم ورزق الشجاعة والزهد ومن رأى القراء مجتمعين في موضع فإنّه يجتمع هناك أاصحاب الدولة من السلاطين والتجار والعلماء ومن رأى بعض الصالحين من الأموات صار حياً في بلده فإنّ تلك البلدة ينال أهلها الخصب والفرج والعدل من واليهم ويصلح حال رئيسهم.ورؤي الحسن البصري رحمه الله كأنه لابس صوف وفي وسطه كستيج وفي رجليه قيد وعليه طيلسان عسلي وهو قائم على مزبلة وفي يده طنبور يضرب به وهو مستند إلى الكعبة فقصت رؤياه على ابن سيرين فقال: أما درعه الصوف فزهده وأما كستيجه فقوته في دين الله وأما عسليه فحبه للقرآن وتفسيره للناس وأما قيده فثباته في ورعه وأما قيامه على المزبلة فدنياه جعلها الله تحت قدميه وأما ضرب طنبوره فنشره حكمته بين الناس وأما استناده إلى الكعبة فالتجاؤه إلى الله عزّ وجلّ
عدل سابقا من قبل رشا حسن في الأربعاء مايو 18, 2011 6:29 am عدل 5 مرات | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 6:08 am | |
| في تأويل رؤيا الإسلام , في تأويل السلام والمصافحة , في تأويل رؤيا الطهارة
في تأويل رؤيا الإسلام-في تأويل السلام والمصافحة – في تأويل رؤيا الطهارة قال الأستاذ أبو سعد رحمه اللهّ: كل مشرك رأى في منامه أو رآه غيره كأنّه في الجنة أو على أساور من فضة فإنّه يسلم لقوله تعالى: ” وحُلوا أسَاوِرَ من فَضّة ” . وكذلك لو رأى أنّه يدخل حصناً فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” يقول الله تعالى: لا إله إلا أنا تعالى حصني فمن دخله أمن من عذابي ” . فإن رأى مشرك أنّه أسلم أو رأى أنّه يصلي نحو القبلة أو رأى أنّه يشكر الله تعالى هدي للإسلام وإن كان في دار الشرك فرأى في منامه أنّه تحول إلى دار الإسلام فإنّه يموت عاجلاً لأنّ دار الإسلام دار الحق. فإن رأى مسلم في منامه كأنّه يقول أسلمت استقامت أموره واستحكم إخلاصه. فإن رأى مسلم كأنّه يسلم ثانياً | |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 6:11 am | |
| في تأويل رؤيا الأذان والإقامه في تأويل رؤيا الأذان والإقامه أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن قريش قال أخبرنا الحسن بن سفيان أحدثنا إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي قال حدثنا وهب بن جرير قال حدثنا أبي قال حدثنا محمد بن إسحاق قال حدثني محمد بن أبراهيم بن الحرث التيمي عن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بالذي رأيته من الأذان فقال إنّ هذه الرؤيا حق فقم فألقها على بلال فإنّه أندى صوتاً منك قال ففعلت. قال فجاء عمربن الخطاب رضي الله عنه لما سمع أذان بلال يجر ثوبه وقال: يا رسول الله رأيت مثل ما رأى عبد الله بن زيد. قال: فقال: الحمد لله فذلك أثبت. وأخبرنا أبو بكر قال أخبرنا الحسن بن سفيان. عن إسماعيل بن عبيد الحراني عن محمد بن سلمة عن محمد بن | |
|
| |
الامل مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
عدد المساهمات : 19301 رصيد نقاط : 51954 رصيد حسابك فى بنك نور : 577 تاريخ التسجيل : 08/11/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الأربعاء مايو 18, 2011 11:43 pm | |
| مجهود اكثر من رائع
تستحقى كل الشكر والتقدير علية
| |
|
| |
رشا حسن عضو مشارك
عدد المساهمات : 86 رصيد نقاط : 5170 رصيد حسابك فى بنك نور : 20 تاريخ التسجيل : 17/05/2011 البلد : مصر ماذا يخطر فى بالك اليوم ؟ : بحلم بمستقبل باهر
| موضوع: رد: مقتطفات من المعاني في التفسير الخميس مايو 19, 2011 3:08 am | |
| | |
|
| |
| مقتطفات من المعاني في التفسير | |
|