رانا نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 8555 رصيد نقاط : 25659 رصيد حسابك فى بنك نور : 262 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: ما راى الشرع فى المعازف الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 11:44 pm | |
| رأي الشرع في المعازف ? |
|
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وبعد: استعمال أو استماع المعازف كالعود والكمان وغيرها من الأدوات الوتريه والشبابة والناي وغيرها من آلات النفخ : حرام . وهذا قول جمهور العلماء منهم : [الشافعية ¡ والمالكية ¡ والحنابلة ¡ والحنفية ¡ وقال به ابن القيم ¡ والسيوطي ¡ وأبو بكر الطرطوشي وغيرهم . وهو قول عدد من العلماء المعاصرين منهم : د.عمر سليمان الأشقر ¡ ومحمد الحامد ¡ وعبد العزيز بن باز ¡ واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في السعودية وغيرهم] .
الأدلة : 1 - عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر ¡ والحرير ¡ والخمر ¡ والمعازف ) . [أخرجه البخاري تعليقاً وهو حديث صحيح صححه ابن حجر وابن القيم وغيرهما] . والحر : أي الزنا ¡ فلو كانت المعازف حلالا لما ذمهم على استعمالها ولما قرن استحلالها باستحلال الخمر والزنا . 2 - عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ¡ ورنة عند مصيبة ) . [أخرجه البزار وهو حديث حسن] . والرنة : نواح . 3 - عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( في هذه الأمة خسف ومسخ ¡ وقذف فقال رجل : يا رسول الله متى ذلك ؟ قال : إذا ظهرت القينات ¡ والمعازف ¡ وشربت الخمور ) . [أخرجه الترمذي وهو حديث صحيح] . 4 - عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليشربن من ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ¡ يعزف على رؤوسهم بالمعازف القينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير ) . [أخرجه ابن ماجه وابن حبان والطبراني في الكبير وهو حديث صحيح] . فهذه طائفة من الأحاديث الصريحة والصحيحة في تحريم المعازف . قال ابن القيم رحمه الله - خلال ذكره أحاديث النهي عن المعازف - : إذا لم يستفد التحريم من هذا النهي ¡ لم يستفد التحريم من النهي . وهذا النهي تؤكده طائفة من الأحاديث الصحيحة غير الصريحة ¡ وطائفة من الأحاديث الضعيفة الصريحة ¡ وطائفة من أقوال الصحابة الكرام ¡ وطائفة من أقول المفسرين . وهذه طائفة من أقوال العلماء زيادة في البيان : قال الشافعي رحمه الله : " وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق " . نص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور ( نوع من العيدان ) وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها . وقال أبو يوسف رحمه الله في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : أدخل بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض فلو لم يجز الدخول بغير إذنهم لأمتنع الناس من إقامة الفرض . قال الشيرازي رحمه الله في المهذب ما موجزه : لا يجوز أخذ العوض عن المنافع المحرمة فلا يجوز أخذ العوض مقابل الزمر لأنه كالميتة والدم . قال النووي رحمه الله ما مجمله : الطنبور ¡ والعود ¡ وسائر المعازف ¡ والأوتار ¡ واليراع (الشبابة) يحرم استعماله واستماعه . وسمى ابن القيم رحمه الله استماع المعازف : اللغو الباطل ¡ الزور ¡ قرآن الشيطان ¡ منبت النفاق في القلب ¡ الصوت الأحمق ¡ الصوت الفاجر ¡ صوت الشيطان ¡ مزمور الشيطان وبين ابن القيم حرمة سماع المعازف وبين أضراره التربوية ( أنظر إغاثة اللهفان) . قال المازري رحمه الله : إذا كان الغناء بآلة ¡ فإن كانت ذات أوتار كالعود والطنبور فممنوع وكذلك المزمار . قال العلامة المودودي رحمه الله في كتابه ( موجز تجديد الدين ) : الفنون الجاهلية الخالصة كالرقص والموسيقى . قال العلامة محمد الحامد رحمه الله : الآلات المطربة حرام ولو بلا غناء كالمزمار والطنبور والعود .
والله تعالى أعلم
|
| |
|
الامل مـــدير المنتدى الفنـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
عدد المساهمات : 19301 رصيد نقاط : 51938 رصيد حسابك فى بنك نور : 577 تاريخ التسجيل : 08/11/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: رد: ما راى الشرع فى المعازف الأربعاء ديسمبر 23, 2009 5:26 pm | |
| | |
|