رانا نجم نجوم المنتدى
عدد المساهمات : 8555 رصيد نقاط : 25674 رصيد حسابك فى بنك نور : 262 تاريخ التسجيل : 04/12/2009
| موضوع: كلمة هامة حول الإعجاز العلمى !!! الجمعة فبراير 12, 2010 3:25 am | |
| الحمد لله وكفى وسلاماً على عباده الذين اصطفى....وبعد....
فهذه كلمة عن موضوع "الإعجاز العلمى فى القرأن والسنة النبوية"" كان من المفروض أن أكتبها منذ تدشين هذا القسم الطيب المبارك ولكن قدرَ الله وما شاء فعل ......
_فهذا الموضوع قد انقسم فيه المسلمون إلى طوائف ثلاث :::
1 _المُضيقون ::: الذين يرون أن تلك الإشارات لم ترد فى القرأن لذاتها ، وإنما وردت من قبيل الإستدلال على قدرة الله ومن ثم فلا يجوز تفسيرها فى ضوء من معطيات العلوم الحديثة ، وذلك بدعوى انطلاق الكتابات العلمية من منطلقات مادية منكرة لكل ما هو فوق المدرك المحسوس .....
2 _المُوَسعون ::: فيرون أن القرأن الكريم يشتمل على جميع العلوم والمعارف ولا بد لحسن فهم ذلك من تفسيره على ضوء ما تجمع لدى الإنسان من رصيد علمى خاصة فى مجال العلوم البحتة والتطبيقية ومن ثمَ فقد قاموا بتكلف استخدام العلوم الحديثة مما أدى إلى رفض المنهج والوقوف فى وجهه ....
3 _المعتدلون _وهذا ما ندين الله به فى هذا الموضوع الهام_:::
_فيرون أنه مع التسليم بأن الإشارات الكونية فى القرأن الكريم قد وردت فى معرض التذكير بقدرة الله وبديع صنعه فى الخلق وفى الإستشهاد على قدرته سبحانه وتعالى على الإفناء والبعث ، فإنها تبقى بياناً من الله ، خالق الكون ومبدع الوجود ومن ثم فهى ((حق مطلق))......
وكذلك فهذه الإشارات الكونية تتميز بالدقة المتناهية فى التعبير ، والإحاطة فى الدلالة والشمول فى المعنى بحيث يُدرك فيها كل جيل ما يتناسب مع مستوياتهم الثقافية وما وصلوا إليه من علوم ....ثم إن هذه الدلالات تتميز كلها بالسبق إلى الحقيقة الكونية قبل أن تدرك الكشوف العلمية شيئاً منها بقرون طويلة وهذا فى حد ذاته يمثل الإعجاز العلمى للقرأن الكريم الذى هو أحد أوجه الإعجاز العديدة فى كتاب الله .....
**الضوابط المنهجية لقضية الإعجاز العلمى :::...
_فإن كنا نقف فى جانب المعتدلون فى قضية الإعجاز العلمى إلا أن الأمر ليس على عواهنه ولكن هناك ضوابط منهجية هامة حتى لا يكون الأمر فوضوياً ::::
1_حسن فهم النص القرأنى وفق دلالات الألفاظ فى اللغة العربية ووفق قواعد تلك اللغة ، وأساليب التعبير وذلك لأن القرأن الكريم قد أنزل بلسان عربى مبين ...
2_فهم أسباب النزول ، والناسخ والمنسوخ _إن وجدا_ وفهم الفرق بين العام والخاص ، والمطلق والمقيد ، والمجمل والمفصل من أيات الكتاب الحكيم....
3_فهم المأثور من تفسير المصطفى _صلى الله عليه وسلم_ والرجوع إلى أقوال المفسرين من الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى الزمن الحاضر....
4_جمع النصوص القرأنية المتعلقة بالموضوع الواحد ورد بعضها إلى بعض بمعنى ::: فهم دلالة كل منها فى ضوء الأخر ، لأن القرأن يفسربعضه بعضاً كما يُفسره الصحيح من أقوال رسول الله ولذلك كان من الواجب توظيف الصحيح من الأحاديث النبوية المتعلقة بموضوع الأية المتعامل معها كلما توفر ذلك.....
5_مراعاة السياق القرأنى للأية المتعلقة بإحدى القضايا الكونية دون إجتزاء للنص عما قبله وعما بعده....
6_عدم التكلف أو لىَ أعناق الأيات من أجل موافقتها للحقيقة العلمية وذلك لأن القرأن الكريم أعزَ علينا وأكرم من ذلك بكثير جدااا فهو كلام الله الخالق سبحانه....
7_عدم الخوض فى القضايا الغيبية غيبة مطلقة ""كالذات الإلهية ، الروح ، الملائكة ، الجن ، البرزخ ، حساب القبر ، قيام الساعة، البعث ، الحساب ، الميزان ، الصراط ، والجنة والنار وغيرها .....والتسليم بكتاب الله وبسنة رسوله تسليماً إيمانياً كاملاً .....
8_التأكيد على أن الأخرة لها من السنن والقوانين ما يغاير سنن الدنيا مغايرة كاملة ، وأنها لا تحتاج هذه السنن الدنيوية فهى كما وصفها ربنا_عزوجل_ أمر ((فجائى)) بقوله تعالى ""كن فيكون""......
ولكن على الرغم من ذلك فإن ربنا سبحانه من رحمته بنا قد أبقى لنا فى صخور الأرض وفى صفحة السماء أعداداً من الشواهد الحسية التى تقطع بفناء الكون وأن الإشارة إلى تلك الشواهد الكونية لا يمكن أن تفسر بمحاولة التعرف على موعد الأخرة لأن الأخرة من الغيبيات المطلقة التى لا يعلمها إلا الله ولأنها لن تتم بالسنن الكونية المشاهدة فى هذه الحياة .....
9_توظيف ""الحقائق العلمية القاطعة "" فى الإستشهاد على ((الإعجاز العلمى )) للأية أو الأيات القرأنية فى الموضوع الواحد أو فى عدد من الموضوعات المتكاملة وذلك فى جميع الأيات الكونية الواردة فى كتاب الله .....فيما عدا قضايا ""الخلق والإفناء والبعث " التى يمكن فيها توظيف الأيات القرأنية أو الحديث النبوى الصحيح للإرتقاء بإحدى النظريات المطروحة إلى مقام الحقيقة.....
10_مراعاة التخصص الدقيق فى إثبات وجه الإعجاز العلمى للأية لأن هذا مجال تخصص على أعلى مراحل التخصص لا يجوز أن يخوض فيه كل خائض كما لا يمكن لفرد واحد أن يُحيط أو يغطى كل جوانب الإعجاز العلمى .....
11_عدم التقليل من جهود العلماء السابقين فى محاولتهم المخلصة لفهم دلالة تلك الأيات الكونية فى حدود المعلومات التى كانت متاحة لهم فى زمانهم ...وذلك لأن الأية الكونية الواردة فى الكتاب والسنة تتسع دلالتها مع اتساع المعرفة الإنسانية ((فى تكامل لا يعرف التضاد)) حتى يظل القرأن الكريم مُهيمناً على المعارف الإنسانية مهما اتسعت دوائرها ....وهذا من أعظم جوانب الإعجاز فى كتاب الله تعالى....
12_وهذه نقطة مهمة جداااااا:::
يجب التفريق بين قضيتى ((التفسير العلمى .....والإعجاز العلمى))) لكل من القرأن الكريم والسنة النبوية المطهرة ....وذلك لأن التفسير العلمى ::: هو محاولة بشرية لحسن فهم دلالة الأية الكونية فى هذين المصدرين من مصادر الوحى ..ونحرص فى "التفسير العلمى" على توظيف الحقائق العلمية كلما توافرت ، ولكن لما كان العلم الكسبى لم يصل بعد إلى الحقيقة فى كل الأمور فلا حرج من توظيف ""النظرية العلمية السائدة " فى تفسير الأية الكونية التى لا تتوافر حقائق لتفسيرها .....ولا حرج فى ذلك "حتى لو ثبت خطأ النظرية الموظفة فى التفسير بعد ذلك "" ...لأن الخطأ هنا (((لا ينسحب على جلال القرأن الكريم وإنما ينسحب على جهد المُفسر )))....
أما ""الإعجاز العلمى ""::: فهو موقف من مواقف ((التحدى)) ..والمُتحدى لا بد أن يقف على أرض صلبة ولذلك لا يجوز أن يوظف فى "الإعجاز العلمى"" إلا الحقائق العلمية ""......
**أما إعتراض البعض ::بأن ما يُسمى بحقائق العلم ليس إلا "نظريات وفروضاً"" يبطل منها اليوم ما كان سائدا بالأمس وربما يبطل فى الغد ما هو سائد اليوم فهو ((قول ساذج))).....
لأن هناك فروقاً واضحة بين الفروض والنظريات من جهة ..والقواعد والقوانين من جهة أخرى ....وهى مراحلمتتابعة فى منهج العلوم التجريبية ......فالحقائق العلمية هى :: ما يتبت ثبوتاً قاطعاً فى علم الإنسان بالأدلة المنطقية المقبولة ....
والحمد لله رب العالمين ......
والله أسأل أن يعلمنا ويفهمنا وأن يوفقنا لنصرة دينه | |
|
طيف مـــدير المنتدى مطبخ نـــــــــــــــور الاسلام
عدد المساهمات : 9476 رصيد نقاط : 28579 رصيد حسابك فى بنك نور : 171 تاريخ التسجيل : 28/06/2009 البلد : مصر
بطاقة الشخصية عـــائلــة نــــــــــور: 50
| موضوع: رد: كلمة هامة حول الإعجاز العلمى !!! الجمعة فبراير 12, 2010 9:57 am | |
| مشاء الله ربنا يبارك فيكى | |
|